صدقة المقل للشيخ إبراهيم الضبيعي ، رحمه الله - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

صدقة المقل للشيخ إبراهيم الضبيعي ، رحمه الله

ما يجب أن تعرفه عن صدقة المقل

  نشر في 20 أبريل 2022 .

       قال تعالي ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن 16 ، قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية أي اتقوا الله بقدر جهدكم وطاقتكم كما ثبت في الصحيحين ( اذا امرتكم بأمر فاتو منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) فاذا كان العمل الصالح وفعل الخير مطلوب ويرغب فيه بقدر الاستطاعة فكذلك الصدقات لأنه ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها ).

والحث على الصدقة يشمل الغني والمقل ، ولكن بقدر استطاعته ، وصدقة المقل لها موقعها عند الله سبحانه وتعالى ويثيب عليها جزيل الثواب لما يصاحبها من ايثار وتضحية ، ومما تشتمل عليه اخلاص لوجه الله ، وقد مدح الله الذين يفعلون ذلك بقوله ( ويؤثرون على انفسهم ولوكان بهم خصاصة ) الحشر 9 ، أي يتصدقون على المحتاجين بالرغم من جوعهم وحاجتهم كما قال الله تعالى ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا ) الانسان 8 ، فهؤلاء قد اعد الله لهم من عظيم الثواب وعلو المنزلة ما لا يدركه الامن وفقه الله واعانه ويدل عليه قول المصطفي صلى الله عليه وسلم ( سبق درهم مائة الف درهم ) قالوا : كيف يا رسول الله قال ( رجل غني اخذ من عرض ماله مائة الف درهم فتصدق بها ورجل لا يملك الا درهمان ، اخذ احدهما فتصدق به ) رواه النسائي وابن حبان ، ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أي الصدقة افضل قال ( جهد المقل ، وابدأ بمن تعول ) رواه أبو داود .

والنصوص الوارد في فضل صدقة المقل كثيرة ، كل نص فيها يكفي بمفرده في ترغيب المسلم بفعل الخير مهما كان ضئيلا، ما دام يعلم ان هذه الصدقة حجاب له عن النار ، وانه يستظل بظلها يوم القيامة .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من استطاع منكم ان يستتر من النار ولو بشق تمرة فليفعل ) رواه البخاري عن عدي بن حاتم رضي الله عنه .

وكذلك النساء لهن في الصدقة نصيب بقدر طاقتهن وفي حدود امكاناتهن حيث قال صلى الله عليه وسلم ( تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن ) رواه البخاري ومسلم ، وقوله عليه الصلاة والسلام ( يا عائشة استتري من النار ولو بشق تمرة فإنها تسد من الجائع مسدها من الشبعان ) رواه احمد بإسناد حسن ، وقوله صلى الله عليه وسلم ( يا نساء المسلمات ، لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاه ) متفق عليه .

مما سبق نرى اهتمام الإسلام بتبادل عوامل العطف والشفقة والرحمة بين افراد المجتمع الواحد ، ليشعر جميعهم بالمحبة وليتم التعاون والالفة ، فليحاول كل منا بقدر استطاعته ولوكان ذلك قليلا ، فالقليل مع القليل يصبح كثير ، وقد ينفع المحتاج ما تظن انه غير ذا قيمة ، ومهما تكن قيمته فله عند الله قدره الذي يثيب على القليل والكثير .

ويجب على الانسان الا يحتقر صدقته او صدقة أخيه المسلم لكونها قليلة ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره )


  • 1

   نشر في 20 أبريل 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا