اختيارات السيد لا أحد - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اختيارات السيد لا أحد

  نشر في 06 غشت 2020 .


يُعرف الاختيار على كونه اتخاذ القرار بين عدة قرارات سواء كانت افتراضية أو واقعية. في حالة الاختيار الافتراضي هو أن يختار الإنسان ماذا سيصبح في المستقبل، و الاختيار الواقعي هو أن يختار الانسان أي طعام سيأكل أو أي طريق سيسلك من أجل أن يصل إلى ذات المكان بين عدة طُرق مختلفة.

يُقسم العلماء الاختيارات إلى خمسة أنواع ، اختيارات القيادة و التي يأخذها القادة و المسئولين، يكون الاختيار مأخوذ من فرض واحد و يؤثر على مجموعة أفراد بمقدار قوي جداً ، و هناك اختيار المفوض و هو مثل أن تختار مطعماً لكي تذهب إليه أنت و أصدقائك، رُبما سعجب بعضهم ولا يعجب البعض الآخر لكن في النهاية لن يقتل أحداً بنسبة كبيرة، أما النوع الثالث هو اختيار الا تختار شيئاً، الاختيار السلبي، ذلك لأنك تخاف من آثار القرار نفسه، مثل التهرب من المسئولية و الزواج و ترك الوظيفة لأنها تحتم عليك مسئولية أخذ القرار، أما النوع الرابع هو قرار تأخذه دون النظر إلى سواه، القرار السريع، و أجد أظرف مثال له هو أنك تذهب في الليل إلى الثلاجة تجد أخاك الصغير ترك هناك زجاجة مشروب غازي أو قطعة شكولاتة تشرب تلك أو تاكل تلك و تمضي و أنت في الأساس قصدت الثلاجة لأنك تشعر بالعطش، أنت لم تفكر في ملكية تلك الأشياء أنت أكلتها ثم فكرت في صباح اليوم التالي ، أما النوع الخامس هو القرار بالشورى ، و هو القرار الذي تأخذه بناءاً على جميع الآراء من حولك .

في عام 2009 كتب وأخرج جاكو فان دورميل فيلماً تم عرضه لأول مرة عام 2013 تحت عنوان "السيد لا أحد"، بطولة جاريد ليتو، سارة بولي، ديان كروغر، كان الفيلم إنتاج بيلجيكي كندي، يدور حول نظرية الاختيار عن طريق طرحها عبر نظرية الفوضى أو أثر الفراشة، و التي تدور أن هناك أشياء لا نفكر في أثرها في بداية حدوثها دون وعي كاف أنها قد تسبب كارثة لا ندري عنها شيئاً وقت حدوث بدايتها أمامنا، و الرابط بين الاختيارات و نظرية الفوضى هو باختصار شديد فكرة الإدراك فيما قبل الأختيار.

تدور قصة الفيلم حول نيمو، رجل يبلغ من العمر 117 عام، يروي طوال الفيلم قصة حياته التي لا يتذكرها، و تدور القصة حول ثلاث قصص في ثلاث أعمار مختلفة و تابعتها .

يبدأ تسلسل الأحداث حينما يتذكر نيمو قرار والديه بالانفصال، حيث يكون الاختيار الواضح أمامه في طفولته هو أن يعيش مع والده أو يعيش مع والدته ، و يكون من هنا بداية أن يختار بين حياة طويلة مديدة حتى وصل لحظة العجوز الطاعن الذي يحكي تلك الأحداث قد عاشها مع والده، أو حياة طويلة مديدة مختلفة تماماً قد عاشها حتى تلك اللحظة التي فيها العجوز الطاعن يحكي تلك الأحداث التي قد عاشها مع والدته.

في أحد الحيوات التي عاشها نيمو كان هناك فتاة اسمها إليز قد تزوجها و عاش معاها سنوات طويلة لأنها احبها و التقاها في أحد تلك الحيوات ، و في الحياة الأخرى هناك فتاة تسمى جين و قد التقاها و أحبها و تزوجها، و عاش معاها لسنوات طويلة هي الأخرى .

هناك سؤال قد طرحه نيمو عن ماذا أن كان في الأصل فتاة و قد تحول جنسياً، أو ماذا إن كان قد مات أبويه في حادثة قطار و كان يتيماً و يتوهم وجود أبويه نظراً لتلك الحادثة البشعة، و تزداد الاحتمالات بشكل مستمر طيلة الفيلم حتى في نهاية الفيلم .

النظرية العامة للفوضى قائمة على فكرتين ، الفكرة الأولى هو قلة الاحتمالات الظاهرة للشخص الذي يقوم باتخاذ القرار ، أما الشق الثاني هو فكرة أن القرارات المأخوذة دائماً ما يبدو لنا عواقبها في أوقات بعيدة للغاية مما يجعل ادراكنا الطبيعي و الوعي الإنساني عاجز عن توقع العواقب التي قد يتسببها اتخاذ القرار.

طيلة الفيلم أضاف دورميل للحبكة بُعدين أخريين لكي يزيد قصور الادراك لدى الانسان وهو الفكرة الدينية التي تقول ان الانسان حينما كان روحاً قد علم مستقبله كاملاً قبل ان يُولد، و لذلك تلمس الملائكة أرواح البشر قبل ولادتهم لكي ينسوا حياتهم و لا يعانون بانهم يعلمون مستقبلهم، في حبكة الفيلم نيمو كان طفلاً لم تلمسه الملائكة فلم ينسى أي شيء من مستقبله ، و كان يشعر دائماً ان كل شيء يحدث له قد رأى انه يحدث من قبل او انه قد مر به ، و تلك الظاهرة نُسميها " ديجافو " .

طيلة الفيلم لا يفهم نيمو لماذا يراوده هذا الشعور، كيف انه امر غريب ان تزور مدينة لأول مرة و تشعر انك كُنت تعيش فيها من قبل ، و جميع الأدلة المادية تقول ان هذا غير منطقي، كما يصوره جاريد ليتو – الممثل الذي يقوم بدور نيمو – بانه دائماً مندهش من ذلك الأمر.

اعتقد في نظري ان هذا الفيلم لا يضعنا فقط في الشك بل انه يضعنا في حيز الادراك، بالرغم انني شرحتُ الكثير في هذا الفيلم و العديد من الأحداث السطحية إلا انني لم اذكر شيئاً محورياً فيه قط، هذه التلمحيات ستكون مهمة فقط عند مشاهدت للأسباب التالية .

هل لو انك مثلاً وُلدت لأسرة بوذية تعيش في إقليم سيبريا في روسيا لظروف عملها، لا أنت يا سيدي الفاضل تزور معبداً بوذياً، و لا حولك أي معبد تقريباً، ستعيش حتى سن الثلاثين معه هناك لأن العمل قد ازدهر و ان كل شيء هناك طيب ، هل من الممكن ان يحدث شيء ما يجعلك تتحدث العربية و تدخل الإسلام، او تتحدث العبرية و تصبح يهودياً ، او تتحدث الروسية كما انت و تصبح مسيحياً ، كيف يمكنك ان تصبح ما انت عليه و راضي عنه تماماً ان بدأت في مكان اخر.

هذ الفيلم فقط مطروح لكي نُدرك شيئين اثنين ، الأول هو ان الاختيارات التي نختاره هي مبنية علي محدودية ادراكنا حتى و انا كانت صحيح إلى نهاية حياتنا و بالفعل كانت صحيحة و لكنها اختيارات جاءت من عقل لا يدرك كُل شيء في النهاية ، و الامر الاخر هو ان الانسان ليس إلا شخص يُقرر اموره ، و ليس هناك حتى هذه اللحظة انسان يعلم ما هي القرارات الصحيحة بشكل مُطلق ، كُلنا نختار خيارات صحيحة بشكل محدود مهما كانت تبدو عظيمة لكنها محدود بالمحدودية التي وُلدنا بها.



   نشر في 06 غشت 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا