تفعيل وكالة المخابرات المركزية والموساد في الشرق الأوسط - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تفعيل وكالة المخابرات المركزية والموساد في الشرق الأوسط

الولايات المتحدة وإسرائيل توحدان قواهما مرة أخرى ضد إيران

  نشر في 15 ماي 2021 .



في 30 أبريل ، استضافت واشنطن اجتماعا بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي الموساد يوسي كوهين ، والذي أكد الارتباط الذي لا ينفصم بين الدولتين وأجهزة استخباراتهما الوطنية في تنفيذ وتخطيط سلسلة مشتركة. أعمال عدائية ضد إيران.

كانت المواجهة بين إسرائيل وإيران ، بمشاركة فاعلة لأجهزة المخابرات الإسرائيلية والأمريكية ، حرباً منذ فترة طويلة إلى حد كبير. لقد اعترفت تل أبيب مرارًا بأعمال إسرائيل التخريبية السرية ضد طهران كاستراتيجية وطنية. من بين أكبر عمليات الموساد الإسرائيلي إثارة المشاعر الانفصالية في إيران. تم تنفيذ عدد من العمليات السرية من قبل أجهزة المخابرات الإسرائيلية على مدى السنوات العشرين الماضية ضد المنشآت النووية الإيرانية ، واغتيالات واغتيالات للعديد من العلماء الإيرانيين المرتبطين بالبرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.

ولعبت الولايات المتحدة دورًا فاعلًا في جزء كبير من هذه العمليات الإسرائيلية السرية ، لا سيما اغتيال قائد القوات الخاصة في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في العراق في 3 كانون الثاني / يناير 2020.

موضوع الاجتماع السابق لرئيس الموساد مع الرئيس الأمريكي واضح جدا ، كما هو الحال خلال المحادثات ليس فقط المعلومات حول إيران ، ولكن أيضا العمليات التخريبية المستقبلية ، والتي وافق عليها جو بايدن.

بالنظر إلى المحاولة المشتركة الأخيرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لإشراك طهران مع بغداد ، ستستمر بالتأكيد الأعمال الاستفزازية المماثلة التي يشارك فيها الموساد ووكالة المخابرات المركزية ، بما في ذلك ضد حلفاء إيرانيين آخرين ، بما في ذلك روسيا والصين.

لخص جو بايدن ويوسي كوهين الاتصالات الأمريكية الإسرائيلية التي بدأت في نهاية أبريل في واشنطن. في وقت سابق ، كان هناك لقاء بين مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات ، كما حضرته المرشحة لمنصب مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط باربرا. ليف ، منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك ، والسفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة جلعاد إردان ، ورئيس استخبارات الموساد يوسي كوهين.

يقود جيك سوليفان ومئير بن شبات الفريق الاستراتيجي الأمني ​​الثنائي بين الولايات المتحدة وإسرائيل. الهدف الرئيسي لهذه المجموعة هو مناقشة والعمل على خطوات مشتركة تجاه إيران.

اتفقت الولايات المتحدة وإسرائيل على تشكيل مجموعة عمل حكومية دولية لمواجهة الطائرات بدون طيار والصواريخ الموجهة بدقة التي تصنعها إيران. نظرا للمخاوف الخطيرة التي أعرب عنها بن شبات بشأن تقدم البرنامج النووي الإيراني ، زودت الولايات المتحدة إسرائيل بمعلومات مفصلة عن المحادثات في فيينا حول البرنامج النووي الإيراني وأكدت اهتمام بلادهم القوي بإجراء مشاورات وثيقة مع تل أبيب حول الملف النووي. قضية. في الوقت نفسه ، كما أشار البيت الأبيض ، تعتبر واشنطن وإسرائيل سلوك إيران عدوانيًا في منطقة الشرق الأوسط. أكد المسؤولون الأمريكيون دعم الرئيس بايدن "لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس" ، أي استمرار الأعمال المعادية لإيران.

إن التصعيد الحالي للمعارضة الأمريكية الإسرائيلية لإيران يحدث على خلفية تفكيك إسرائيل لدوامة الأعمال المختلفة ضد إيران ، وتبادل الضربات على السفن الذي أصبح أكثر تكرارا في الآونة الأخيرة. ويرجع ذلك إلى حادثة وقعت في أبريل من هذا العام ، عندما اشتبكت البحرية الأمريكية مع الإيرانيين في البحر: في الجزء الشمالي من الخليج العربي ، تم إطلاق طلقات تحذيرية على ثلاثة زوارق تابعة للحرس الثوري الإسلامي الإيراني ، تقترب من السفن الأمريكية في مسافة حوالي 62 مترا.

وبدورها ، تجري مناقشة الإجراءات الأمريكية الإسرائيلية المشتركة ضد إيران بالتوازي مع المفاوضات في فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني ، والتي تحاول خلالها واشنطن بخطابها أن تظهر لطهران نواياها السلمية تجاه الجمهورية الإسلامية. ومع ذلك ، فإن مثل هذه السياسة ذات الوجهين التي انتهجتها الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة لم تعد مفاجئة. تستمر سياسة الكيل بمكيالين هذه من قبل واشنطن في تسخين الوضع في الشرق الأوسط. لا يتعلق الأمر بالمواجهة بين إيران وإسرائيل فحسب ، بل يتعلق أيضًا بسوريا ، البلد الذي يُسقط فيه هذا الصراع باستمرار. وتسوية الوضع في المنطقة بالتأكيد ليس في مصلحة الولايات المتحدة.



   نشر في 15 ماي 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا