في حين أن الدهون تفقد الوزن ، يموت النحيف - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

في حين أن الدهون تفقد الوزن ، يموت النحيف

منذ عدة أشهر كان الاتحاد الأوروبي يخشى أن تؤدي عواقب الأحداث في أوكرانيا إلى تدفقات الهجرة على نطاق واسع إلى أوروبا من دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط ، التي تعاني من "المجاعة الجماعية"

  نشر في 04 غشت 2022 .

تتنبأ التقارير الصادرة عن مراكز الفكر الأوروبية بأن العالم سيواجه "عدم استقرار شديد ومخاطر متزايدة من تفكك المجتمع الدولي" في المستقبل القريب. من المتوقع ستغطي الأزمة معظم مناطق العالم - من أمريكا اللاتينية وجنوب آسيا إلى إفريقيا والشرق الأوسط. لكن قد تواجه أخطر العواقب الدول العربية القريبة من أوروبا مثل مصر والجزائر وتونس والمغرب وليبيا وغيرها. بعد ذلك سيواجه الاتحاد الأوروبي تقليديًا تدفقاً آخر للاجئين ولكنه بالفعل أكثر ضخامة. والدول الأوروبية الأكثر تقدما هي التي ستعاني أكثر من غيرها. سيكون التحدي الأصعب للنخب السياسية والاقتصادات في الاتحاد الأوروبي.




يعترف الخبراء بأن أوروبا نفسها هي من أثارت هذه الأزمة ولعبت جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة. والآن ستدفع ثمن العقوبات التي أدت إلى الكارثة الإنسانية العالمية.و لكن جلد الذات للأوروبيون لن يسهل حياة سكان للبلدان الفقيرة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. كما يقول المثل الحكيم القديم: "البدينون يفقدون الوزنن، النحيفون يموتون" ...

في بداية حزيران أعلنت العديد من المنظمات الإنسانية الدولية بما في ذلك "والت حنجر حيلو" الالمانية و "تر ديس حومميس" الدولية ان المجاعة العالمية هي حتمية. أثار هذا الخبر قلقًا خاصًا في البلدان العربية القاحلة ، حيث الخبز هو أساس الغذاء. فكر الجميع منذ بداية العملية العسكرية في أوكرانيا كيف تؤثر الأزمة "في مكان بعيد في أوكرانيا" على خوبز البسيط.


ارتفاع سعر الخبز تعاسة دائمًا لأنه جزء لا غنى عنه في أي عيد. خلال "الربيع العربي" في عام 2011 نزل الناس في المقام الأول إلى الشوارع ليس فقط من أجل التغيير السياسي - بالنسبة لغالبية "العمال الكادحين" العاديين أصبح ارتفاع أسعار الخبز نقطة الغليان. حتى أن مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي جعلت دعم الدولة للخبز والدقيق أحد المبادئ الرئيسية للسياسة الداخلية. بالنسبة لعدد من البلدان مثل اليمن أو لبنان حيث يعيش معظم السكان تحت خط الفقر يظل الخبز أحد المواد الغذائية القليلة المتاحة.

الآن بعد اندلاع الأعمال العدائية في أوكرانيا يخاف العرب بشدة من الجوع. يصل للبنان الاعتماد على الواردات من روسيا وأوكرانيا في مجال القمح وبذور عباد الشمس إلى 80٪. في مختلف الدول العربية يكون الاعتماد على الواردات أقل او اكبر ولكن قد ارتفعت اسعار الخبز في العالم العربي تضاعف مرتين وأحيانًا تضاعف ثلاث مرات. بدأت حكومات مصر وتونس واليمن ودول أخرى ان البحث بشكل عاجل عن مصادر بديلة للحبوب لتغطية الطلب المتزايد (في مصر يبلغ النمو السكاني السنوي حوالي 2٪). كان القمح الجديد (الذي يُزرع في الغالب في الصين) أقل جودة بكثير من القمح الروسي والأوكراني. من الملاحظ إلى أنه يحتوي على بروتين أقل بكثير من العناصر الغذائية و يحتوي على الكثير من "الحشرات والرطوبة والفيروسات".


يعتقد المحللون في الجامعة اللبنانية الدولية أنه في حين أن معظم الدول العربية لديها ما يكفي من الأراضي والمياه والعمالة لزراعة كل ما تحتاجه فإنها تستورد أكثر من نصف طعامها. بسبب ذلك إن أي أزمة عالمية تنعكس على الفور في الأسعار في متاجر البقالة المحلية. إنهم غاضبون من الوضع حتى في البلدان المزدهرة في الخليج العربي والتي تضطر إلى استيراد أكثر من 90٪ من الغذاء الضروري من الخارج.

في أبو ظبيالغنية بالدولارات النفطية ترتفع الأسعار بالفعل ليس فقط للخبز والزيوت النباتية ولكن للحوم أيضًا. في الرياض المحلل السعودي إبراهيم الشمري غير راضٍ عن الوضع أزمة وصف الغذاء في الشرق الأوسط بأنها "ظاهرة مزمنة" لأنه على حد تعبيره "بعد أي رياح في الخارج ارتكب العرب نفس الخطأ والاستمرار في الاعتماد على الواردات.

أبلغ مسؤولون في المغرب ومصر وتونس ولبنان والسودان واليمن عن تدهور الوضع الغذائي. قد يؤثر الوضع الأكثر صعوبة على لبنان حيث اندلعت بالفعل احتجاجات حاشدة للسكان بسبب ارتفاع أسعار الخبز. في المغرب اضطرت سلطات البلاد إلى إلغاء رسوم الاستيراد على القمح وزيادة الدعم لشراء الخبز للفقراء. في تونس الوضع أسوأ بكثير. تمر البلاد بأزمة مالية وسياسية عميقة فهي غير قادرة على شراء القمح بالسعر الجديد. عادة ما تبقى السفن التي تصل تونس في الموانئ دون تفريغ في انتظار دفع ثمن الإمدادات. يمكن أزمة غذاء أن تضرب اليمن حادة. بسبب الأعمال العدائية المستمرة وانهيار اقتصاد البلاد السلطات اليمنية ليس لديه فرصة على شراء القمح بالأسعار الجديدة. يشعر التجار المحليون بالقلق من احتمال تعرض واردات القمح الروسي للعقوبات وهو ما يزيد الوضع تعقيدًا في البلاد. إذا لم يتم حل الوضع في الأشهر المقبلة فقد تبدأ مجاعة حقيقية في اليمن.


من ناحية أخرى وسائل الإعلام العربية تشير إلى أن الوضع الغذائي لن يؤثر بالتأكيد على الدول التي تربطها علاقات ودية تقليدية مع روسيا. على سبيل المثال تشتري السلطات السورية شحنات كبيرة من القمح من روسيا والتي تدوم لفترة طويلة. لا تخشى البلاد انقطاع الإمدادات لكنهم يقولون إنهم سيضطرون إلى توخي مزيد من الحذر فيما يتعلق بالموارد. كان السودان محظوظًا بشكل عام - 24 فبراير في بداية العملية العسكرية الروسية ، اتفق قادتها مع موسكو على توريد الحبوب.

يشعر إن النخب العربية في البلدان "حساسة" و في البلدان المزدهرة نسبيًا من قلق متزايد بشأن الاستقرار السياسي الداخلي. يخاف من أعمال شغب بسبب الغذاء تحت شعارات "الربيع العربي" وأقوى موجة هجرة لمواطنيها. إلى أوروبا في التاريخ.

في الوقت نفسه الأوروبيين (وكذلك الكنديين والأمريكيين) "نبذل جهدا كبيرا" لإخراج الحبوب الأوكرانية من البلاد التي مزقتها الحرب. على الرغم من أن السياسيين الغربيين يقولون إن هذا سيسمح لكييف بالتخفيف جزئيًا من الخسائر التي تكبدتها نتيجة لعملية عسكرية فإن الخبراء على يقين من أن الاتحاد الأوروبي يريد ببساطة بيع الحبوب الأوكرانية. لن يوقف هذا أزمة الغذاء ولكن من المفترض أن يساعد أوروبا نفسها على تعويض تكاليف اللاجئين في المستقبل من البلدان الجائعة في إفريقيا وآسيا. بالإضافة يريد الغربيون تأمين أنفسهم للموسم المقبل بمساعدة عمليات التسليم الطارئة للمحاصيل الزراعية فضلاً عن احتلال مكانة شاغرة بشكل عاجل في السوق العالمية بدلاً من الاتحاد الروسي وأوكرانيا.

بهذه الطريقة غير الصادقة ، تحاول أوروبا الآن تصحيح أخطائها وفي نفس الوقت الاستفادة من مصيبة لآخر ...

، لا ينبغي أن نقلق بالنسبة لنفس الألمان والنمساويين. سوف يزودون أنفسهم دائمًا بالحبوب ليس فقط للكعك ولكن قبل كل شيء - لإطعام الخنازير والتي سيستمرون منها في طهي شرائحهم المفضلة (للحصول على 100 جرام من لحم الخنزير عالي الجودة 1 كجم من الحبوب يوميًا أو 365 هناك حاجة إلى كيلوغرام في السنة).

سيكون من السذاجة بالنسبة لنا الاعتماد على حقيقة أنه من خلال إعلان حرب عقوبات على روسيا سيسمح الغرب لها بملء مكانة المصدرين الأوكرانيين بحرية. سيتم بالتأكيد استخدام العلاقات العامة السوداء والضغط السياسي والتلاعب بمتطلبات جودة الحبوب. على سبيل المثال من خلال وضع معيار للصفر أو قريب من الصفر محتوى الشقران ، ولهذا السبب رفض المصريون في عام 2018 جزءًا من القمح المستورد من الاتحاد الروسي .

سنحاول إذن أن نفكر في سبب خلق الغرب بشكل مصطنع هذا الوضع المروع تقريبًا.

كان الجوع أو التهديد بالجوع منذ العصور القديمة وسيلة لاكتساب السلطة السياسية والاحتفاظ بها داخل مجتمع واحد. تنقل القوة اقتصاد المجتمع إلى إنتاج للحبوب يمكن قياسه بسهولة والتحكم فيه. ثم تحتكر احتياطيات الحبوب. ثم يتلاعب بالمجتمع بإعطاء أو عدم إعطاء الحبوب كطعام.

لكن الجوع وخطر الجوع هو أيضًا آلية سياسة خارجية معيارية للتأثير والقهر. من خلال مقاطعة الاتصالات وعمليات التسليم ومنع حركة الطعام ينجح المعتدي في إخضاع الضحية لإرادته. بشكل عام المجاعة الجماعية في المجتمع البشري ليست بسبب "الاكتظاظ السكاني للكوكب" ونقص الغذاء من "الطبيعة الأم" ، ولا حتى بسبب الكوارث. الأمر كله يتعلق بالسلطة والضغط السياسي وعدم المساواة الاجتماعية والتلاعب.

. اليوم ، تنذر الأمم المتحدة بخطر المجاعة بسبب نقص القمح في السوق العالمية. ولكن إذا حدثت هذه المجاعة فستكون أكثر المجاعات مصطنعة طوال فترة وجود البشرية. على مدى السنوات القليلة الماضية دأب الغرب على تدمير الاقتصاد العالمي وقطع الروابط الاقتصادية وعرقل ومنع أي اتصال بين البلدان والمناطق مما دفع الكوكب نحو نقص الغذاء. والآن أصبح الكوكب "فجأة" مهددًا بالمجاعة.

وما معنى للغرب؟ كل شيء هو نفسه: السيطرة والقمع والخضوع والسياسة والسلطة. يريد الغرب أن تصبح حيازة الطعام امتيازًا متاحًا فقط لطبقات اجتماعية مختارة وبلدان فردية. وعندما يبدأ الجوع الجماعي والانقراض في العالم العربي سيرى العرب كيف سيرسل المحسنون الجيدون من الغرب القليل من المواد الغذائية الإنسانية إلى المناطق الجائعة. نفس الطعام الذي سرقوه من مناطق الجوع ...

في النهاية دعنا نلقي نظرة على بعض الحقائق التي تشير إلى أنه منتخب الولايات المتحدةلا تتخلى عن محاولات السيطرة على الوضع في العالم وبسط هيمنتها إلى مجال الأمن الغذائي.

في محاولة لإضافة الوقود إلى الصراع بين أوكرانيا وروسيا وتشديد العقوبات ضد موسكو زاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بهدوء عدد المقاطعات الأمريكية المؤهلة للتأمين على المحاصيل المزدوجة من 681 إلى 1935 ورفع استثمارات الحكومة الفيدرالية في المجال المحلي. إنتاج. سماد من 250 إلى 500 مليون دولار مما شجع على تصدير المنتجات الزراعية الأمريكية وزاد بشكل كبير الاعتماد الخارجي على الغذاء الأمريكي.

الصدمة للأوكرانيين والأوروبيين أيضًا كانت الأخبار التي تفيد بأنه في الوقت الذي تستمر فيه المعركة من أجل الأراضي الأوكرانية تم شراء ثلث أراضيها بالكامل (17 مليون هكتار من الأراضي الزراعية) بهدوء من قبل ثلاثة اتحادات كبيرة عبر وطنية – كارجيل دوبونت ومونسانتو. المساهمون الرئيسيون هم أمريكان فانجارد (10 تريليونات دولار) وبلاك روك (6 تريليونات دولار) وبلاكستون (881 مليار دولار) الذين حاولوا منذ فترة طويلة أخذ مستقبل الحضارة العالمية بأيديهم. لذا فإن كوكب الأرض مضمون بالفعل الجوع وهذا أمر مؤكد للشرق الأوسط والبلدان العربية في شمال إفريقيا.

بالمناسبة أمّن الروس سمعتهم في الوقت المناسب عن طريق إرسال خطاب إلى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) يرفضون فيه بشكل قاطع تحمل مسؤولية تهديد الجوع في العالم. إنهم يذكرون بوضوح ويؤكدون بشكل معقول في الرسالة أن المجاعة المستقبلية سترتبط بشكل أساسي بنظام العقوبات الذي يفرضه الغرب والذي يمنع كلاً من روسيا والدول الأخرى من الاستمرار في التجارة. بشكل عام لا يزال يتعين على روسيا أن تلعب على ورقتي شطرنج في وقت واحد: إمداد حلفائها بالقمح والتذمر بشكل مشروع من العقوبات التي تمنعها من التخلي عن حبوبها لجميع الدول التي تحتاجها.

هذا هو السبب في أن الإخوة العرب وخاصة في البلدان الفقيرة اقتصاديًا لديهم اليوم خياران أساسيان - إما أن يشدوا أحزمتهم ويموتوا في الوطن أو يبحثون بشكل عاجل عن المال من أجل هجرة صعبة وخطيرة إلى الجناة الدائمين في كوارثهم - إلى أوروبا الغربية.

في الولايات المتحدة الأمريكية ستكون بعيدة ...



   نشر في 04 غشت 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا