تعرّف على"Elon Musk”و إبداعاته في Tesla و SpaceX - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تعرّف على"Elon Musk”و إبداعاته في Tesla و SpaceX

  نشر في 07 أبريل 2014 .

Elon Musk شخصية تنال إعجاب العديد من رواد الأعمال، ولد  في “جنوب افريقيا” سنة  1971. و حول شغفه بمجالات الفضاء والسيارات و الطاقة بالإضافة الى علوم الكمبيوتر الى أعمال حقيقية تدر بالمليارات. منذ صغره أظهرذكاء و نبوغ من نوع خاص، ففي العاشرة من عمره أهداه والده كمبيوتر شخصي، تعلم بنفسه البرمجة و قام بصنع لعبة إلكترونية باسم  باعها بمبلغ 500$ وهو في الثانية عشر. يحكي Elon أن حلمه الكبيرهو اٍرسال  البشر الى المريخ لتوطينهم، و قام بوصف مهمته  بأنها تهدف  إلى رأب الصدع ما بين المستقبل والحاضر.
عام 1988 رحل إلى كندا ، و بعدها الى أميركا عند حصوله على منحة لدراسة الفيزياء و الأعمال في جامعة “بنسلفانيا” فنال شهادتي دكتوراه في الفيزياء و الاٍقتصاد. حينها حدد Elon  ثلاث مجلات للعمل بها  في المستقبل لاٍحتوائها على مشكلات حقيقية  يريد ان يجد لها حلا، و هي الانترنت، الفضاء و الطاقة النظيفة.
عام 1995 التحق بجامعة “ستانفورد” من أجل دراسة فيزياء الطاقة العالية، ليغادرها بعد أيام قليلة لإنشاء أول مشاريعه Zip2 كمبادرة بمشاركة أخيه والذى ابتاعته شركة Alta Viesta مقابل أكثر من (300 مليون دولار)، و ينتقل بعدها هو و شقيقه الى عالم الأغنياء. الأموال التي نالها من الصفقة السابقة أسس بها Paypal لتداول الأموال على الانترنت عام 1999 الذى حقق نجاحا كبيرا وبعد عرضه  قام موقع Ebay الشهير بشرائه بمبلغ قدره (1.5 مليار دولار).
لم تنته قصة نجاحه هكذا، بل بدأت للتو. فقد شرع عام 2002 في تأسيس Space x من منطلق رغبته في ايجاد تكنولوجيا سهلة، تستطيع ارسال البشر الى الكواكب المجاورة. أيضا أسس Tesla Motors لاٍنتاج سيارات كهربائية قابلة للاستخدام، و التي حققت طفرة كبيرة في هذه الصناعة بالإضافة إلى العديد من النجاحات. فلا عجب أن وسائل الإعلام الغربية دأبت على تشبيهه بملياردير ومخترع عبقري خيالي و هو حاليا يشغل في كلا الشركتين منصب كبير المهندسين و المدير التنفيذي.



SpaceX



http://www.youtube.com/watch?v=csR-Jpk6Jjs

لم تخلو حياة Elon Musk من العوائق و الفشل و الإحباطات، فلم يكن طريقه مفروش بالورود أي سهلاً خالي من العقبات. فقد عانت شركة Tesla كثيراً مما دفعه الى أغلاق فروع لها و تسريح ثلث موظفيها. كما ترنحت Space x بقوة قبل أن يتم إنقاذها عام 2008 من خلال عقد مع وكالة Nasa بقيمة (1.6 مليار دولار)، لنقل معدات إلى لفضاء الخارجي.

خطوة أخرى يتقدم بها نحو تحقيق أحلامه، فقد أسس شركة Solarcity للطاقة النظيفة و الخلايا الكهروضوئية و التي أصبحت حاليا أكبر مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية في العالم، كما انها بصدد انشاء أكبر مصنع في العالم، للبطاريات الكهربائية. حاليا يعمل على مشروع جيد يدعى Hyperloop و هو عبارة عن قطار فائق السرعة (حوالى 400 ميل في الساعة) و يعمل بتقنية الوسائد الهوائية.


تبلغ ثروته حاليا مبلغ (11.7 مليار دولار)، منها (1.1 مليار) ربحها في يوم واحد نظراً لارتفاع أسهم شركة Tesla Motors بنسبة 14%، الشركة التي باعت العام الماضي أكثر من 20 ألف سيارة كهربائية، تبلغ قيمتها السوقية حاليا أكثر من 30 مليار دولار أميركي.  
مؤخرا أمتد طموح وشغف Musk الى أعماق البحار، فبعد شرائه لسيارة “جيمس بوند” الشهيرة Lotus التي تغوص في البحر، من أحد مزادات لندن بمبلغ (مليون دولار) أعلن عن عزمه في تحويلها الى نسخة حقيقية للغوص في الأعماق واستكشافها.
 
حاز Musk على العديد من الجوائز والتكريميات فقد اختارته مجلة Time عام 2010 ضمن أهم 100 شخصية مؤثرة على مستوى العالم. كما اختارته مجلة اسكواير كواحد من ضمن أكثر 75 شخصية مؤثرة في القرن الـ 21. في عام 2011 اختارته مجلة فوربس كواحد من أكثر 20 مدير تنفيذي تأثيرا في العالم، كما نال عدة شهادات دكتوراه فخرية في هندسة الفضاء و التصميم، و أصبح عضو في المجلس الاستشاري لجامعة ستانفورد.


Time cover


فعلا شخصية Elon Musk يجب أن تستخلص منها الدروس في المثابرة والجد و  كيفية تحويل الأحلام إلى حقيقة.


المصدر


  • 6

  • عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
    شريك مؤسس لمنصة مقال كلاود، وشركة خدمات الويب ديفين ويب - مهتم بخدمة الويب، المحتوى العربي الإليكتروني، القراءة، ريادة الأعمال - أنشر بين الفينة و الأخرى بعض الخربشات
   نشر في 07 أبريل 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا