ازيحوا الفرنسية !! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ازيحوا الفرنسية !!

اللغة ليست مجرد وسيلة تواصل فقط بل افكار ..

  نشر في 24 ديسمبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 12 غشت 2016 .

اللغة ليست مجرد وسيلة تواصل فقط بل افكار ،و اقتصاد، و مصلحة، و نفوذ، و الا لما نرى الصراع بين المركز الثقافي البريطاني، و السفارة الامريكية لجلب اكبر عدد من الدارسين للغة الانجليزية، و كيف تجلب كوريا الجنوبية مداخيل ضخمة عن طريق الترويج للغتها بمسلسلات و اغاني k.pop و كيف ارتفع اقبال تعلم اللغة التركية، و السياحة التركية نتيجة المسلسلات وهكذا دواليك، فلا توجد لغة لا تروج لفكرها،الفرنسية تروج لفكرها و فكر فرنسا الام في افريقيا ، الانجليزية تروج من خلال افلامها و اغانيها لامريكا وغيرها، التركية لتركيا و ارثها العثماني عن طريق المسلسلات الخ.

الاغريق كانت لهم حضارة بلغتهم ،و المسلمون كانت لهم حضارة بلغتهم و المسلمون اكملوا الرسالة للغرب وهكذا سنة الحياة ، لولا الاغريق لما حقق المسلمون العديد من الانجازات، و لولا المسلمون لما حققت اوروبا النهضة الاوروبية ،و لولا اوروبا لما ظهرت امريكا كقطب صناعي و تكنلوجي مهيمن على العالم ،وكلٌ ساهم في تطور حضارته بلغته لا بلغة غيره عكس *"الشكشوكة" التي نراها الآن في بلادنا.

صحيح، ان اللغة الفرنسية كانت بعد الاستقلال حتمية تاريخية نظرا للنضوج الفكري و المستوى العلمي الذي كان يتمتع به هؤلاء ، لكن بقاء الفرنسية لدرجة هيمنتها على اللغات الام هو الشيء الخطير، والفرنسية ليست عدو بل مكسب لكن تغولها على حساب اللغة الام يجعلها عدو، و من لا يلاحظ هذا التغول يا اما اعمى البصيرة او متيم بها لدرجة عدم رؤية عيوبها.

اما اللغة الفرنسية فالعقدة نتجت نظرا لطمسها هوية الشعب سواء الامازيغي او العربي او المستعرب، و لا اعتقد ان استعمالنا للفرنسية طيلة 50 سنة قد ساهم بتحويلنا لقطب حضاري بقدر ما جعلنا مزرعة خلفية لفرنسا.فهانحن نتكلم عن التطور الاقتصادي ،و نستعمل الفرنسية في معملاتنا التجارية و الاقتصادية، و اقتصادنا، و منظومتنا المالية الاسوأ في العالم رغم ان الامارات التي تستعمل "العربية " مثلا متفوقة علينا بسنوات ضوئية في المعاملات المالية و البنكية.

اما قضية صعوبة ترجمت العلوم نحو العربية فهذا خطأ يا اصدقائي فالاردن مثلا "المعربة" تماما لنظامها الطبي فهي رائدة الصناعة الدوائية و الصيدلية في المنطقة رغم استعمالها العربية اما الجزائر بمنظومتها السياسية و الاقتصادية و الطبية "المفرنسة" حققت نهضة و تطور رهيب في رأيكم!!!

ضف الى هذا  ان اغلب العلوم و الانتاج العلمي باللغة الانجليزية، ويكفي تصفح كبرى المواقع العلمية الاحصائية العالمية للتاكد كموقع scimagojr.com، فلماذا نُصر دائما على تتبع "ماما فرنسا" رغم انها لم تصبح "منبع" الانتاج العلمي ؟ مع هذا نربط مستقبلنا العلمي بمصيرها و بمصير ما ترجم باحثوها من الانجليزية للفرنسية !

حين يدرس الطفل الجزائري باللغة العربية طيلة 20 سنة ثم يتخرج ليصطدم بسوق شغل "مُفرنس"  كأن تطلب من امريكي حين يتخرج :"تعلم اللغة اليابانية او لن تعمل في بلدك ! " .حينها لا تقل يا صديقي ان اللغة مجرد وسيلة تواصل بل بلاء و استعمار مباشر .فاما نُفرنس ما تبقى او نُعرب ما "تفرنس" و قس على ذلك مع باقي الشعوب و الامم.


*الشكشوكة:معناها  أكلة خليط بين البصل و الفلفل و الطماطم لدرجة حين مزجها لا نستطيع معرفة الخضروات المكونة لها.


  • 13

   نشر في 24 ديسمبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 12 غشت 2016 .

التعليقات

يارى منذ 2 سنة
مع كامل الاسف .. واقع معاش .. ومشكل وخيم .. يتطلب وقتا وصرارا لحله .. لنيل استقلال آخر لاستعمار غير مباشر
1
Lahoussine Fahmi منذ 4 سنة
صدقت اخي و الله صدقت. فايضا جارتكم المغرب تعاني من نفس المشكل. انا كمثال امازيغي من مدينة اكادير عائلة تتكلم الامازيغية والبلدة التي اعيش فيها تتكلم الامازيغية عندما ذهبت للمدرسة كنت افهم العربية فقط من خلال الرسوم المتحركة التي كنت اشاهدها ولم اواجه مشكلة في تعلمها اتكلم هنا عن الفصحى ثم اصطدمت بالدارجة المغربية وتعلمتها ايضا.اما بالنسبة للغة الفرنسية فلم اكن اجيدها وهذا راجع الى النظام الدراسي الكارثي والاساتذة الكارثيون شخصيا عند اول عام كنت مقبلا فيه لتعلم الفرنسية عن الثالثة ابتدائي اتحدث هنا. اصطدمت بجلاد و ليس استاذ لم يعلمنا اي شيئ عن اللغة او اي شئ.يضرب التلميذ ليل نهار على مزاجه مما كرهنا في هذه اللغة.المهم هذا جانب اخر دعنا لا نتحدث عنه. المهم درست 12 عام حصلت على البكالوريا.واصدمنا من جديد باللغة الفرنسية كل المواد باللغة الفرنسية.تدرس لمدة 12 عام باللغة العربية ثم الفرنسية. اي لعب هذا اي مستوى معا العلم ان الكثير من الاشخاص لا يجدون اللغة الفرنسية.ثم عندما تحصل على الاجازة و تدفع للماستر هناك بعض المواد تدرسها باللغة الانجليزية... خلاصة القول تعليم فاشل على كل المستويات واريد ان اضيف اننا مازلنا مستعمرون من الفرنسيين فالاستقلال الحقيقي هو استقلال اللغة استقلال النظام عن التبعية استقلال الشركات و الحمد لله على كل حال.
1
حلمي أن تسود لغة القرآن الرائعة بحروفها و معانيها..و في نفس الوقت تطرب نفسي و أنا أتخيّل أنّني أجيد بعض الّلغات الأخرى ..كالإنجليزية و الإيطالية و الإسبانية ..لا أدري لماذا و لكنّها لغات تترك أثرا جميلا في نفسي كلّما سمعتها..
2
Oussama Arrar منذ 4 سنة
Well said
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا