تنظيم المجتمع - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تنظيم المجتمع

تركيب لعبة البازل

  نشر في 20 غشت 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


يأخذنا معهد الفضاء المدني في رحلة معرفية جديدة قوامها النقاش البين ثقافي و تبادل الخبرات و اكتساب مهرات جديدة فيما بين الرواد.  هذه الرحلة هي منطلق لسلسلة من المساقات المترابطة التي تعمل على توفير بيئة سليمة لبناء الوعي الفردي و التطور ضمن المجموعة. دام المساق سبعة أسابيع لينقسم بين ماهو نظري و تطبيقي و يحتوي المساق على مواد علمية قيمة و متنوعة تثري الزاد المعرفي للقارئ و تزيد من حِسه النقدي.

أُستُهِل المساق بالتعارف بين الرواد، فالتعارف هو أول خطوة نحو بناء علاقات مع الاخرين  ثم شيئا فشيئا ومع متطلبات المهام بدأ كل المشاركين في تعديد أكبر مشكل في حييهم، ومع هذه المهمة بدت النقاشات أكثر عمقا نظرا لتشابه المشاكل المذكورة رغم الاختلاف و البعد الجغرافي و العرقي... ثم اننا لاحظنا من خلال المواد المعروضة للقراءة انه رُغم ضعف الأفراد في كثير من المجتمعات الا ان تكتلهم و وحدة أيديهم تجعلهم نصرة في كثير من الأوقات. وفي ذلك دعوة لتوحيد الصفوف و ضرورة العمل كمجموعة لتحقيق الأهداف. وهو أيضا  سعي لتمكين الأفراد من القدرة على التنظيم و إرادة التغيير من خلال فهمهم للمجتمع و مبادئ التنظيم.

 اما عن الأسبوع الثاني فاهتم بتعريف التنظيم و مبادئه للرواد وكذلك فهم التنظيم من وجهة نظرهم. والتنظيم، هو عملية يتم من خلالها مساعدة المجتمعات على تحديدالمشكلة، القضية أو الأهداف المشتركة، وحشد القدرات، وتطوير وتطبيق إستراتيجيات لتحقيق الأهداف التي وضعوها مجتمعين.اما تنظيم الأشخاص أصحاب المبادئ السياسية والبرامج الواحدة، فيعني تنظيمهم بحيث يرتبطون مع بعضهم البعض من خلال اتباع قواعد خاصة بهم و وسائل خاصة في أعمالهم ونشاطاتهم. و للتنظيم مبادئ يجب احترامها فالتنظيم ببساطة يشبه تلك اللعبة المشهورة لدى الأطفال، اقصد لعبة تركيب البازل،  وهي عبارة عن أشكال مبعثرة مختلفة الشكل و المنظر و لاكن بترتيبها تنتج لك صورة متكاملة يسهل فهمها. إذ و قبل إعطاء مكونات اللعبة للصغير يجب تعليمه قواعد و مبادئ هذه اللعبة حتى يسهل عليه حلها أو بالأحرى تنظيمها ولعل من المبادئ الأساسية لتنظيم المجتمع هو تحديد الأهداف المشتركة و العمل على تحقيقها، كسب التأييد و التحالفات، تغليب المصلحة الجماعية عن المصلحة الخاصة، الانفتاح عن كل الآراء، الدعوة للمشاركة و الالتزام.

بهذا وصلنا لمنتصف المساق لنغوص بعمق في مبادئ التنظيم لدراسة القوة و القدرة. و بتعريف  القوة أتت المرادفات على هذا النحو؛  طاقة، سلطة، قدرة، صلاحية، سلطات، نفوذ، سلطان، مقدرة، تأثير. اما عن ارتباطها  بمعنى التنظيم  فهو تلك القدرة و القوة  على التدبير و الترتيب لإدارة أمر ما.   وتتبلور فاعلية القدرة على التنظيم خلال إحراز النتائج ضمن إطار الجماعات. هذا بضرورة احترام الخطوات التي قد تؤدي إلى خلل العمل الجماعي و منها عدم الاكتراث بالنتائج و  الخوف من الخلاف و أهمها  غياب الالتزام.

هذا وقد تزامن هذا الأسبوع مع  تدريب فعلي على العمل الجماعي. حيث تم تقسيم الرواد إلى مجموعات، تتكون كل مجموعة من سبعة رواد يتم الأشراف عليها من قبل ميسر.يهدف هذا العمل التطبيقي إلى وضع الرواد على ارضية الميدان حيث يواجهون محاولة التنظيم بأنفسهم و في هذا النشاط طُلب من المجموعات تكوين حي افتراضي يتم فيه استضافة أشخاص آخرين إلى هذا الحي. ويتم فيه إدارة حوار حول أهم المشاكل التي تواجه السكان ومن ثم يقوم السكان باختيار أهم مشكلة ويتشارك الجميع في وضع الحلول لها بطريق منهجية وعملية.

و لفهم أهمية المشاركة في التنظيم،  فتعني الحصول على دور فاعل ليس  لأولئك الذين  لا يتولون القيادة في المؤسسة  و إنما للأفراد الذين لهم الإرادة في التغيير و القدرة على مُناصرة الفكرة. بحيث يتمكنون من التأثير في القرارات التي تتخذ وتؤثر في المجريات والنتائج. و المشاركة درجات، أعلاها ترتيبا المشاركة الفاعلة وهي التي تتجاوز مجرد  المشاركة الصورية للأفراد  حيث تعمل على تشريكهم في صنع القرار و السياسات و أدناها المشاركة الجزئية والتي ليس لها صلاحيات إتخاذ القرار خلال التنفيذ فتعد مجرد استشارة شكلية. اما المشاركة الفاعلة  تعتبر التمثيل الحقيقي للمشاركة، حيث يتدخل  المحليين في عملية التخطيط وصنع السياسيات والإدارة دون حواجز.

ثم اننا تجاوزنا المشاركة للوصول  لمشكل عدم القدرة على  بناء علاقات مع الأفراد و كيفية بناء الثقة مع أبناء المجتمع خاصة مع التردد و عدم الثقة بالنفس و الآخر. و إرتأ الرواد إلى ضرورة العمل على طرق الأبواب و بناء جسور تواصل بين أفراد الحي قوامها الأهداف المشتركة مع العمل على استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لبناء هذه العلاقات بين أطراف المجتمع و ضرورة تعويد الطفل على أخذ المبادرة و جمح الخوف من الاخر حتى تنمو لديه شخصية متوازنة اجتماعيا.

بهذا تحط سفينة المعرفة لمعهد الفضاء المدني في هذا الميناء الذي شيدته أفكار و دراسات و مواد علمية لفلاسفة و مفكرين و علماء  وكان رُكابها طلاب العلم و المعرفة الذين مإنفكو يستفسرون على مالم يُحيطو به خُبر. فشكراً كل الشكر لمعهد الفضاء المدني و كل رواده. 


  • 3

  • Meriem Jaffeli
    انا الذي نظر الأعمى إلى أدبي و أسمعت كلماتي من به صمم
   نشر في 20 غشت 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا