اذكار الصباح والمساء - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اذكار الصباح والمساء

اذكار المساء والصباح كاملة ومكتوبة

  نشر في 08 يونيو 2022 .

واحدة من أهم أسباب السعادة وراحة البال وبركة الوقت والصحة والمال والولد، لكن للأسف معظم الناس غافلين عنها، عارف ايه هي الحاجة دي؟

طيب تعرف ان الدعاء هو أصل العبادة؟

فقد صح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أنه قال: الدعاء هو العبادة. ثم قرأ: وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين" رواه أحمد وأصحاب السنن وغيرهم.

وأذكار الصباح والمساء ما هي الي دعاء وابتهال الي الله عز وجل، كما قال تعالى: "وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار" (غافر:55)، وقال تعالى أيضًا: "وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب" (ق:39).

المواظبة على أذكار الصباح والمساء من السنن اللي كتير من الناس هجرها بسبب تسارع الحياة في عصرنا، الاذكار هي حصن المؤمن وليها أثر عظيم في حفظ المسلم من كل سوء، بالإضافة لعظيم الأجر والثواب عند الله عز وجل.

ودي بعض أهم الأذكار وأشهرها واللي صحت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم، والله أعلم "احتفظ بيها وشاركها مع غيرك"

"أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل، وسُوءِ الكِبَرِ، رب أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر." – وهذا في أذكار المساء أما في اذكار الصباح تقول: " أصبحنا وأصبح الملك لله – الى آخره".

"اللهُم إني أمسيت أُشهدُك، وأُشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك" - وهذا في المساء أما في اذكار الصباح تقول: " اللهم إني أصبحت أُشهدُك – الى آخره".

"اللهُم ما أمسى بي من نعمةٍ، أو بأحد من خلقِك، فمنك وحدَك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر" – تقولها في المساء أما في الصباح فتقول: " اللهُم ما أصبح بي من نعمةٍ – الى آخره"

"اللهُم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير" – تقولها في اذكار الصباح أما في المساء فتقول " اللهُم بك أصبحنا، وبك أمسينا – الى آخره"

دعاء سيد الاستغفار: "اللهُم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعت، أعوذ بِك من شرِ ما صنعت، أبوءُ لك بنعمتِك علي، وأبوءُ بذنبي فاغفِر لي، فإِنه لا يغفِرُ الذنوبَ إلا أنت" – تقولها في اذكار المساء والصباح.

"يا حيُ يا قيوم برحمتِك أستغيثُ، أصلِح لي شأنِي كلهُ، ولا تَكِلنِي إلى نفسي طرفَةَ عين" – تقولها في اذكار المساء واذكار الصباح.

"اللهُم إني أسألك العافيةَ في الدنيا والآخرة، اللهُم إني أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنيايَ وأهلِي ومالي، اللهُم استُر عوراتِي وآمِن روعاتِي، اللهُم احفظنِي من بينِ يدَيَ ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتِك أن أُغتالَ من تحتي" – تقولها في اذكار المساء والصباح.

"اللهُم فاطِر السماواتِ والأرض، عالمُ الغيبِ والشهادة، لا إله إلا أنتَ ربُ كلِ شيءٍ ومليكه، أعوذ بك من شرِ نفسي، ومن شرِ الشيطانِ وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجرُه إلى مسلم" – تقولها في اذكار المساء واذكار الصباح.

"أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ من شرِ ما خلق" – تقولها في اذكار المساء والصباح.

"رضيت بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد (صلى الله عليه وسلم) نبيًا" – تقولها في أذكار الصباح والمساء. ثلاث مرات.

" بسم الله الذي لا يضُر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماءِ وهو السميعُ العليم" – تقولها ثلاث مرات في اذكار المساء والصباح.

"سُبحان اللهِ وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسِه وزِنةَ عرشِه ومدادَ كلماتِه" – تقولها ثلاث مرات صباحًا ومساءًا.

"حسبيَ الله لا إله إلا هو، عليه توكلتُ وهو ربُ العرشِ العظيم" – تقولها سبع مرات صباحاً ومساءًا.

"سُبحانَ اللهِ وبحمدِهِ" – تقولها في اذكار المساء واذكار الصباح مائة مرة.

"لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ، ولهُ الحمدُ، وهُوَ على كل شيءٍ قديرٌ" – تقولها في اذكار المساء واذكار الصباح مائة مرة.

وعن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "قُلْ: " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ “، وَالمُعَوِّذَتَيْنِ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْء".

فأقرأ سورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات في اذكار الصباح والمساء في نهاية اذكارك اليومية، ونسأل الله الإخلاص والقبول في القول والفعل والعمل.

مصدر الموضوع: اذكار المساء مكتوبة



  • Kareem Roshdy
    أعمل كمهندس صيانة ميكانيكية، ولكني أهوى القراءة والتدوين والكتابة (خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا)
   نشر في 08 يونيو 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !




مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا