عربة تجر الحصان - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

عربة تجر الحصان

عربة تجر الحصان

  نشر في 26 شتنبر 2016 .

سمعت أحدهم يقول : إن ما تفعله الفسيفساء يشكل ويتبلور وبالتالي يترسب في بوتقة المجتمع . انتهى كلامه حفظه الله أنا أسال القراء الكرام فاهمين شيء من كلامه ؟! الحقيقة حتى انا لم افهم!!!

والحقيقة المرة أنه لم يصل إلى مدارك أمثال هذا إن العلم له مقاصد (أهداف) بالتأكيد ليس منها المسخ الذي هم عليه بل من مقاصده وبدون أدنى شك التسهيل والتوضيح وفك الرموز والحصول على إجابات شافية لعلامات الاستفهام وسهولة الوصول أما التقعر والتعقيد وجلب المصطلحات من هنا وهناك فيعتبر استعراض عضلات ممقوت يكشف عن بنية ثقافية هزيلة وليس من العلم في شيء.

لنلقي نظرة سريعة على نماذج حية لمن ارتقوا من العلم والشهرة مرتقا صعبا ونرى كيف يتحدثون وأي أسلوب يختارون على سبيل المثال الدكتور فاروق الباز موظف ناسا ومحدد مواقع هبوط المكوك على سطح القمر عندما تستمع اليه تجده يتكلم بلغة يسيره وسهلة يفهمها العامي قبل المتعلم كذلك جراح القلب الأول على مستوى العالم الملقب بصاحب الأصابع الذهبية البروفيسور مجدي يعقوب ومن مثقفينا الدكتور الراحل غازي القصيبي والدكتور محمد عبده يماني والمخضرم الذي أمضى قرابة 24 سنة كوزير للبترول في المملكة العربية السعودية أحمد زكي يماني أيضا الدكتور مرزوق بن تنباك وغيرهم كثير مفكرين ومثقفين وساسة ومسؤولين اعلام يشار اليهم بالبنان تجدهم جميعا يحرصون على تجنب الطلاسم في احاديثهم وهذا سر من أسرار شهرتهم ووصولهم للناس . أما من يتحدثون بلغة فوقية متعالية ويتعمدون التشدق بالكلمات الاشبه بالأحاجي ويحرصون على الديباجات النمطية المملة فهؤلاء ليسوا متعلمين بل نستطيع أن نطلق عليهم وبدون أي خجل أنصاف متعلمين.


  • 2

   نشر في 26 شتنبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا