الثورة صراع بين الماضي والمستقبل . - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الثورة صراع بين الماضي والمستقبل .

  نشر في 17 غشت 2015 .

بالأمس كنت أتحدث مع احد المصريين بعد صلاة العشاء ، وخضّنا فيما يجري علي أرض الوطن من صراع بين النظام العسكري الحاكم ، الذي جاء علي ظهر الدبابة والتظاهرات المناهضة لوجوده و التي لم تتوقف منذ عامين ، و ذكر لي بأنه لا قيمة لما يقوم به هؤلاء المتظاهرين في الشوارع من مظاهرات أو مسيرات .

وسألني هذه  الإسئلة ..

من سيدفع لهم رواتبهم آخر الشهر ؟.

من سيبحث عنهم في حالة القبض عليّهم ؟.

من سيعالجهم في حالة اصابتهم ؟.

من سيقوم علي أعباء اولادهم ؟.

من الآخر ما الفائدة مما يقومون به فالنظام قائم قائم والدبابة موجودة والرشاش و الرصاص والخرطوش جاهزين ؟.

من الواضح أن صديقي هذا لا ينظر سوى تحت اقدامه و هو أما جاهل بالتاريخ أو يدرك حركة التاريخ لكنه نفعي مادي لا يتخطي فكره حاجز حوائجه الشهوانية من مأكله و ملبسه و فرجه، أما المستقبل والتضحية من أجل الحياة الكريمة لا يعنيه ، المهم أن يعيش هو واسرته وليذهب من يذهب الي الحجيم .

وامثال هؤلاء الناس في غمرة وسكرة لاهوّن ، لا يؤمنون بسّنن الحياة و التدافع بين قوى الخير و الشر وأن الصراع بينهما أبدي منذ قابيل وهابيل ، صحيح قد ينتصر الشر في جولة من جولات الصراع ، لكن سْنة الله تؤكد أن قوي الخير ستنتصر إذا ما أصر أهلها علي البقاء في مربعهم مؤمنون بقضيتهم .

نعم هؤلاء الناس يعتقدون أن الثورة مجرد رحلة يستمتعون فيها بالأغاني الحماسية وحمل الأعلام الوطنية ، ثم يعودوا في أخر النهار ليجسلوا أمام التلفاز مشّدوهين بما حققوه من انتصار ، ينتظروا بعدها هطول المنى والسلوي والعسل متناسين أن طريق الثورات طويل يتناسب طرديا مع سنوات الفساد والإفساد.

في الحقيقة أنهم لا يدركوا فيه أن ما قاموا به مقدمات ثورة ، أزالوا فيها رأس نظام وبقي النظام كله بدباباته ومدرعاته وانيابه المتغلغلة في مفاصل الحياة و التي تصر إلا أن يبقي الجميع تحت رحمتها أو فوهة نيرانها ، وتناسوا هؤلاء الناس أن طريق الثورة شاق يحتاج إلى جهداً جهيد يساوي في المقدار حجم وقوة الدبابة التي تحجب نور المستقبل و تعوق طريق الحرية ، والعيش في كرامة .

يا سَادة الثورة ليست سريراً مفروشاً بالورود ، الثورة صراع حتى الموت بين الماضي الكئيب والمستقبل المضيء بكل حرية وكرامة وانسانية ...



  • رزق محمد المدني
    اتعلمون من انا؟؟اتجهلون من أكون؟؟ ... انا الذي علمتني سورة الصف النظام .. وللتوحيد وجهتني الاخلاص والأنعام.. والحجرات ادبتني بأخلاق الاسلام عــلمتني الحيــاة ، أنا لا أبيــع " هيبة الصمــت " بالرخيص من الكـلام ، فالكـلا ...
   نشر في 17 غشت 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا