خبر كان منصوب - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

خبر كان منصوب

الصفة تتبع الموصوف

  نشر في 04 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

*اذن موسيقية ....اذن عربية~

المكان:متوسطة سطح المنصورة بقسنطينة.الجزائر.

الزمان:قبل خمس وعشرين سنة.

_امتحان مادة الموسيقى 

استاذة الموسيقى :ها ها ها ها ها ها ها ها 

هي لا تضحك كما تظنون ربما،"ها" الاولى تختلف عن "ها "الثانية ،قد تكون" دو" او" سول" او غيرها من الاحرف الموسيقية ،لم اكن اتعرف سوى على "دو" و "لا" و الباقي قد يحالفني الحظ في التعرف عليهن احيانا.

لم اكن اتحصل على نقطة سيئة  (كما توقعتم،ربما) فقد كنت احفظ جيدا الدرس النظري.

لماذا كنت أخطئ في التعرف على النوتات،لأنني كنت لا اجتهد في دراستها . اتذكر كم كنا نحب استاذتنا الرائعة ذات الصوت الملائكي ،الا انني لم احب ابدا درس الموسيقى .

وبالعكس مهما كان مدرس او مدرسة اللغة العربية مملين برأي زملائي ،كنت احب حصة اللغة  جدا و كنت اتحصل دائما على علامات ممتازة .

*لماذا ؟~

لماذا احصل على علامات جيدة بدون جهد ،لانني احببت القراءة منذ صغري فتعودت تلقائيا على فتح المنصوب و كسر المجرور و ضم المرفوع ،وهكذا يجب ان يصير الامر مع من يحب الكتابة ،يجب ان يتعود  الكاتب على تصحيح اخطائه عند اعادة قراءة مقاله عند سماعه لرنة خاطئة،فلا يعقل ان نتساءل ونحن نقرأ :

هل هذا حال؟هل هذه صفة ؟هل ننصب او نرفع؟ يجب ان يصير الامر تلقائيا.

 بالنسبة الي مازلت اذاكر القواعد وابحث عن شرح الكلمات بدقة لتعزيز لغتي ، و اضحك من نفسي وانا اعيد قراءة الكلمات الغريبة في شعر المعلقات .

*جمال المقال~

في مقالات رائعة اسلوبا ،وعميقة معنى ، اجد اخطاءا بسيطة تشوه جمالها ،وقد كنت اصححها في البداية الا انني آثرت التغاضي عنها لتأثر البعض من ملاحظاتي وخوفي من التأثير السلبي على الكتاب .و نصيحتي التي اكررها دائما هي اعادة قراءة المقال ليكون في احسن صورة .

*لا تنزعجوا~

عندما ينتبه قارئ لخطأ بسيط و ينبهكم،فذلك لا ينقص من روعة كلماتكم ، و قد وجهت لي ملاحظات قيمة من قبل ،عملت بها واشكر جزيل الشكر اصحابها الرائعين.

*اشجع نفسي واشجعكم~

على تحسين لغتنا ،لان اللغة العربية بحر لا حدود له كلما تعمقنا فيها استفدنا ،وبما اننا نحب الكتابة يجب ان نجتهد لصقل موهبتنا .

*ساكون سعيدة~

بأي ملاحظة تفيدني لتحسين كتاباتي ،فالنقد البناء اسهل طريقة للتحسن ،وانا اشكر دائما من يقتطع من وقته ليقرأ خربشاتي و يوجهني بملاحظاته ،فلا انزعج ولا اتوقف عن الكتابة لاي سبب كان ما دمت قادرة على ايجاد نفسي بين الكلمات.






  • 13

   نشر في 04 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

لمى منذ 6 سنة
"يجب ان يصير الامر تلقائيا"
في اختبار النحو كانت أعمال السنة كاملة لدي، عند مجيء الاختبار النهائي أحطنا خبرًا بأن الأسئلة موضوعية اختيارية دقيقة، حاولت أن أستمر على مستواي فحرصت أن أختار الإجابة التي تنطبق على القاعدة حتى وإن كان النطق المعتاد مخالفًا ...
بالاختبار وجدتني أنطق الكلمة بالطريقة الفلانية لكن لا تنطبق على القاعدة تلك، ومع هذا حاولت جاهدة تجاهل طريقة النطق وأخذت أختار الإجابات التي أٌرجّح انطباقها على القاعدة فقط، وللأسف بالنهاية وجدت بعض الإجابات خااطئة فأخذت أعاتب نفسي ...
لأننا نقرأ، نحفظ القرآن، وكذا الأشعار المحكمة، وغير ذلك، كيف .. كيف أتجاهل سليقتي العربية!! -وإن كنا في الأصل ضعفاء ججدًا في لغتنا- .
آه يا سلسبيل، ما ألذ لغتنا وما أجملها، لكن نحن بطريقة حياتنا واستعمالنا للعامية من يجعلها أصعب مما تكون بكثيير، فنرى (علم اللغة) أصعب من الرياضيات، وأعقد من الكيمياء؛ بينما ننطق بالجملة في تعاملاتنا نطقًا صحيحًا، وإن رأينا قاعدة في كتاب النحو تحتويها بمثال حسبنا أنها صعبة وضاق بها صدرنا..
*لا تنزعجوا
فقرة جميلة، مغلفة بحُب واهتمام، ومُزينة بطهارة قلبك، لا حرمنا الله قلمك
أطلت فاعذريني، لكن قلمك العفوي الجميل يجعل الآخرين مثله
3
Salsabil Djaou
أشكرك لمى على تعليقك الأكثر من رائع ،قرأته وكأنني أقرأ مقالا مشوقا ،فعلا أحيانا نجد أن القاعدة تطابق نطقنا رغم نسياننا للقاعدة ،كلامك الطيب بعض من جمال روحك صديقتي ، بانتظار مقالاتك القادمة ،دمت بخير و ود.
ياسين اشبان
قال أحد العرب:
ولست بنحوي يلوك لسانه … ولكن سليقي أقول فأعرب
Lamis Moussa Diab منذ 6 سنة
طوبى لمن أهدى إلي عيوبي :))، بوركتي يا جميلتي الناقدة والرقيقة، دمتي كاتبة أنيقة مميزة ذات أثر/ سلسبيل ... انتظر دومََا نقدك المهذب وأسعد به.
3
Salsabil Djaou
اشكرك لميس على القراءة اسعدتني بتعليقك ،فعلا يجب ان نتقبل النصح والنقد البناء لتتحسن كتاباتنا ،و ستسعدني ملاحظاتك جدا ايضا بالتوفيق في كتاباتك القادمة تحياتي وتقديري الراقية لميس.
" منذ 6 سنة
هي ليست خربشات،هي روائع،وأنا أدعوك صادقة وأمام كتاب المنصة إذا كانت لك أية ملاحظات على مقالاتي ،فمرحبا فهذا يسعدني منك
مقالك تلقائي،جميل ،أعجبتني فكرة الرنة الخاطئة التي تحدث عنها،أصبت
5
Salsabil Djaou
يسعدني رأيك ،بدون مجاملة قلمك مبدع حقا ،وساكون ايضا شاكرة لملاحظاتك .اشكرك جدا على قراءتك تشرفت بمرورك العطر صديقتي ،تحياتي .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا