ثورة الطاقة النظيفة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ثورة الطاقة النظيفة

بين الضرورة والفرص المتاحة

  نشر في 30 يوليوز 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

في السنوات الأخيرة أصبحت الحاجة إلى مصادر للطاقة المتجددة أكثر وضوحاً من 

ذي قبل في ظلالانخفاض المستمر لتكلفة الإنتاج وتطور التكنولوجيا في هذا المجال .

وقد قامت بعض الدول بخطوات جادة نحو تطوير الطاقة النظيفة وهذه بعض الدول

المنطقة العربية والطاقة النظيفة 

تعمل المنطقة على وضع الكثير من مشاريع إنتاج الطاقة الشمسية والهوائية أو على التخطيط لها، ومن بين هذه المشاريع مبادرة "مصدر" في أبو ظبي التي تسعى لبناء أكبر معمل لتحويل الطاقة الشمسية المركزة في العالم، وستصل قدرته إلى ألف ميغاواط عند الانتهاء من تشييده، في حين يُخطط الأردن لإنتاج ثلاثمائة ميجاواط من حاجته إلى الكهرباء عام 2020 من الطاقة الشمسية.

وكان المغرب قد دشن مشروع نور للطاقة الشمسية الذي يهدف عند انتهاء جميع مراحله إلى توليد 580 ميغاواطا كافية لإمداد مليون بيت بالكهرباء.

وتعمل مصر على افتتاح محطة للطاقة الشمسية جنوب القاهرة .

استخدام الطاقة المتجددة يقلل من المخاطر الصحية لاستخدام الوقود الأحفوري (رويترز))

وبالتوازي مع ذلك، تنتشر في المنطقة تجهيزات لإنتاج الطاقة الشمسية على مستوى صغير مثل أجهزة تسخين المياه حيث تتبع العديد من الحكومات سياسات تدعم استخدامها. وقد بلغ مجمل المساحة المركبة من الألواح لتسخين المياه بالطاقة الشمسية نحو 4.8 ملايين متر مربع، وتميزت في هذا المجال دولة فلسطين حيث فاقت نسبة المنازل المجهزة بهذه التقنية 70%.

وحددت بعض الدول العربية أهدافاً إجمالية للطاقة المتجددة بحلول العام 2020، من بينها المغرب الذي طمح إلى تحقيق نسبة 42% من الطاقة المتجددة المتنوعة الهوائية والشمسية والمائية، تليه مصر 20% والأردن 10%. بينما حددت كل من تونس 30%، والجزائر 40% من الطاقة المتجددة في العام 2030. أما السعودية فتطمح إلى تحقيق نسبة 44% من الطاقة المتجددة في العام 2032 وذلك حسب أرقام نشرتها إدارة الطاقة بأمانة المجلس الوزاري للكهرباء في الجامعة العربية.

ويتوقع الأمين العام للهيئة العربية للطاقة المتجددة أن يصل حجم الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة بالوطن العربي إلى ثلاثمئة مليار دولار أميركي بحلول عام 2030.

تشكل الرياح مصدرا حيويا من مصادر الطاقة المتجددة(أسوشيتد برس) 

أوروبا والطاقة الكهرومائية 

علي عمق 2 كيلو متر تعمل ألة الحفر علي صنع ثقوب في الصخور في جبل قرب كيلفيدال جنوب غرب النرويج وهذا جزء من مشروع ربط بريطانيا بالامدادت النرويجية الضخمة للطاقة الكهرومائية لكابل طاقة يبلغ طوله 450 كيلومتر وهو الأطول في العالم والذي يمر تحت البحر وعلي الرغم من مدة انتهاء المشروع والتي تقدر بالسنين الا أنه عند الانتهاء يتوقع أن تحصل بريطانيا علي 1400 ميغاوات من الكهرباء وهي كمية كافية لاضاءة 750 ألف منزل بالطاقة النظيفة وهذا جزء بسيط من ثورة الطاقة النظيفة التي توجد في كل أنحاء أوروبا .

(عاصفة مضيئة تضرب ساحل نورثمبرلاند في النرويج) (صحيفة الجارديان )

سؤال ..لماذا الطاقة النظيفة ؟؟

أصبح التحول للطاقة النظيفة ضرورة بعد أن أصبح كوكبنا مهدد بالخطر بسبب نواتج احتراق الوقود الاحفوري والتي تعد أكبر الأضرار التي تهدد الكائنات الحية ومن أهم ما ينتج عنها تلوث الهواء والمطر الحمضي والتي تتسرب بدورها الي التربة فتسمم الحياة في المحيط الحيوي الذي يشمل الانسان والحيوان والنبات.أما النفط المتسرب فيلوث مصادر مياه الشرب وشؤاطي البحار وأيضا الاحياء والنباتات البحرية

(دخان المصانع )(مصر)

.

تأثير النفط المتسرب في خليج المكسيك علي الكائنات الحية علي شاطئ ولاية لويزيانا)(صحيفة الرياض))


(انقاذ أحد الطيور من النفط المتسرب في خليج المكسيك)(صحيفة الرياض)

واجبنا تجاه بيئتنا 

تُعتبر أشكال الطاقة المتجددة، كالطاقة الشمسية والرياح وحرارة باطن الأرض والكتلة الحيوية بدائل عملية عن الوقود الأحفوري، ويمكن اعتمادها لتأمين 50 في المائة من الاحتياجات العالمية للطاقة بحلول أواسط هذا القرن. أما الشرط الواجب استيفاؤه لتحقيق هذه الغاية، فيتمثل بتوفير الطاقة والكف عن هدر الطاقة من خلال العمل على استخدامها بمزيد من الفعالية.جدير بالذكر أن أي خطة تبقى دون مستوى إحداث ثورة في الطاقة لن تسمح بتحقيق هذا الهدف. وتقتضي ثورة الطاقة إحداث تغييرات أساسية في الطرق التي نعتمدها لتوليد الطاقة، كما في نمط حياتنا ووسائل النقل لدينا وسلوكنا كمستهلكين للطاقة. ولا بد من أن تضطلع الدول الصناعية بدور ريادي في هذا المجال، فيما يمكن للدول النامية أن تتعلمّ من أخطاء الماضي التي ارتكبتها الدول الصناعية وتستغل هذه المعرفة لبناء مستقبل مستدام. فبمقدورنا أن نحافظ على اقتصادنا العالمي ونسمح للدول الفقيرة بأن تحقق النمو والتطور، ونخفّض معدل الانبعاثات لدينا بنسبة 50 في المائة بحلول العام 2050.

أضف إلى ذلك أن ثورة الطاقة تستوجب التحرك الفوري، ولا بد لنا اليوم من أن نطالب حكوماتنا بمثل هذه التحرك وندعو بعضنا البعض إلى اتخاذ هذه المبادرة. ابدأ ثورتك اليوم وقم بالخطوات الأولى على طريق إبطاء وتيرة الطاقة النظيفة.

تتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن يبلغ الطلب العالمي على الطاقة بحلول العام 2050 ضعف ما هو عليه اليوم. وهذا يعني استخدام المزيد من الوقود الأحفوري، وبالتالي احتراق المزيد من الفحم والنفط والغاز الطبيعي. وفي حال حدث ذلك، سنشهد ارتفاعاً هائلاً في معدلات انبعاث ثاني أكسيد الكربون. في المقابل، يجدر بنا أن نخفّض معدلات انبعاث الكربون إلى النصف بحلول أوساط هذا القرن عن طريق استخدام الطاقة النظيفة. فتوفير الطاقة واستخدامها بكفاءة وأيضا استبدال مصادر الطاقة بمصادر نظيفة يسمحان بخفض استهلاك الطاقة وأيضا حماية البيئة. ويستشرف هذا السيناريو أن يتم إلغاء محطات الطاقة الذرية تدريجياً حتى العام 2030، على أن يتم بحلول العام 2050 توفير خمسين في المائة من الاحتياجات العالمية للطاقة الأولية من مصادر الطاقة المتجددة، أي الكتلة الحيوية والطاقة المائية والطاقة الشمسية والرياح وحرارة باطن الأرض.تحقق من منزلك وعاداتك وابدأ مجدداً من خلال إجراء بعض التصحيحات البسيطة. وفي مرحلة لاحقة، انتقل تدريجياً إلى التصحيحات الأصعب. 

طالب حكومتك بتحرك فوري نحو الطاقة النظيفة. شارك في المبادرات أو الانضمام إلى المنظمات غير الحكومية المعنية بهذا الموضوع... 



  • 1

   نشر في 30 يوليوز 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

doaa saeed منذ 7 سنة
موضوع رائع
1
Ahmed Saeed
شكرا
doaa saeed منذ 7 سنة
عندك حق فعلا الموضوع يحتاج للتوعية
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا