حوار أم صدام - ماذا سيقدم بايدن لسوريا وليبيا؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

حوار أم صدام - ماذا سيقدم بايدن لسوريا وليبيا؟

لا يمكن تسمية إعادة التقييم المقبلة لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بأنها سيئة أو جيدة بشكل لا لبس فيه. يترك دونالد ترامب جو بايدن إرثًا صعبًا ومربكًا ، حيث لا يمكن أن يكون هناك استمرارية ، ولا تغيير حاد في المسار في جميع السمت. سيتعين على الرئيس الجديد أن يعيد ثقة الولايات المتحدة في العالم في ظل الظروف الصعبة للانقسام الداخلي والاستقطاب والوباء.

  نشر في 08 فبراير 2021 .


حتى عندما كان بايدن نائبًا للرئيس في عهد أوباما ، كان هناك إجماع في الولايات المتحدة على أن الاستثمارات الأمريكية في الشرق الأوسط لا تعطي العائد المناسب ، وبالتالي تحتاج واشنطن إلى الانتقال إلى سياسة أكثر حكمة ، وتقليل التزاماتها العسكرية والسياسية في المنطقة. ومع ذلك ، فإن السلسلة المستمرة من الصدمات والصراعات والحروب بالوكالة والكوارث الإنسانية لم تسمح للولايات المتحدة باتباع هذا المسار باستمرار ، مما أجبر ، على العكس من ذلك ، على الانغماس في مشاكل الشرق الأوسط بشكل أعمق. تجدر الإشارة إلى أن بايدن ، على عكس هيلاري كلينتون ، كان متشككًا في تورط الولايات المتحدة في الحرب الأهلية في سوريا ، وقام بتقييم قدرات المعارضة السورية بحذر وخشي أن يهيمن عليها الإسلاميون المتطرفون.

من المحتمل أن تحتل سوريا مكانة مهمة في سياسة الإدارة الجديدة في الشرق الأوسط. وسرعان ما تم تعيين المبعوث الخاص الجديد لهذه المنطقة ، وتشير تصريحات بايدن وفريقه إلى أنهم يسعون للتفكير بشكل نقدي في أخطاء الإدارتين السابقتين. وكان الرئيس الجديد قد عين سوريا من بين الدول التي "بدد فيها ترامب نفوذ" الولايات المتحدة ، مما سمح لروسيا وإيران بتقوية مواقفهما.

توني بلينكين ، الذي تم ترشيحه لمنصب وزير الخارجية ، شارك بشكل مباشر في صنع القرار في إدارة أوباما وبايدن ويقيم الآن سياسة الولايات المتحدة في سوريا على أنها "فاشلة". فشلت واشنطن في "منع نزوح جماعي للاجئين" ، وزاد ترامب الأمور سوءًا بإعلانه رحيله ، "وحرمنا من أدوات الضغط القليلة المتبقية".

سيستمر الضغط الاقتصادي على سوريا ، لكن سيُفهم الأسد ما يريده منه مقابل تخفيف العقوبات. سيتم الاحتفاظ بالوحدة العسكرية الأمريكية الصغيرة نسبيًا في شمال شرق سوريا ، والتي يمكن زيادتها أو تقليصها بسهولة عبر المعابر الحدودية مع العراق إذا لزم الأمر. مهمة الجيش الأمريكي ، التي لم تتضح بعد هزيمة داعش ، من المحتمل أن تتلقى تبريرًا استراتيجيًا أكثر صلابة ، من وجهة نظر الأمريكيين ، من مجرد "حماية" حقول النفط. على سبيل المثال ، حماية حلفاء الأكراد في هيئات الحكم الذاتي المحلية التي أنشأوها وإجبار دمشق على تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254.

ستعتمد سياسة واشنطن في سوريا أيضًا بشكل كبير على كيفية تطور العلاقات الأمريكية مع تركيا وإسرائيل ، اللتين ازداد دورهما في الصراع بشكل كبير ، وكذلك على كيفية سير المفاوضات بشأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران. . إذا سارت العودة بشكل جيد ، فهذا يعني التقارب مع تركيا والتهدئة مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية. إذا كان سيئًا ، فالعكس صحيح. وعليه ، يمكننا توقع تفاقم الوضع سواء في الجنوب أو في الشمال الشرقي لسوريا ، حيث نفوذ هذه الدول قوي.

في الجزء الغربي من الشرق الأوسط الكبير ، في المنطقة المغاربية ، سيكون من الأسهل على الإدارة الجديدة إجراء تعديلات على السياسة الأمريكية. لطالما كانت شمال إفريقيا من بين الأولويات الإقليمية لواشنطن ، ومن الأسهل العثور على احتياطيات لزيادة النشاط الدبلوماسي هنا. بعد مشاركة الناتو في الإطاحة بالقذافي ، حيث انجذب الحلفاء الأوروبيون لأوباما ، فإن الولايات المتحدة ، إن لم تكن قد تركت الصراع الليبي بالكامل لأوروبا ، فقد اتخذت موقف الانتظار والترقب. اقتصرت عملياتهم العسكرية على الضربات المستهدفة رداً على الأعمال الإرهابية. من الناحية العملية ، يمكن التعبير عن هذا في متطلبات أكثر صرامة للأطراف الخارجية في النزاع للامتثال لحظر الأسلحة وفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - حتى تطبيق العقوبات.

لا يمكن تسمية إعادة التقييم المقبلة لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بأنها سيئة أو جيدة بشكل لا لبس فيه. بالطبع ، سيخلق ذلك صعوبات في بعض القضايا ، لكن قد تفتح فرصًا جديدة - ستكون إدارة بايدن أقل تركيزًا على البنتاغون والصراع بين الأحزاب في الكونجرس ، وبالتالي ستكون أكثر حرية في البحث عن حلول وسط.

ستكون سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة في سوريا مهمة بشكل خاص ، حيث يوجد اتصال وثيق بين جيش الدول الخمس. ميزان القوى الحقيقي على الأرض لا يسمح للولايات المتحدة بالانتقال إلى ضغط قوي في سوريا. الآن التهديدات الرئيسية لسوريا ، التي تعاني من عقوبات شديدة ووباء ، لم تعد عسكرية بقدر ما هي اقتصادية.

ويكافح معظم السوريين للبقاء على قيد الحياة في مواجهة ارتفاع الأسعار باستمرار ونقص الغذاء والدواء والكهرباء والوقود والبنية التحتية المدمرة. إن الانتعاش الاقتصادي في سوريا يتطلب حلا وسطا سياسيا.

لقد سئم المجتمع السوري من الحرب وقلق للغاية بشأن المستقبل غير المؤكد. يقترب ممثلو النظام والمعارضة ذوي التفكير الرصين من الاتفاق على ثلاث نقاط: لا يمكن أن يكون هناك حل سياسي بدون روسيا ، ولا وقف الأعمال العدائية بدون تركيا ، والانتعاش الاقتصادي دون رفع ضغط العقوبات الأمريكية.




  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 08 فبراير 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا