الناتج القومي الإجمالي والناتج المحلي الإجمالي، ما الفرق؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الناتج القومي الإجمالي والناتج المحلي الإجمالي، ما الفرق؟

GNP vs GDP

  نشر في 30 يوليوز 2019 .

ثمة فارق دقيق بين الناتج القومي الإجمالي، لِدَولَةٍ ما،  Gross National Product – GNP ، من جهة، والناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product – GDP من الجهة الأخرى. 

الناتج القومي = الناتج المحلي+ التدفقات النقدية من العالـم الخارجي – التدفقات النقدية إلى العالـم الخارجي .

في الاقتصاد، الناتج القومي الإجمالي (GNP) هو القيمة السوقية لحجم الإنتاج الاقتصادي من السلع والخدمات من موارد مَملوكة من قبل سكان منطقة معينة في فترة زمنية ما (حتى وإن كان هذا الإنتاج الاقتصادي يتم خارج هذه المنطقة). وهو أحد المقاييس التي تستخدم لقياس الدخل القومي والمصروفات العامة للدول.

مفهوم الناتج القومي الإجمالي مشابه لمفهوم الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، سوى أن الناتج المحلي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة مَحلياً، بينما الناتج القومي الإجمالي (GNP) يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد المملوكة مَحلياً. والفرق مهم.

مثلاً، قيمة إنتاج مصنع صيني في الأردن تدخل في الناتج المحلي الإجمالي الأردني لأن المصنع موجود محلياً على الأرض الأردنية، ولكنها تدخل في الناتج القومي الإجمالي الصيني لكون ملاك المصنع صينيين، فالمصنع الصيني مورد موجود محلياً في الأردن، ومـملوك محلياً في الصين. وبالمثل أيضاً قيمة إنتاج عامل جزائري في فرنسا تدخل في الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي وفي الناتج القومي الإجمالي الجزائري، وهكذا. وقد باتت معظم الإحصائيات الأقتصادية تستخدم الناتج المحلي الإجمالي (GDP) في التسعينات لأنه يعبر بصورة أفضل عن حالة النشاط الاقتصادي في بلدٍ ما، بغض النظر عن جنسية من يقومون بذلك النشاط، مع العلم أن الناتج القومي الإجمالي (GNP) هو ما يبقى في النهاية بأيدي مواطني ذلك البلد لينفقوه. مثلاً، الناتج القومي الإجمالي الأردني أكبر من الناتج المحلي الإجمالي الأردني بسبب الحجم الهائل لتحويلات الأردنيين العاملين في الخارج التي تصل عادةً إلى أكثر من مليار دينار أردني في العام.

يُظهِرُ الناتجُ المَحَلَّيُّ الإجمالِيُّ فعالية استغلال الموارد، داخل تلك الدولة، واستقرار الحكومة ومِهنِيَّة المؤسسات فيما يُظهِرُ الناتجُ القوميُّ الإجماليُّ تَوَزُّعَ الموارد في شتى بقاع الأرض والمجموعاتِ المهاريةَ داخل البلدان واختلالات التوازن التجاري الإقليمية.

حينما ينمو الناتج المحلي الإجمالي بوتيرةٍ أسرع من وتيرة نمو الناتج القومي الإجمالي فهذا يشير إلى أن تلك الدولة تتقدم في المجالين الاقتصادي والتقني، أما حينما ينمو الناتج القومي الإجمالي بوتيرةٍ أسرع من تلك الخاصة بالناتج المحلي الإجمالي إلى أن هجرة العقول (من تلك الدولة) أصبحت محتملة الوقوع.

أخيراً، يُستخدم معيار الناتج القومي الإجمالي من جانب الدول الصغيرة، لكونها في الغالب تفتقر للموارد، لخلق فرص عمل لجميع مواطنيها، بينما الناتج المحلي، ولكونه يتعلق بدولَةٍ بعينها، أصبح مقياساً هاماً بالنسبة للدول الكبرى، لتقييم تطورها الداخلي.






   نشر في 30 يوليوز 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا