كوميونتي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كوميونتي

  نشر في 16 غشت 2020 .


مسلسل كوميونتي بدأ في عام 2009 من خلال هيئة الإذاعة الوطنية NBC تدور أحداثه حول جيف وينغر المحامي السابق الذي تم فصله من النقابة من خلال اكتشاف النقابة أنه قام بتزوير شهادته الجامعية المزعومة من جامعة كولومبيا المرموقة ، و الذي يضطر إلى الذهاب إلى جامعة غريندايل الحكومية من أجل الحصول على شهادة المحاماة و يعود مجدداً لوظيفته التي كان لامعاً فيها.

يُعجب جيف بزميلته بريتا بري الناشطة الحقوقية التي يقوم بدعوتها لمجموعة دراسة الأسبانية حيث هي المادة المشتركة بينهما، و تقوم بريتا بدعوة عابد نادر، شيرلي بينيت، آني إديسون، تروي بارنز، بيرس هاوثورن، و الذين معاً يشكلون مجموعة دراسة الأسبانية بالرغم من أن جيف كان يدعي وجود تلك المجموعة للحصول على بريتا، و هكذا تدور حلقات المسلسل كحبكة.

أما المسلسل نفسه، يناقش حقيقةً طبيعة المجتمع الأمريكي الحديث، حيث تتكون الشخصيات الرئيسية الأخرى المكون من دكتور دانكن ، دكتور تشانع، العميد بيلتون بجانب تكوين الشخصيات الأساسية في تكوين مجموعة الدراسة بطرح العديد من الصفات الاجتماعية.

جيف هو محامي مُدعي بأنه حاصل على شهادة جامعية ، يتمتع بصفات جيدة كشخص مُحتال ، لا يؤمن بوجود الله لكونه منتمي لفكرة اللا أدارية ، أي أنه لا يدري حقيقةً أن كان هناك أو لا و لا يهتم حقيقةً بذلك، و حقيقةً طيلة المسلسل ستجده شخص لا يبدي أي اهتمام بالآخرين و هو في الثلاثينات من عمره.

بريتا هي طالبة حقوقية مُفرطة في فكرة التضامن مع الآخرين وإبداء معارضتها للآخرين و إصدار الأحكام طيلة الوقت و تساعد جيف في أن يكون مهتماً ببعض الناس و تحسين أسلوبه الاجتماعي مع الناس الذين يهتمون لأمره، و هي مُلحدة لأنها غير مقتنعة بقصص الأديان و مُحبة لفكرة اللاسلطوية بسبب مشاكلها العائلية و هي تقترب من الثلاثينات.

عابد نادر مُسلم من أصول فلسطينية بولندية ، والدته متوفية و أبوه يعمل في صناعة الفلافل ، يمتلك مهارات اجتماعية قليلة و مُحب للإخراج و الفن بشكل عام، يدرس الطب مجبراً على ذلك من قبل أبوه ذو السلطة الأبوية الشديدة ، و هو عمره ثمانية عشر عاماً تقريباً.

آني إديسون ، يهودية تعاني من عدم ثقة في النفس و خوف شديد من الأحاديث المتعلقة بالجنس نظراً لدرجة التحفظ التي أتت منها و كانت تعاني من كونها أدمنت تعاطي بعض الحبوب في السنوات الأخيرة في الثانوية التي كانت فيها مع تروي بارنز ، و بعد أن تخطيت تلك المرحلة و أصبحت في العشرينات من عمرها أتت إلى تلك الجامعة لكي تكمل تعليمها .

تروي بارنز ، شاب من أحد الطوائف المسيحية أسمر البشرة كان رياضي سابق خسر المنحة الجامعية التي كان ملتحق بها بسبب إصابة اعتزل بسببها الكورة الأمريكية و أتى إلى تلك الجامعة لكي يكمل تعليمه و سرعان ما يندمج مع المجموعة برغم غضبه الشديد من كون مصيره أتى به إلى هذا المكان .

شيرلي بينيت ، سيدة مطلقة لديها طفلين و موهبة جيدة في طبخ المخبوزات ، أتت لتكمل تعليمها من أجل أن تدير مشروعها الخاص بالمخبوزات بشكل أفضل و أن تجد حياة جديدة بعد طلاقها من زوجها، سيدة مسيحية ملتزمة دينياً ، و أكثرهم عطفاً.

بيرس هاوثورن ، رجل مُسن تزوج سبع مرات وبالرغم من أنه تطلق سبع مرات إلا أنه لا يزال ثرياً يمتلك عمل ناجح و يذهب للجامعة لأنه يشعر بالملل في المنزل ، عنصري بدرجة كبيرة، و لديه إيمان متعلق بطائفة دينية تُسمى طائفة البوذيين الليزريين .

المُعلمين هم ممثلين السلطة و مكونين من ثلاث شخصيات رئيسية .

بين تشانغ هو معلم اللغة الاسبانية الذي يتضح فيما بعد أنه لا يتقن الأسبانية و لم يكمل تعليمه الجامعي و يتحول إلى طالب فيما بعد، شخص متنمر و يُحب تعذيب الناس من حوله و لديه شخصية مضطربة للغاية .

دكتور دانكن ، دكتور علم نفس و هو يُعاني من هوس جنسي و يقوم بالتحرش بالطالبات طيلة المسلسل و الزميلات ويطاردهم بشكل مستمر طيلة المسلسل من اجل ان يحصل على فرصة معهم و ليس لديه أي نوع من أنواع الثقة في النفس .

بيلتون هو عميد الجامعة يتصف بكونه شاب لا يملك أي موهبة أو حضور أو قدرة على الإدارة يعاني بشدة إلى كونه لا يستطيع فهم المزاح او الانخراط في الأجواء المرحة و ثقيل الظل، لكنه يحاول دائماً أن يقدم كل ما لديه لجامعة حقيقةً لا تحصل على أي نصيب من احترام طلابها أو المجتمع الأمريكي .

عما يدور هذا المسلسل حقيقةً، يدور حول ثلاث أنواع من القضايا ، القضايا الاجتماعية ، القضايا السياسية ، القضايا الاقتصادية ، و التي تتكون كالآتي:

التكوين العام للشخصيات من فئات اجتماعية مختلفة ، من حيث كون جيف و بريتا من الشخصيات العزباء في مرحلة أواخر العشرينات أوائل الثلاثينات ، كلاهما نقيض الآخر ، أحدهما ساخط لانه انتهى به الأمر والآخر راضي بذلك.

تروي و عابد و آني و شيرلي من الأقليات التي يقوم بيرس طيلة الوقت بإهانتهم بجوار المثليين الذين لا يمثلهم أحد في المسلسل و لكن طيلة الوقت بيرس يعتقد أن الآخرين كذلك، بصفتها إهانة، آني فتاة مراهقة او في بداية الشاب عكس بقية المجموعة ، شيرلي أم لطفلين و مطلقة حديثاً، تروي وعابد صديقين نظراً لتقاربهما في السن لدرجة كبيرة برغم حجم الاختلاف بينهما نظراً أن أحدهما مسلم والآخر مسيحي من شهود يهوه .

كل تلك التعقيدات تتداخل بشكل كبير سواء العنصرية او العمر او المعتقدات الدينية.

القضايا السياسية في المسلسل تتحقق في فكرة أن هناك شيء مُثار دائماً بسبب الاختلاف الديني و العمر و احياناً تعاطف شخص مع آخر في شيء لم يتعارض مع فكرة او معتقد مثل إعطائه المال لشراء شيء قد يجعلك تذهب إلى قضية سياسية مثل الحادي عشر من سبتمبر أو كيف أثرت السياسة و المقاعد التي تم انتخابها من خلال المجتمع الأمريكي نفسه قد أثرت في تكوينه و قبلهم لأفراد ورفضهم لأفراد آخرين.

المسلسل يقوم بخلط الأحداث السياسية بشكل خفيف للغاية و بين السطور في المسلسل من خلال كون عابد مسلم من أصول عربية وصل أمريكا من خلال زواج أبيه من بولندية استطاعت السفر إلى هناك ، أو كون بيرس مؤمن بفئة لم يكن لها وجود إلا بفضل رعاية الدستور الأمريكي للحرية المطلقة للمواطن ما دام لم يرتكب جريمة بجوار أن بيرس نفسه شخص عنصري.

أما القضايا الاقتصادية حقيقةً ستجدها في تغير حياة جيف الذي كان يسكن شقة من أغلى الشقق في أمريكا، و لديه وظيفة من أعلى الوظائف أجراً به، ينتهي به الوضع و الحال إلى جامعة رخيصة و غرفة يقوم بتأجيرها من أجل ضمان السكن تمتع بحالة متوسطة للغاية، و أخر ما تبقى له من الحياة الفارهة سيارة ليكسيز من الفئة المتوسطة، أو كون بيرس غني لدرجة انه ذهب لهناك لكونه ضجر ، أو أن عابد مصيره متوقف على احتمالية تحسن مبيعات الفلافل بعد أن يغفر المجتمع الأمريكي واقعة الحادي عشر من سبتمبر .

أما يا عزيزي الأحداث التي يُعرض بها كل ذلك، حقيقةً ليست إلا أبحاث ، مشاريع الجامعة، الاختبارات ، أعياد العام الدراسي و الاحتفالات مثل الربيع و إجازة الشتاء ، و هذا ما يميز المسلسل كونه يعرض كل ذلك في إطار كوميدي لمدة عشرين دقيقة للحلقة الواحدة خلال ست مواسم الموسم ما بين أربعة و عشرين حلقة أو ستة و عشرين حلقة.



   نشر في 16 غشت 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا