مشفى نيلوس (1) - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مشفى نيلوس (1)

  نشر في 05 فبراير 2020 .

هنا حيثما تولد الحياة و أيضًا حيثما يتلاشى الأمل ، هنا تُنقذ الأرواح و كذلك تلفظ أنفاسها الأخيرة ، في مكان واحد تلتقى الحياة بالموت ،يمران بمحاذاة بعضهما في مسارات لا يستطيع أى منهما الخروج عنها ، هنا "مشفى نيلوس" ، المشفى الوحيد الذي خلفته الحرب العالمية ورائها كي يداوي سكان مدينتنا.

لم اكن أجرؤ على المرور بجانب ذلك المكان أو دخوله ، كان هناك دائمًا صوتًا ما يقول لي إن الأمور بالداخل ليست على ما يرام ، ليس فقط لأن الأطباء يبدو عليهم الجفاء و الجمود ولا لأن المرضى عاجزين عن النجاة أو الشفاء مما اصابهم ، ولا لأن من يولد هنا يخرج للحياة مذعورًا و تبدو عليه ملامح الفزع التى من النادر بل من المستحيل أن تجدها مرسومة على وجه أى طفل حديث الولادة ، ولكن قلبي كان يُحذرني من أمور أخطر بكثير من ذلك ، كنت أشعر دومًا بأن هناك من يسيطر على الجميع بالداخل ، من يتحكم في حريتهم و من يصيبهم بالفزع ، لست أدرى ماذا يكون أو من يكون ، و لكنني لا أطمئن أبدًا لذلك المكان!

كانت مدينتنا صغيرة ، تشبه الضواحي في نقاء جوها و صفاء نفوس سكانها ، لم نكن حتى ندرى أن العالم قاسٍ إلى ذلك الحد حتى ادركتنا الحرب العالمية. إن الحروب لعنة إذا حلت ، دامت لسنوات طويلة و لفترات عجاف قد لا تنتهي أبدًا. و أبشع ما في الحروب أنك لا تعرف من هو عدوك و من هو صديقك ، الجميع يرتدي أقنعة زائفة ، و تُدبر المكائد بين كل ثانية و الأخرى ، هذه هى لعنة الحروب ، كل شئ ينقلب رأسًا على عقب.

دمرتنا الحرب ، اُفنيت العديد من المنازل و انتهت حيوات كثيرة لا تعد و لا تحصى ، لم يعد في مديتنا سوى مشفى نيلوس و مدرسة قديمة قد محت أثار الحرب اسمها و الكثير من معالمها ، الجميع يسكن المشفى عدا عدد قليل قرر أن يقيم في تلك المدرسة المهجورة و من بينهم أنا " مِنسا مونتو"

هُدمت المعابد و قُتل الفرعون في الحرب ، لم تعد للمدن حكام أو سلطة مركزية ، لكن جيوش المدن تكاتفت و تحاول التصدى لأعداءنا في صف واحد.

و في ليلة من ليال طيبة الساكنة ، مرضت امرأة عجوز ، واحدة من الذين يسكنون معي في تلك المدرسة ، شككت أن يكون اصابها وباء ما لأننى كنت لا استطيع أن أداويها ، كانت ترتعش و حرارتها كالجمر في توهجه ، لم يكن أمامي سوى أن أذهب بها إلى مشفى نيلوس لإنقاذ حياتها ، بالفعل اقنعت نفسي بأن شكوكي ما هي إلا مجرد أوهام صورها لي عقلي الباطن و استجمعت شجاعتي و اتجهت بها إلى المشفى.

دخلنا من الباب الخلفى للمشفى نظرًا لنيران الحرب المشتعلة عند الجانب الأخر حيث الباب الرئيسي ، كان مشفى نيلوس هو المشفى الأكبر فى المنطقة ، به عدد هائل من الأطباء و الكهنة ، كان متقدمًا و متطورًا عن أى مشفى أخر ، بل كان طفرة فى زمننا رغم إننى لا أطمئن لأى شئ بداخله.

رافقت المرأة العجوز نحو غرفة الرعاية المخصصة، وجدتني اقف بين الأسرة المقتظة بمصابين الحرب و المرضى بشكل عام ، شعرت بفزع المرأة بل كدت التمس ذلك بداخلي أنا أيضًا ، المكان موحش و الكل من حولك يتوجع آلمًا أو يخشى الموت فى صمت مفزع و نظرات مستنجدة!

خرجت من هذه الغرفة بينما كان قلبي ينقبض على نفسه بداخلي ، و وجدتي اقف في منتصف ممر طويل ، لا بداية له و لا نهاية ، هذا واحدًا ضمن مئة ممر داخل المشفى ، نظرت حولي و لم أجد مارًا واحدًا أسئله عن باب الخروج أو السبيل إليه..نظرت نحو السقف و تمنيت أن تظهر لي يا "اينحرت" ، لعلني لا أثق إلا بك الآن ، لعلك تساعد تلك المرأة العجوز و تنقذها..ليتك هنا حتى تدلنى إلى الممر الآمن.

كان اينحرت صديقًا قديمًا لي ، برع في الطب و ترك مدينتنا و سافر للخارج في بعثات طبية دراسية منذ عشر سنوات و أكثر ، سمعت ذات مرة من أحد الكهنة أنه قد صار طبيبًا مشهورًا في قارة أخرى.

اقف وحدى هنا بداخل مشفى نيلوس ، قلبي يشعر بأن الأسوء من الحرب بدمارها و مأساتها قادم ، بدأت النيران التي تُنير مصابيح الممرات تنطفئ واحدة تلو الأخرى و كأن ريح أو هبو يمر بها و يطفئها غصبًا ، لم استطع أن أخطو خطوة واحدة و لم يقدر صوتي أن يصرخ ، تشبثت قدماي بالأرض مكانهما و صرت على يقين بأن ليلتي هذه لن تمر و لن أخرج من مشفى نيلوس!

إنه هنا..أكاد أسمع صوته ، لا استطيع أن أميز اللغة التي يتحدث بها ، لا أعلم هل هذا بشرًا مثلنا أم إنه شيئًا أخر ؟؟!!!


  • 4

  • ريم ياسر
    هنا ستجد الحقيقة دون تزيف أو رتوش. An old soul who missed her way to ancient times & stucked in our life
   نشر في 05 فبراير 2020 .

التعليقات

ما شاء الله تبارك الله قصة رائعة اختي الفاضلة ريم في مفضلتي وضعتها
1
ريم ياسر
الله يخليك..شكرًا جزيلًا

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا