مدة من تاريخ اليمن القريب المجهول أو المتجاهل - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مدة من تاريخ اليمن القريب المجهول أو المتجاهل

  نشر في 20 ديسمبر 2022  وآخر تعديل بتاريخ 29 ديسمبر 2022 .

مدة من تاريخ اليمن القريب المجهول أو المتجاهل

    عقب فشل إخراج أي من أهداف ثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢م للواقع العملي والتي تم شعبنتها فيما بعد ، لم يتغير شي في شمال اليمن !

    لما اعتنقت جنوب اليمن الإشتراكية وبشكل رسمي نهاية ستينيات القرن الماضي ، راح شبانها المتحمسون يصدرون مبادئها خاصة بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية وفق التنظير الاشتراكي بعيدا عن المفاهيم العقدية الماركسية.

    تأثرت المنطقة المعروفة بالمناطق الوسطى وهي الواقعة وسط اليمن من الجهة المقاربة للغرب ، وما بين الحدود الشمالية الجنوبية للدولتين ، بهذه الأفكار ، وتم إشاعتها بين الفلاحين خاصة الشبيبة منهم ، وبكل حماس فجر الشبان حركات مسلحة تتهم من خلال التحرك نظام صنعاء بالخيانة والعمالة للسعودية والغرب الإمبريالي وعلى رأسهم أمريكا ، وبطبيعة الحال كان الدعم بالسلاح يأتيهم من جنوب اليمن والاتحاد السوفيتي واعتقد ليبيا ، ولكن دون استنقاص وحقانية مطالبهم.

    كان نظام صنعاء يدعوهم بالمخربين ، وعرفت الحرب بالادبيات بحرب المناطق الوسطى أو حرب الجبهة ، اندلعت نهاية سبعينيات القرن الماضي ، كانت خسائر صنعاء تتابع بوتيرة عالية ، في الوقت الذي كانت الصحوة الإسلامية تنتشر بوتيرة عالية أيضا ، استعان نظام صنعاء أو بالأحرى استخدم جماعة الإخوان المسلمين في اليمن ، والتي ستعرف بحزب الإصلاح ، وبكل حماس عقدي استطاعت مجاميع الإخوان القضاء على الفلاحين بحجة تعميم مفهوم العقيدة الماركسية على الجميع !

     من حينها وهم شركاء سلطة صنعاء في السلطة والثروة ، والتي سلمت لهم قطاع التعليم والأوقاف والشؤون الدينية ، في حين احتفظت سلطة صنعاء بالجبايات المالية والدفاع والداخلية .

    وأما المنطقة الجنوبية للمنطقة الوسطى(حمام دمت وما حولها) وهي اقرب نقطة في المنطقة للجنوب فقد استبعد سكانها ، فبالكاد نجد احد منهم موظفا في الدولة ، فغلب عليهم الهجرة للخليج وأمريكا واستوطنوها ،في حين كثير من سكان شمال المناطق الوسطى (النادرة ، السدة) ايدوا نظام صنعاء فكانت المكافئة ان قربوا من النظام وتم نقل العديد وبمجاميع غفيرة إلى صنعاء ، وحتى اليوم نجدهم في الدوائر الحكومية بشكل يثير الاستغراب ، فانقسمت المنطقة الواحدة لمنطقتين!

    من كان يتربع على عرش السلطة مجاميع عسكرية غير اكاديمية ، ويحيط بهم مثقفون مزيفون ! والعسكر لا دراية لهم بشؤون الدولة ومألآت سياساتها ، ولذلك كانت الألغام تزرع بكل إقدام .

    لم تكن حركة الاخوان المسلمين في شمال اليمن لتقبل طائفيا القسمة على إثنين ، فراحت تبشر وتسنن من هم على المذهب الزيدي وتحولهم كما يصف أحد الدارسين لتيار (الشوكانية - الوهابية) ، وتم سحب بساط الزيدية تدريجيا عبر إيقاف الأذان بحيا على خير العمل ، وتغيير الأئمة والمؤذنين ، ونسف تاريخ الزيدية الممتد لأكثر من ألف عام ، والقفز دون اخذ اي اعتبار له ، وتهميش المناهج الدراسية لهم وغيرها من المؤسسات ، في حين الإخوان المسلمون على قدم وساق يشيعون مذهبهم العقدي والسياسي ، مما خلق مجاميع تؤمن بهم ، كما يؤمن اليوم من مع الحو..ثيون .

    كما دعمت سلطة صنعاء إقامة مركز للدراسات الإسلامية خاصة بالحنابلة - السلفيين نهاية السبعينيات في محافظة صعدة شمال اليمن وبدعم سخي من السعودية ، ومن ضمن ذلك تحويل الزيديين للسنة السلفية - الحنبلية .

    شكلت هذه الخارطة الطائفية المستجدة خطرا جديدا ، حيث استشعر شبيبة الزيدية التغير والتحدي الذي يواجهونه ، فأسسوا في صعدة نهاية الثمانيات حركة الشباب المؤمن والتي ستعرف بحركة أنصار الله (الحو...ثيون) كردة فعل سلبية تجاه تحركات الإخوان والسلفيين السلبية تجاه الزيديين واللعب الخطير امام ناظري سلطة صنعاء بالمكون الطائفي .

    وأثناء تشكيل حركة الشباب المؤمن ، كان السلفيون والإصلاح في غفلة ، حيث دخلوا في صراع السيطرة على أكبر قدر من المساجد المؤثرة في المدن والأرياف اليمنية ، وكان الإصلاح شريك نظام صنعاء في الحرب غير العادلة التي خاضوها في جنوب اليمن سنة ١٩٩٤م ، وكان من آثارها جزء من حرب اليوم ، وكذلك حروب صعدة الست والتي لم يكن لها داعي في ظل سلطة لو كانت تتمتع بشيء من الرشد.

    وهذا جزء م الألغام التي زرعت في الماضي الحديث من قبل السلطة ومن يحيطون بها ، والتي نحصد كوارثها اليوم ، ومن المؤسف اننا نزرع الألغام اليوم حتى يحصدها أبنائنا وأحفادنا.

    فالمسألة والمشكلة اليمنية يراد لها قراءة واعية متأنية وحاذقة ورصينة وحكيمة بعيدا عن الذاتية التي طرحت بكثرة بحجة الموضوعية ، مسألة يراد لها العودة للجذور للبحث عن الحلول ، بعيدا عن حلول المراهنة للقضاء على الآخر ، وبعيدا عن اقلام مثقفي السلطة والأقلام المأجورة والتي لم تجد مخرجا للبلاد منذ طرح النظام الجديد القديم في العام ١٩٦٢م.




   نشر في 20 ديسمبر 2022  وآخر تعديل بتاريخ 29 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا