البعد الخامس - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

البعد الخامس

الأبعاد الكونية

  نشر في 21 فبراير 2022 .

#البعد_الخامس

#قانون_الجذب_الكوني

ماهو البعد الخامس؟

لعلنا نعرف جميعاً الأبعاد الثلاثة المعروفة الا وهي: الطول، العرض والارتفاع. والكثير من القراء الكرام سمع عن البعد الرابع (الزمن).. ولكن ما هو البعد الخامس؟ هل العودة للماضي ممكنة؟ في مقال اليوم سنحاول الإجابة عن هذا السؤال.

يشهد العالم وعي البعد الخامس. يستيقظ الناس من وهم البعد الثالث إلى البعد الخامس ويختبرون وعي الوحدة.إن "الأنا" في البعد الخامس ليست تعبيرا لا عن الأنانية و لا عن الذات المزيفة ، لكنها تعني "الوحدة" ، إنها تشير إلى كل شيء ، الحب والانسجام والهدوء والنعيم والفرح.

البعد الرابع، قد يُعتقد أن في الكون ثلاثة أبعاد فقط: البعد السيني، والبعد الصادي، والبعد العيني. ولكن يرى البعض أنّ هناك أبعاداً أخرى عديدة أولها البعد الرابع، وهذا البعد قد يكون زمانياً وقد يكون مكانيًا. إذا سلمنا بأن البعد الرابع زماني، فإننا نستطيع أن نتخيل الوضع كأنه سلسلة أحداث أو فيلم.

- تعريف البعد الخامس

للبعد الخامس تعريفان؛ أولها يشير إلى أن البعد الخامس هو عبارة عن اسم فرقة موسيقية كانت مشهورة في العام 1969، أمّا التعريف الثاني، والذي افترضه العالم الفيزيائي السويدي أوسكار كلاين، هو أن البعد الخامس هو بُعد لم يتمكن البشر من رؤيته؛ إذ تتحد قوى الجاذبية، والكهرومغناطيسية للحصول على القوى الأساسية، وفي يومنا هذا، يستعمل العلماء 10 أبعاد، كما تشرح نظرية الأوتار موقع التقاء الجاذبية، وضوء الطيف الكهرومغناطيسي، وفي هذا المقال سوف نتعرف على البعد الخامس أكثر.

- نظريات البعد الخامس

نظرًا لأن الضوء ، أو الطاقة ، في نظرية أينشتاين يأتي من تفاعلات القوة الكهرومغناطيسية ، فقد بحث العلماء لأكثر من 100 عام عن طرق لتوحيد الطاقة أو الضوء من القوة الكهرومغناطيسية مع القوى الثلاث الأخرى ، التي هي قوى نووية قوية وضعيفة و الجاذبية. اقترحت نظريتان ، تم تطويرهما واقتراحهما بشكل مستقل من قبل عالم الرياضيات الألماني ثيودور كالوزا والفيزيائي السويدي أوسكار كلاين ، إمكانية وجود بُعد خامس حيث تتوحد الكهرومغناطيسية والجاذبية.

يقول العالم الفيزيائي (أينشتاين): "لا يمكن توصيف أيّ حدث في الكون بدون إضافة بُعد رابع"، وجاءت الحاجة للبعد الرابع (الزمن) لنتمكن من شرح الظواهر المختلفة، فعلى سبيل المثال لو أردنا تحديد موقع قمر صناعي يدور حول كوكب الأرض فلن تكفي إحداثيات الطول والعرض والارتفاع بل نحتاج كذلك للزمن. ويمكن القول مجازاً بأن الزمن عند (آينشتاين) يتضمن المعنى السكوني للمكان. كما أن الزمن عند (آينشتاين) يسير في اتجاه واحد من الماضي إلى المستقبل.. ولكن، هل صحيح أن الزمن لا يسير إلا في اتجاه واحد؟

يقول العالم (ستفين هوكينج):" الزمن يمكن أن يتصرف مثل أي اتجاه آخر في الفضاء تحت الظروف القاسية"، ويقول أيضا:" قبل عام 1915، كان يُعتقد أن الفضاء والزمن مساحات ثابتة بالنسبة للأحداث التي تقع ، وكان يعتقد بأن الفضاء والزمن لم يتأثرا بتلك الأحداث. ولكن الفضاء والزمن الآن كميات ديناميكية.. الفضاء والزمن لا يؤثران فحسب، بل يتأثران أيضاً بكل ما يحدث في الكون".

هنا نقترب من مفهوم البعد الخامس والذي يطلق عليه (الزمن التخيلي Imaginary Time) ولتبسيط الصورة فتخيل محوراً أفقياً والذي يمثل (الزمن الواقعي Real Time) من الماضي إلى المستقبل بحيث صفر هي (الآن ) والأرقام الإيجابية (3،2،1) باتجاه المستقبل وبطبيعة الحال لا يمكننا العودة للماضي بالاتجاه السالب ( -1،-2، -3).. حسناً الآن فلنتصور محوراً متعامداً على المحور الأفقي، وقتها سيكون هذا المحور العمودي هو البعد الخامس (الزمن التخيلي) والذي أرقامه تخيلية ليس لها وجود في العالم الحقيقي إلا أنها مثبتة بالمعادلات الرياضية.

إذاً ما الفرق بين الزمن الواقعي والزمن التخيلي؟ يمكن القول بأنه في الوقت الذي يسير فيه الزمن الواقعي من الماضي إلى المستقبل بخط مستقيم ولا يمكن أن يعكس اتجاهه فإن الزمن التخيلي له سلوكيات الأبعاد المكانية (الطول والعرض والارتفاع) بمعنى التحرك في الاتجاهين الموجب والسالب أي أنه يمتلك خاصية التحرك نحو الماضي بالإضافة إلى المستقبل.

هنا قد يتساءل البعض: وكيف يمكن ذلك؟ وفق المعادلات الرياضية فكلما ازدادت سرعة الجسم أكثر فإن الزمن الخاص به سيتباطأ أكثر. وفي تجربة طبقت عام 1971م باستخدام ساعتين نوويتين قادرة على حساب الوقت بدقة متناهية تصل إلى نانو ثانية، وضعت ساعة على سطح الأرض والأخرى في طائرة نفاثة وبعد الرحلة وجد العلماء أن الساعة التي كانت في الطائرة النفاثة قد تباطأ الزمن فيها مقارنة بالساعة التي كانت على سطح الأرض!!

إذن فزيادة سرعة الجسم يترتب عليها تباطؤ الزمن الخاص به، وعليه فإذا فرضنا وصول الجسم إلى سرعة الضوء فسيصبح الزمن وقتها صفراً. أما إذا استطاع الجسم أن يصل لسرعة تفوق سرعة الضوء فوقتها سيكون الزمن أبطأ من الصفر وبكلمة أخرى سيصبح الزمن بالسالب وهو ما يعني العودة للماضي. طبعاً كل هذه السيناريوهات تظل نظرية فوصول الجسم لسرعة الضوء يحتاج لطاقة مهولة ناهيك عن تأثر كتلة الجسم.

ولكن هل ذلك ممكن؟ في الواقع تعد الثقوب السوداء ظاهرة كونية قابلة لأن تحقق ما ذكر أعلاه. ولتبسيط الفكرة فالثقوب السوداء ذات قوة جاذبية مهولة تستطيع جذب النجوم بل وتستطيع أن تجذب الضوء لمركزها أيضاً.. ولو افترضنا أنك استطعت العودة للماضي، فأي زمن ستسافر إليه؟ وماذا ستفعل؟!

- نظرية النسبية

للتعرف على البعد الخامس ، ابدأ بنظرية النسبية الخاصة لآينشتاين. اقترح أينشتاين أن تكون قوانين الفيزياء متسقة مع المراقبين غير المتسارعين ، بغض النظر عن مكان وجودهم في الفضاء ، حيث لا توجد أطر مرجعية مطلقة. ذكرت نظرية أينشتاين أن سرعة الكيان ، أو زخمه ، قابلة للقياس فقط فيما يتعلق بشيء آخر ، وثانياً أن سرعة الضوء ثابتة في فراغ ، بغض النظر عن الشخص الذي يقيسها والسرعة التي يسافر بها الشخص. الجزء الثالث من المعادلة هو أنه لا يوجد شيء أسرع من الضوء على عكس قوانين الجاذبية في نيوتن. لإنجاحه ، احتاج أينشتاين إلى البعد الرابع الذي يطلق عليه الزمكان. أعرب عن نظريته باستخدام المعادلة الرياضية الشهيرة E = MC 2 .

- الغيب بالعين المجردة

لقد توصل كلاين إلى فكرة أن البعد الخامس غير مرئي للعين البشرية ، حيث إنه صغير الحجم ويتجعد على نفسه مثل حشرة حبوب منع الحمل تتعرض للتهديد. حاول أينشتاين ومساعدوه ، فالنتين بارجمان وبيتر بيرجمان ، في أوائل ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي ، محاولة ربط البعد الرابع في نظرية أينشتاين ببعد مادي إضافي ، وهو البعد الخامس ، لدمج الكهرومغناطيسية.

- الجاذبية وآثارها

اقترحت نظرية النسبية لآينشتاين بشكل أساسي أن تشوه الزمكان ، ويشعر كخطورة ، من قبل كائنات كبيرة مثل الأرض. افترض قياس موجات الجاذبية وإمكانية وجود ثقوب سوداء ، رغم أنه قضى سنواته الأخيرة في محاولة لدحض فكرة الثقوب السوداء ، والتي أكد العلماء أخيرًا أنها حقيقية في عام 1971 ، بعد عقود من وفاة أينشتاين. ولكن بعد 100 عام من نشر نظريته النسبية لأول مرة ، أكد العلماء أيضًا على وجود موجات الجاذبية في سبتمبر 2015 ، عندما اكتشف العلماء من مرصد موجة التداخل بالليزر للجاذبية أولًا موجات الجاذبية التي تم قياسها عبر الفضاء عندما انضمت إلى الثقوب السوداء.

الأبعاد العشرة في الكون

يدرك الجميع الأبعاد الثلاثة التي تحيط بالإنسان على الدوام؛ وهي الطول، والعرض والارتفاع لمختلف الكائنات في الكون، لكن وراء هذه الأبعاد الثلاثة المعروفة، يرى العلماء أنّه يمكن أن يكون هناك أبعاد أخرى غيرها، والأبعاد التي اكتشفها العلماء في الكون هم:

البعد الأول: هو الطول، والذي يعطي وصفًا جيدًا للكائن أحادي البعد من خلال الخط المستقيم، والذي يتواجد فقط بالطول، وليس لديه صفات أخرى بالإمكان تمييزها.

البعد الثاني: وهو العرض، والذي حين تملكه الكائنات يصبح لها شكلًا ثنائي الأبعاد مثل شكل المربع.

البعد الثالث: الارتفاع، أو العمق، ويمنح جميع الأجسام شعورًا بالمساحة، وبالمقطع العرضي، وأقرب مثال على ذلك هو المكعب، الذي له 3 أبعاد؛ وهي الطول، والعرض، والارتفاع؛ مما يعني الحجم.

البعد الرابع: هذا البعد يعني الوقت، وهو يتحكم بخصائص كل المواد المعروفة في أي نقطة، ذلك إلى جانب الأبعاد الثلاثة السابقة، فإن معرفة موقع الأشياء في الوقت المناسب أمر ضروري لتحديد موقعها في الكون.

البعد الخامس: يمكن في هذا البعد رؤية عالم مختلف قليلاً عن العالم المألوف، مما يمنح وسيلةً لتحديد التشابه، والاختلاف بين العالم، وأي عالم آخر محتمل.

البعدالسادس: يمكن من خلال هذا البعد التعرف على مستوى عوالم محتملة؛ إذ يمكن مقارنة، وتحديد موقع العوالم المحتملة التي تبدأ بالشروط الأولية ذاتها التي تخص العالم الذي نعيش فيه كالانفجار العظيم، ومن الناحية النظرية، إذا تم إتقان البعد الخامس، والسادس، بالتالي الإمكان السفر بالزمن إلى الوراء، أو الذهاب إلى مستقبل.

البعد السابع: يمكن من خلال هذا البعد الوصول إلى عوالم محتملة تبدأ بشروط أولية تختلف عن شروط العالم الذي نعيش فيه.

البعد الثامن: من خلال البعد الثامن بالإمكان التعرف على مستوى عوالم مختلفة ومعلافة التواريخ لهذه العوالم، والتي تبدأ بشروط أولية مختلفة، وتتفرع إلى ما لا نهاية.

البعد التاسع: بالإمكان مقارنة جميع تواريخ العالم المحتملة، بدءًا من القوانين المختلفة للفيزياء، والظروف الأولية.

البعد العاشر: هذا هو البعد الأخير الذي اكتشفه العلماء؛ ويمكن من خلاله الوصول إلى النقطة التي تغطي كل شيء محتمل، ويمكن تخيله.

لا يزال العلماء لا يتفقون على عدد الأبعاد الموجودة بالفعل. يقول البعض ستة ، والبعض الآخر 10 ، والبعض الآخر يقول بلا حدود أو إلى ما لا نهاية. تفترض نظرية الأوتار أن كل شيء على الإطلاق في هذا الكون هو مظهر من مظاهر كائن واحد - سلسلة صغيرة. تحدد الطريقة التي يهتز بها ما إذا كان فوتونًا أو إلكترونًا ، وكل شيء جزء من مفهوم واحد موحد. نظرًا لأن الانحرافات غير الكافية يمكنها حساب جميع الجسيمات والقوى في الكون ، تتطلب نظرية الأوتار ستة أبعاد إضافية على الأقل بالإضافة إلى الأبعاد الأربعة المعروفة. تأتي هذه الأبعاد بنوعين: الأبعاد التي يمكنك رؤيتها والأخرى صغيرة الحجم ومثنية الشكل ، مثل كلاين المفترض أصلاً ، والموجودة على المستوى المجهري.

علامة تدل أنك بوعي البعد الخامس.

يصبح كل شيء أسرع وأقوى في هذا البعد. الأفكار والترددات والاهتزازت سريعة. يحدث ذلك عندما يكون المرء متحيزًا روحياً مع الكون. إنه فهم عميق لطبيعة الوجود.البعد الخامس ليس مكاناً آخر. إنه هنا والآن. يمكننا أيضًا تجربة واقعنا ثلاثي الأبعاد والرابع مع تجربة البعد الخامس أيضًا.يعاني البعض من هذا الآن ، بينما يأخذ البعض الآخر وقتًا للاستيقاظ. يمكنك معرفة متى تختبرها عندما تذوب هذه السمات ؛ الأنا والفخر والغضب والكراهية. فالبعد الخامس لا مكان لهم.

كما أنه عليك أن تعرف أنه ليس من الأدنى أن تكون في البعد الثالث. لكل شخص رحلة روحية مختلفة ، وكل بُعد هنا ليعلمنا درسًا.الأمر كله يتعلق بإدراك التفكير الذي يقرر ما يحدث في الواقع. في البعد الخامس ، تتحرك عملية التفكير والمعرفة الخاصة بك إلى مستوى آخر.

لكن ما علاقة شاكرا الضفيرة الشمسية بالبعد الخامس؟

العالم ثلاثي الأبعاد أكثر ارتباطًا بالشاكرا الثالثة (الضفيرة الشمسية) ، والتي تدور جميعها حول القوة الشخصية والهوية.يركز على الازدواجية. ما هو الصواب وما هو الخطأ ، جيد أو سيئ ، عادي أو غير طبيعي. الناس لديهم نهج منطقي لفعل الأشياء. يركزون على النتيجة ويعملون على تحسين مستقبلهم.تلعب الذات الأنا دورًا حيويًا في الأبعاد الثلاثية. يريد الكثير تحقيق رغباتهم وسوف يفعلون أي شيء من أجل ذلك. البعض يلعب بطاقة الضحية. بدون ألم ، لن يعرفوا ما هي السعادة. بدون شر ، لن يكون هناك خير.

وبالمثل ، فإننا نختبر العديد من المشاعر في العالم المادي ، في البعد الثالث هو الحب الأناني والمكيف 

بينما في البعد الخامس ، كل عمل يأتي من الحب ، مثل الورقة الميتة قد لا تنجو من الاهتزاز العالي للنار. تنطبق نفس القاعدة في البعد الخامس ؛ الخوف ليس لديه فرصة في الاهتزازات العالية.

إذا شعر المرء بالخوف بينما في البعد الخامس ، فإن مستوى الاهتزاز سينخفض إلى المستوى السابق (البعد الرابع) ، إنه فقط في البعد الخامس ، يمكننا الحفاظ على القبول والحب غير المشروط.و لإزالة وهم الانفصال وقبول الحب يتطلب الصبر والكثير من العمل الداخلي للوصول إلى هذه النقطة. قبل أن تتمكن من التقدم إلى الأبعاد الأعلى ، تحتاج إلى فهم الأبعاد الدنيا.

فيما يلي 10 نصائح تساعدك على زيادة اهتزازك و إنتقالك لبعد كوني أعلى:

1. تصفية عقلك الباطن: يحمل عقلك الباطن الكثير من الأفكار والعواطف من الماضي ، مما يؤثر على نمط تفكيرك الحالي.

2. شفاء نفسك ، ويمكنك شفاء الآخرين. بمجرد قبول كل الألم والخوف والأوجاع من الماضي ، و السماح بالرحيل، يمكنك بعد ذلك أن تبدأ رحلة جديدة نحو النمو الروحي.

3. اغفر للآخرين أفعالهم فلقد فعلوا ذلك من مستوى وعيهم. و أنت لم تذهب في رحلتهم و لا تعلم ما مروا به حتى اصبحوا ما هم عليه الآن.

4. لا تأخذ أي شيء بشكل شخصي.

5. افعل ما يقوله قلبك. كن شغوفًا واعمل على تحقيق أحلامك.

6. فكر في حالات الفوز.

7. ركز على الأشياء التي تضيف قيمة لك ولحياتك.

8. تأمل وحاول أن تكون في الوقت الحاضر.

9. كن في الطبيعة. اشعر بالسلام والسكينة.

10. كن إيجابيا. كوِّن صداقات مع أشخاص يعززون إيجابتك

15 علامة أنك بوعي البعد الكوني الخامس:

1- تدرك أن كل ما تعرفه في وجودك هو جزء من وعي واحد - وحدانية. ينشط شاكرة قلبك ، وللمرة الأولى ، تواجه النعيم الكلي.

2- أنت أكثر انسجاما مع حدسك. بينما تفتح عينك الثالثة. من خلال رؤيتك الجديدة ، تدرك أن إضافة قيمة للآخرين أكثر أهمية بكثير من أي شيء يمكن أن تكسبه.

3- أنت تدرك أننا جميعًا جزء من نفس الخلق مهما كان ما نشارك في إنشائه معًا ، سيتحقق.

4- أنت موجود أكثر من أي وقت مضى. الحياة في اللحظة هي شعارك الجديد. لن يهمك الماضي والمستقبل. أنت تفهم قوة الآن.

5- يلعب الوقت دورًا مهمًا في حياتك. يتغير إدراكك للوقت ، يبدو أن الوقت قد تباطأ.

6- نظام معتقداتك يتغير. أنت تنفصل عن الأفكار والأنماط المحافظة للمجتمع.

7- تبدأ بالامتنان لما لديك.

8- انتقاد وإهانة الآخرين ليس كوبك من الشاي.

9- أنت بعيد عن الذين يستنزفون الطاقة وتجذب الأشخاص الذين لديهم نفس الاهتزازات التي لديك.

10- رغباتك تظهر بشكل أسرع من أي وقت مضى بسبب الاهتزازات العالية.

11- في بعض الأحيان تأتيك صور و ذكريات مؤلمة من الماضي ، ولكنك تقبلها وتتركها تذهب.

12- أنت تفهم أن سبب كل شخص لفعل الأشياء هو انعكاس وإدراك لنفسك.

13- أنت تتبع شغفك وتوقفت عن كونك شخص مبهج.

14- أنت تثق دائمًا بحدسك.

15- لقد مر جسمك بتنشيط Lightbody ، وكنت أكثر مرونة في الحركة والثقة في التدفق.

البعد الخامس هو حالة وعي رائعة. عندما تصل إلى حالة الوجود هذه ، ستكون الفترة الذهبية لحياتك.

بات جلياً وواضحاً أننا نعيش فترة مضطربة هائجة إلى حد ما من حيث تذبذب الكواكب. ومنذ عام مضى بدأنا نشعر بهذه الذبذبات التي اخذت تطفو إلى السطح والتي يمكن بطبيعتها أن تكون سلبية و ايجابية على حد سواء .

وأما بالنسبة للمشاعر والأحاسيس التي يمكن ان تنتاب ممن سيحظون فرصة العيش في هذا البعد فهو الشعور بالغثيان والتعب وعدم الرغبة في تناول الطعام وما نحو ذلك من مؤثرات يمكن ان تسبق الإنتقال للعالم الجديد.

من الأفضل لنا أن نبقى على استعداد لتغيير مرتقب ووشيك لهذه الطاقة التي شرعت تدخل إلينا شيئاً فشيئاً منذ قرابة عامين، لذا إذا كنت واحداً من هؤلاء الذين سيمرون بهذا البعد ويشعرون بهذه الأحاسيس فأعتبر نفسك مميزاً فعلاً .

يمكن القول أن حساسيتنا تتزايد والناس الذين هم على المستوى الطبيعي يعملون لاشعورياً لدخول البعد الخامس. وهذا يعني إننا سنتمكن من مواصلة حياتنا الحالية وحياة التناسخات والتجسيدات المستقبلية التي سنعيشها على الأرض.

في الحياة الأرضية الجديدة لن نكابد المزيد من الألم والمعاناة التي اعتدنا عليها في عالمنا إذ ان كل شيئ سيكون أخف وزناً ولن نأكل سوى حاجتنا فقط وذلك بسبب شعورنا بشبع واضح .

ان السبب في هذا التغيير الذبذبي ليس لغاية سوى ان يدرك البشر ان الحياة أكثر بكثير من الألم والمعاناة .

دمتم بالف خير🌹

يسعدنا زيارتكم لموقعنا الإلكتروني

https://kanonaljathb.blogspot.com/



  • abduljabbar Hussein Aldhufri
    أستاذ مهندس/ عبدالجبار حسين الظفري البلد/ الجمهورية اليمنية المؤهل/ -بكالوريوس في تكنولوجيا التعليم والمعلومات .دراسات عليا ماجستير حالياً في تكنولوجيا التعليم وتقنية المعلومات جامعة صنعاء .دكتوراه الفخرية في مجال ...
   نشر في 21 فبراير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا