الإرهاب - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الإرهاب

  نشر في 28 فبراير 2018 .

         بسم  الله الرحمن الرحيم 

لاشك أن هناك صعوبات عديدة تنشأ بصدد تعريف الإرهاب ،حيث تختلف نظرة كل مجتمع من المجتمعات في تفسيره لمفهوم الإرهاب ،فالإرهابي في نظر البعض هو انسان فاضل يجاهد من أجل الحرية ،بينما في نظر البعض الآخر يعد مجرما ولو كان يدافع عن حقوقة الشرعية المسلوبة ،كما تمثل المشكلات التي تعوق التعريف في صعوبة الحصول على معلوماتها من الإجهزة الأمنية التي تعمل في مكافحة الإرهاب .

وتستعمل كلمة الإرهاب للإشارة إلى استعمال وسائل قادرة على خلق خطر عام أو وجود أفعال معينة ،وتتضمن أحداث خلل في الوظائف العامة للمجتمع وخلق خطر عام.

وعرفه (رادوليسكو): بأنه استعمال وسائل قادرة على تشيكل خطر عام. ،وقد اعتبر المشروع في القانون المصري أن المساس بالكيان الاجتماعي من النتائج الإرهابية وتضمن:

( يقصد بالإرهاب تطبيق أحكام هذا القانون وكل استخدام للقوة أو العنف أو التشريد أو الترويع ،يلجأ إليه الجاني تنفيذ لمشروع إجرامي فردي أو جماعي يهدف الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة المجتمع وأمنة للخطر))

ويقصد المشروع القانوني بعبارتي (الفردي أو الجماعي )  فهو نوعية الحدث الإرهابية ذاتها ويتوقف اختيار نوع الحدث الإرهابي وشكل العلمية الإرهابية طبقا لأهداف المنظمة ذاتها ويتوقف أختيار نوع العلمية الإرهابية طبقا لأهداف المنظمة الإرهابية من العملية وإلحاق الضرر والإيذاء بالأشخاص أو حقوقهم ،أو حريتهم العامة ، أو بالهيئة العامة،أو ممتلكات الدولة أو الإضرار بالأموال العامة التي تخصص للنفع العام .

كما ينطوي تحت ذلك ألوان متعددة من العنف ابتداء من عمليات خطف الطائرات والسفن ، إلقاء القنابل ،اختطاف الأفراد ذات الطابع السياسي ،حوادث القتل باسم الدين،كمايركز البعض في تعريفة للإرهاب على الأسلوب أو الطريقة فيقول:(الإرهاب ليس فلسفة ولا حركة ،وإنما هو أسلوب أو طريقة لفرض موقف أو لتحقيق طموح سياسي لجماعة منعزلة ومحبطة والتي تدرك ألامل لها في الوصول إلى ماتريد إلا عن طريق تخويف الأتخويف الأغلبية ومؤسساتها أو عن طريق إشاعة الرعب أو التضليل ).

كما يتضمن الإرهاب على الطبيعة الخاصة بالضحايا سواء كانوا أبرياء غير مقاتلين ،رمزيين مختارين عشوائيا.

ويقصد بالرمزيين،بأنوقوعالاختيار عليهمكان بسبب ما تمثله قيمتهم الرمزية،وأن هناك أشكالا كثيرة من القهر لاتعد إرهابا،مع مايكون لها من أهداف أخرى غير ماتحققه من إحداث إصابات مباشرة.

فمن هذا المنظور فالإرهاب كمفهوم يوجد اتفاق على بعض خطوطه العريضة دون الاتفاق على كثير من الجزئيات في كثير من الأدبيات والتعرفيات الاجتماعية والسياسة للارهاب ،كمايوجد ارتباط بين مفهوم الإرهاب ومفهومي التطرف والعنف ،سيتم تناول هذهالمفاهيم بالتفصيل لكي تتم الإحاطة بمفهوم الإرهاب وعلاقته بالتطرف والعنف .

اللهم ادم على المملكة العربية السعودية امنها وحفظها  واحفظ خادم الحرمين الشريفين ووليعهدالامينواحفظ المسلمين والمسلمات امين .   

اعداد / فهد الزمام 


الارهاب # #الارهارب# والعنف




   نشر في 28 فبراير 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا