حي بن يقظان الرواية العربية التي قلبت الموازين - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

حي بن يقظان الرواية العربية التي قلبت الموازين

دراسة وقراءة تحليلية

  نشر في 27 ماي 2023 .

حيّ بن يقظان” .. مُلهم “ماوكلي” “كروزو” و”طرزان” الرواية العربية التي قلبت موازين الأدب العالمي

قراءة ودراسة

حسن غريب

في العصور الوسطى

الطور الحيواني، ليس في تفكيرها وسلوكها وحسب، بل كذلك في قوامها الجسماني، إذ باتت تمشي على أربع وتتنقل بين الأشجار، تماماً كما تفعل القرود!

على النقيض من هذا التصور تماماً، يقدم لنا الفيلسوف الأندلسي المسلم ابن طفيل شخصية بطل عمله الفلسفي حي بن يقظان، الخالي من أي إرث حضاري أو ثقافي سابق على وجوده، الذي نشأ وترعرع في جزيرة معزولة تماماً عن أي اتصال انساني، إلا أنه سيتمكن من تمييز ذاته عن الوجود الحيواني الطبيعي المحيط به، وسيرتقي في درجات الوعي والإدراك، من الإدراك الحسي عبر الاتصال بالأشياء والتعاطي معها، إلى الإدراك العقلي من خلال النظر العقلي، ومنه إلى تجربة الكشف الصوفية، والتي تمثل أعلى درجات الإدراك الإنساني!

ولا قانون ولا تاريخ![5]"

كان التساؤل المركزي الذي ستدور حوله قصة حي بن يقظان هو سؤال "من أنا"؟ إذ لا غاية له سوى البحث عن الذات بكل حرية. وقد كان الفراغ الذي نشأ فيه وانعدام " التأطير والتوجيه الاجتماعي والتربوي والعقَدي والمعرفي هو محرك بطل القصة للبحث عن الذات، ما يحملنا على القول إن الإسم الحقيقي لهذه القصة هو "البحث عن الذات".[5] لقد قدم ابن طفيل رؤاه الفلسفية للوجود والذات من خلال سردٍ قصصي بديع يحكي قصة إنسان نشأ وترعرع وترقّت معارفه في عزلة تامة بعيداً عن أي مؤثر إنساني أو ثقافي!

أنه شوب في المشاهدة المحضة، وشِركة في الملاحظة"، من هنا سيعزم أمره على التماس طريق غير طريق العقل وآليات الحد والمنطق يمكنه من الفناء في الموجود الحق واجب الوجود!

من العقلي إلى التجربة الكشفية

في أهم وأخطر المراحل في حياة حي بن يقظان، إذ يبلغ النضج الكامل بمعرفة الله عبر "المشاهدة الكشفية"، وهي المنزلة التي لا يبلغها سوى أهل الولاية والكشف. أراد حي الفناء في الموجود الحق واجب الوجود، فاختار نبذ طريق العقل القائم على الحدّ والماهية، وما يقتضيه من انفصال بين الذات المدرِكة والموضوع المدرَك، ذلك الانفصال الذي ظل يغبش استغراقه في المطلق ويفسد عليه حضوره.

يبدو للقارئ أن ابن طفيل يقع هنا في شبهة "الحلول والاتحاد" والتي قد تجر الويلات عليه، لذا فإنه سرعان ما سيقوم بإزالة اللبس ودرء الشبهة عن نفسه فيستطرد قائلاً "وكادت هذه الشبهة ترسخ في نفسه لولا أن تداركه الله برحمته، وتلقّاه بهدايته… فإن الكثير والقليل، والواحد والوحدة والجمع، والاجتماع والافتراق -هي كلُّها من صفات الأجسام، وتلك الذوات المُفارِقة العارفة بذات الحق عز وجل، لبراءتها عن المادة- لا يجب أن يقال إنها كثيرة ولا واحدة… غير أن العبارة في هذا الموضع قد تضيق جدًّا؛ لأنك إن عبَّرتَ عن تلك الذوات المفارقة بصيغة الجمع حسب لفظنا هذا، أوهَمَ ذلك معنى الكثرة فيها، وهي بريئة عن الكثرة، وإن أنت عبَّرت بصيغة الإفراد، أوهَمَ ذلك معنى الاتحاد، وهو مستحيل عليها… وبقي في ذلك مُتردِّدًا ولم يمكنه أن يقطع عليه بأحد الوصفين دون الآخر".[4]

من الواضح أن الرهان من وراء هذا العمل الفلسفي المغلف بلغة سردية قصصية كان تأكيد إمكان النفس الإنسانية من إدراك قيمتها ووعيها باختلافها وتميزها، وتعد العزلة ذلك الفضاء الضروري واللازم لممارسة هذا الوعي، وبهذا يطيح ابن طفيل بالتعريف الفلسفي القائل إن "الإنسان حيوان اجتماعي ومدني بطبعه"، فالإنسان قادر على اكتساب جميع الفضائل الإنسانية والهبات الإلهية دون أن يكون بالضرورة جزءا ًمن الاجتماع المدني!

_______________

*نظرية الفيض الإلهي هي نظرية تذهب إلى القول إن الوجود كله صدر أو فاض عن "واجب الوجود"، وهو الله جل في علاه، وإن هذه الموجودات قد فاضت عن الله وفقا لتراتبية تبدأ من واجب الوجود الأول وهو الله جل في علاه، وتنتهي عند أدنى مستويات الوجود. وقد كان الفيلسوف اليوناني افلاطون أول من قال بهذه النظرية، ونقلها عنه للحضارة الإسلامية عدد من الفلاسفة كابن سينا والفارابي.

مصادر ومراجع

1- موقع ترك برس “قصّة حيّ بن يقظان وأثرها في التنوير الأدبيّ”

2- “لسان العرب” – ابن منظور، الجزء الخامس

3- كيف أثر ابن طفيل على الفكر الغربي الحديث؟- خالد الحلي

4- “حيّ بن يقظان” – ابن سينا وابن طفيل والسهروردي – أحمد أمين.

5- “الجذور الحيّوية لعصر التنوير في أوربا تأثير ابن طفيل على الفكر العربي الحديث” – سمر العطار

6- “حيّ بن يقظان وروبنسون كروزو: دراسة مقارنة” – غسان مرتضى و رضوان القضماوي .



  • حسن غريب
    عضو اتحاد كتاب مصر عضو نادي القصة بالقاهرة عضو أتيليه القاهرة للفنانين والكتاب عضو نادي القلم الدولي
   نشر في 27 ماي 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا