كيف تحافظين على صحة العينين في فصل الصيف؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف تحافظين على صحة العينين في فصل الصيف؟

كيف تحافظين على صحة العينين في فصل الصيف؟

  نشر في 26 يوليوز 2023 .


يعد الصيف هو الوقت المثالي الذي نميل فيه إلى قضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق وامام الشواطئ او حتى حمامات السباحة ، ولكنه في ذات الوقت قد يزيد من احتمالية تعرض أعيننا للشمس و للاتربة والهواء الجاف خاصة عندما لا نتبع الاجراءات الاحترازية خلال فترة الصيف والتي يمكن ان تؤدي للعديد من المخاطر التي قد تصيب العينين التي قد تتعرض لها خلال تلك الشهور ،ولهذا كان لكيفية الحفاظ على صحة العينين اهمية قصوى.


كيف تحافظين على صحة العينين في فصل الصيف؟

يؤدي التعرض المستمر للاشعة فوق البنفسجية او الاشعة تحت الحمراء او التعرض لمادة الكلور في حمامات السباحة او التركيز المضاعف من الملح اثناء السباحة او الغوص في البحر لعدد كبير من المشاكل تؤثر على صحة العين مثل:


· حروق داخل الملتحمة او قرنية العين .

· حدوث تنكس للطبقات المرنة داخل الملتحمة .

· قد يحدث حروق والتهابات شديدة داخل شبكية العين .

· زيادة خطر الاصابة بسرطان العين

· نمو مادة الظفرة على قرنية العين .


في السطورالقادمة ، سيقدم لكي موقع ديفا اكسبرت 9 مشاكل قد تتعرض لها عينيك اثناء الصيف وطرق علاج تلك المشاكل بالتفصيل:

1- ارتداء النظارة الشمسية

في الاونة الاخيرة ، لم يعد ارتداء النظارة الشمسية ( ذات الحماية من الاشعة فوق البنفسجية) رفاهية ترتديها من تريد وتترك ارتداءها من تحب ، بل اصبحت واجب على كل شخص يريد حماية عينيه بشكل كامل من الامراض التي قد تسببها التعرض لحرارة الشمس أو للاشعة فوق البنفسجية الصادرة عنها .

فالتعرض المفرط لاشعة الشمس دون حماية من الممكن ان يسبب بعض الامراض للعينين مثل إعتام عدسة العين ، والتهاب الملتحمة الضوئي ، وقد يصل الامر في بعض الاحيان لسرطان الجفون.

2- استخدام نظارة السباحة

يشدد الاطباء والمختصون على ضرورة ارتداء نظارات الغوص الواقية للعينين عند السباحة في مياه البحر واو حتى حمامات السباحة ، حيث أن الملح والكلور قد يسببان العديد من المشاكل للعين مثل حرقان العين ، والتهاب الملتحمة و إصابة العين بالحكة او الحساسية وقد يؤدي لخروج إفرازات لزجه منها .


كذلك يشدد الاطباء على ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص فور ظهور هذه الأعراض، للحصول على العلاج المناسب، والابتعاد عن أشعة الشمس حتى تتماثل العين للشفاء .

ويوصي الاطباء باتباع مجموعة من الارشادات للحفاظ على صحة العينن خاصة لمن يرتادون الشواطئ او حمامات السباحة ومنها:

· ضرورة ارتداء نظارة السباحة او الغوص قبل النزول للبحر.

· إذا لم تكن مرتديًا نظارة السباحة ، فيجب عليك عدم فتح العين في البحر او حمام السباحة ، لمنع الماء ومابه من كلور او ملح من الدخول فيها.

· لا ينبغي الجلوس في البحر لفترة طويلة.

· من الواجب عليكي ، غسل العين بالماء الجاري فور الخروج من البحر او حمام السباحة ، لتنظيفها من آثار الملح او الكلور الموجود بالعين .

· لا تنسي ارتداء النظارة الشمسية عند الجلوس على الشاطئ، لحماية العين من التأثيرات السلبية لأشعة الشمس.

3-غسل اليدين

لا بد من الاهتمام بغسل اليدين بالماء الجاري والصابون قبل لمس أو فرك العين حيث تعتبر اليد اداة رئيسية لنقل العدوى إلى العينين إذا لم تكن نظيفة بشكل كامل ، ، ففرك العيني او التعامل معها بواسطة ايدي غير نظيفة قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة.


4-ارتداء القبعة قبل الخروج نهارا :

قومي بارتدائ القبعات الواسعة قبل خروجك نهارا والتعرض للشمس ، حيث ان النظارة الشمسية لن توفر لكي الحماية الكاملة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ، لذلك فارتداء تلك القبعات سوف يعزز من حماية العينين خاصة في اوقات الذروة .


5-احترسي من العدسات اللاصقة :

عادة لا يسبب استخدام العدسات اللاصقة ذات الجودة العالية اي مشاكل للعينين ، الا انه لا يُنصح باستخدامها اثناء السباحة في البحر او حمام السباحة حيث يتراكم علي تلك العدسات الفطريات او البكتيريا الضارة ، الامر الذي قد يؤدي لحدوث عدوى داخل العينين ، لهذا ينصح بازالة تلك العدسات قبل السباحة في البحر او حمام السباحة .


6-تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا

· يمكننا اعتبار التغذية الجيدة هو افضل هدية تقدمينها لجسمك ولا نستثني العينين من ذلك الامر، فمن الضروري تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تحافظ على انسجة العنينين وكفائتها وتساعد ايضا على تحسين الرؤية خاصة مع تقدم العمر .

· احرصي على تناول الفواكه بانواعها مثل الاوفاكودو والتفاح الغني بفيتامين سي ، والمشمش والخوخ والجزر الغنية بالفيتامنيات والمعادن الاساسية .

· وكذلك احرصي على تناول الخضروات ذات الاوراق الداكنة ، و ان يكون طبق السلطة الطازجة جزء لا يتم الاستغناء عنه في وجبة الغذاء .


7-ازالة المكياج قبل النوم


إذا وضعت على المكياج على عينيكي ، فلا تنسي إزالة ذلك المكياج قبل النوم، حيث تشير الدراست إلى ان بشرتنا وخاصة حول العينين قد تصاب بالشيخوخة المبكرة إذا اهملنا إزالة المكياج والذي يحتوي على العديد من المواد الكيميائية المضرة للبشرة .


8- اخذ قسط وافر من الراحة للعينين:

يسبب التعرض لفترات طويلة لاجهزة الكمبيوتر او الهواتف الذكية ، لاجهاد شديد بالعينين او مايعرف بالاجهاد الرقمي للعينين حيث تعاني العينين من الشعور بالجفاف والحكة الشديدة ، وهو امر يتطلب اخذ فترات راحة يومية من تلك الاجهزة ممايساعد على تخفيف اجهاد العينين واستعادة العينين للرؤية الصحية .


9- حافظي على ترطيب العينين:

· قد يؤدي التعرض للمكيف بصفة مستمرة او التعرض للجو الحار الجاف بشكل مستمر لاصابة العينين بالجفاف و الالتهاب والاحساس بالرغبة في فركها بشده وهو الامر الذي قد يؤدي لخدش الملتحمة والتهابها.

· لذلك فان الحفاظ على ترطيب الجسم هو امر حتمي وبالغ الاهمية ، حيث يساعد شرب 2 لتر من الماء يوميا في الحفاظ على الترطيب المثالي للجسم بالاضافة لاستعمال بعض القطرات المرطبة والتي تساهم في زيادة افراز الدموع مما يقلل من حدة الجفاف الخاص بالعين خاصة خلال شهور الصيف.


لقراءة المقال كاملا من على الموقع:

كيف تحافظين على صحة العينين في فصل الصيف؟



  • dr.Tarek El Noamany
    المدير الطبي لموقع ديفااكسبرت الطبي https://www.divaexpertt.com/
   نشر في 26 يوليوز 2023 .

التعليقات

dr.Tarek El Noamany منذ 2 أسبوع
بالتأكيد ليست هي المرة الأولى التي تسمعين فيها عن فوائد جيل الألوفيرا للجلد والبشرة ، فدائما مايطلق العلماء والباحثون على الالوفيرا لقب إكسير الشباب الدائم و مانح الجمال في روتين العناية بالبشرة في المنزل
.
فالالوفيرا تُعد من اقدم المكونات الطبيعية التي تم استخدامها على البشرة والوجه منذ الاف السنين ، فالالوفيرا تدخل في تركيب العديد من الخلطات والماسكات الفعالة للبشرة ، وذلك بسبب خصائص الالوفيرا و الفوائد الكثيرة التي تتمتع بها .

.ويقف العلماء عند دراستهم لخصائص وفوائد هذه النبتة البرية مذهولين من خصائصها الفريدة وفوائدها التي لا تحصى ، فقد اعتبر البعض منهم ان وجود الالوفيرا هو عملية ضرورية لكل بيت ، واطلق الاخرون عليها لقب المادة السحرية .

.من الجدير بالذكر ، ان تاريخ استخدام الالوفيرا يعود الى حضارة مصر القديمة حيث تنمو نبتة الالوفيرا في شمال افريقيا وجنوب اوروبا وجزر الكناري.

وفي ما يلي، نرصد لك أبرز فوائد الألوفيرا للوجه وطريقة استخدامه:

الالوفيرا

https://www.divaexpertt.com /2023/09/aloevera.html">https://www.divaexpertt.com /2023/09/aloevera.html

https://www.divaexpertt.com
0
dr.Tarek El Noamany منذ 3 أسبوع
تستخدم الزيوت الطبيعية لتغذية الشعر والبشرة منذ العصور القديمة وحتى الان .. فلا شك انك قد قمتى احد الزيوت الطبيعية لشعرك مثل زيت الارجان، او زيت السمسم او زيت الزيتون ،

فهذه الزيوت مُجربة منذ الازل وهي شائعة في العناية بالشعر والبشرة، ولكن هل جربت من قبل زيت المكاديميا؟

سوف نتناول بالشرح والتوضيح فوائد زيت المكاديميا للشعر والبشرة ، وكيف تستخدميه بطريفة فعالة وذلك خلال السطور التالية ، فتابعينا


https://www.divaexpertt.com/2023/09/macadamia-oil.html
0
dr.Tarek El Noamany منذ 4 أسبوع
يعد عملية إنقاص الوزن من الامور التي تتطلب الكثير من الوقت و الجهد والمثابرة ، حيث يجب عليك القيام بأمور كثيرة لاتمام عملية نقص الوزن وتجنب الكثير ايضا من الاشياء للحفاظ على هذا الوزن الذي وصلت إليه

مع التأكيد دائما ان المتابعة مع الطبيب المختص، هو الخطوة الاولي والاهم في بداية خسارة الوزن ، قد تساعد هذه الخطوات البسيطة الصغيرة التي سوف نذكرها في تغيير نمط الحياة الخاص بك وتعزيز انقاص الوزن والمحافظة عليه.

إبدأ يومك بهذه العادات لإنقاص الوزن:

https://www.divaexpertt.com/2023/09/%20%20.html
0
dr.Tarek El Noamany منذ 4 أسبوع
اضرار المكياج على البشرة

بالرغم من الفوائد الكثيرة للمكياج في تعزيز جمال المرأة واناقتها وتألقها وزيادة الثقة في نفسها خاصة في المناسبات الاجتماعية

إلا أن الاستخدامي اليومي ولفترات طويلة للمكياج وخاصة المكياج ذات النوعية الرديئة قد يسبب العديد من الأضرار على البشرة ،


وفي ما يلي، سوف نقدم لك7 أضرار للمكياج على البشرة :

https://www.divaexpertt.com/2023/09/%20%20%20%20.html
0
dr.Tarek El Noamany منذ 1 شهر
هل هناك وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق ؟

الان يمكنك الان تحضير وصفات طبيعية فعالة للتخلص من رائحة العرق بمكونات بسيطة وبسعر اقتصادي وبأسهل الطرق الممكنة..
وذلك للحصول على نتيجة فعالة تدوم لفترة طويلة وتمنع ظهور رائحة العرق المزعجة..


لقراءة المقال كاملاُ:
التخلص من رائحة العرق

https://www.divaexpertt.com/2023/05/blog-post_31.html
0
dr.Tarek El Noamany منذ 1 شهر
تسعى الكثيرات لانقاص اوزان الجسم بغرض الحصول على القوام المثالي و الحفاظ على صحتهن
وهي تتبع انظمة تخسيس مختلفة ومنها نظام الكيتو دايت وذلك بغرض التخلص من الدهون التي تسبب العديد من المشاكل الصحية وايضا الحصول على قوام ممشوق .
في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو نظام الكيتو دايت ، وماهي انواع انظمة الكيتو دايت المختلفة ؟ ومتى يصل الجسم للحالة الكيتونية؟ واخيراً ماهو الممنوع والمسموح به في نظام الكيتو؟

لقراءة المقال كاملا : الكيتو دايت

https://www.divaexpertt.com/2023/08/blog-post_23.html
0
dr.Tarek El Noamany منذ 2 شهر
.تعاني الكثير من السيدات من نقص في الفيتامينات الهامة للشعر والاظافر

..فاذا كنتِ تبحثين عن شعر أكثر صحة، وبشرة ناعمة ونقيّة، وأظافر قوية

فقد يساعدكِ الاعتماد على أنواع مختلفة من الفيتامينات والتي تحميكِ من مشاكل تساقط الشعر، وتقصف الاظافر وعلامات الشيخوخة المبكرة .

https://www.divaexpertt.com/2023/08/blog-post_18.html
0
dr.Tarek El Noamany منذ 2 شهر
0
dr.Tarek El Noamany منذ 2 شهر
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا