الدين النصيحة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الدين النصيحة

  نشر في 13 ديسمبر 2022  وآخر تعديل بتاريخ 18 ديسمبر 2022 .

يحاول الإنسان، منذ نعومة أظافره المشي على أثراناس يعتبرهم من وجهة نظره ناجحين لكونهم قطعوا أشواطا طويلة في سلم النجاح، وارتووا من روافد الحياة كلها فصاروا كمن يسير في حقل ألغام بكل ثقة، لأنه يدري تماما أين يضع قدمه دون أن يتضرر

لذلك القدوة ضرورية لنحث مسارا حافلا بالنجاح للشباب واليافعين وهي أحد المؤثرات الأساسية لبناء مسار حياة الناس، وخير قدوة هو نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، لِما اتصف به من صفات الكمال البشري، حتى أثنى الله تعالى عليه في القرآن الكريم، فقال تعالى: "وَإِنَّكَ لَعَلَّىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ" وزكى دعوته صلى الله عليه وسلم فقال تعالى: "وَإِنَّكَ لِتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيم".

فاستحق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن يكون القُدوة الحسنة لكل باحث عن الحق، ولكل باحث عن الكمال، فقال تعالى: "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا". وإذا كان قدوتنا صلى الله عليه وسلم بهذه المكانة والمنزلة، كان حريا بالمؤمن المقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم، والمتبع له أن يسلك المنهج السليم في الاقتداء به.

وقد حث نبينا الكريم على النصيحة حيث قال (ص): «الدين النصيحة ثلاثا قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم» رواه مسلم

ويستطيع المسلم باتباع هذه النصيحة أن يكون كامل الدين، إذا ما عمل بها ونصح.

النصيحة لله سبحانه: هي ألا يشرك العبد مع الله شيئاً، والإخلاص التام في العبادة: من صلاة وصيام، وزكاة، وحج... بحيث لا تشوبها شائبة من رياء أو تقصير، وأن يجاهد في الله بقدر استطاعته، فيغير المنكرات بيده، أو بلسانه، أو بقلبه.

النصيحة لكتابه، هي التأدب بآدابه، والتخلق بأخلاقه، واتباع أوامره، واجتناب نواهيه. وإن يعظم، وأن يتلى حق تلاوته، وقد مر بك في الأدب مع القرآن.

النصيحة لرسوله هي اتباع سنته، والتخلق بأخلاقه، والدعوة إلى سنته، وحب من يحبه، وبغض من يبغضه.

النصيحة لأئمة المسلمين وهم الحكام فهي إرشادهم إلى الحق، ونصحهم بالرفق واللين، وطاعتهم في غير معصية لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله، وأطيعوا الرسول، وأولي الأمر منكم).

النصيحة للمسلمين: هي أن تهتم بأمر أخيك المسلم وشؤونه، كما تهتم بأمرك وشؤونك الخاصة، فالمؤمن للمؤمن مثل المرآة التي تنعكس عليها الصورة فيرى الإنسان من خلالها ما علق على وجهه فيزيله في الحال

وبهذاوكانت مهمة رسولنا الكريم إبلاغ الرسالة والدعوة إلى الله -عز وجل- وكانت دعوته صلى الله عليه وسلم لتأسيس أعظم حضارة، وهذا ما اعترف به المؤرخون الغربيون في كل الأوقات حيث اعترفوا أن الأمة الإسلامية أمة عظيمة لديها منهج عبقري متفرد رباني المصدر وواقعي التطبيق وشمولي الفكر والجوانب، لا يضره مرور الزمان ولا تلغى فاعليته حداثة علم أو تعاقب أجيال.

وأعظم أسلوب للنصيحة أن تنصح لمن تنصح، مريدًا له الخير في قلبك، محبًّا لنفعه، مقدِّمًا مصلحته، لا استكبار عليه، ولا ترؤُّسًا وتسلطًا. ناصحًا مشفقًا لا فارضًا عليه أمرك ونهيك مُلزِمًا له الاستجابة لرأيك، ثم بعد النصح تتركه وترحل. لا تَكَلَّفَ بالنصح، ولا تعيده من غير مسوِّغ يقتضي تكراره ولو حبذا استعمال اللين لقوله تعالى: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اَللَّه لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكُّل عَلَى اَللَّه إِنَّ اَللَّه يُحِبّ اَلْمُتَوَكِّلِينَ". صدق الله العظيم



   نشر في 13 ديسمبر 2022  وآخر تعديل بتاريخ 18 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا