نوبة سيدي أحمد المجدوب - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

نوبة سيدي أحمد المجدوب

  نشر في 20 فبراير 2016 .

عند الضحى، صدحت زكرة عمارة على إيقاع الطبّالين معلنة وصول الفرقة بعزف نوبة سيدي أحمد المجدوب. حالما بلغوا رأس النهج حيث تلتقي مجاري المياه المنزلية مكوّنة مستنقعا آسنا، أعطى عمارة الزكّار الإيعاز للطبّالين بحركة رأسية وهو ينفخ أوداجه ويفرغها بالتناوب ذات اليمين وذات اليسار في قصبة مزماره بحيث لا يفرغ خدّ إلاّ وقد امتلأ الآخر بالهواء وهو ما يضمن استمرار النغم دون انقطاع. كان عمارة يلبس بلوزة رمادية مشدودة الأزرار حاصرة سرواله القصير بشكل ينفخ القندليسة بالهواء ويجعلها تفيض من فتحة البلوزة الخلفية فتغدو كإلية الكبش تتهادى ذات اليمين وذات الشمال كلّما بدّل الخطو، ويضع فوق شاشيته الحمراء البالية لحفة بيضاء ناصعة تنسدل ناعمة على كتفيه، وعلى أنفه الكبير تنتصب نظارتان سوداوان كبيرتان يخفي بهما رمدا مزمنا يجعل عينيه دامعتين على طول العام...

هرع جميع من في البيت خارجه تاركين ما بين أيديهم وقد أخذتهم تخميرة الدرّازي. الأطفال يجرون والنساء يزغردن والبنات يتصايحن والعجائز ماسكات المباخر والشبّان فوق السطوح توقّفوا عن شد حبال الستارة العملاقة التي استعارها الحاج من وكيل ديوان الحبوب بعدما أوصى له بصندوق بيرّة. غمز العريس من فوق السطح أخاه حتى يراقب والده المسنّ وقد قفز من سريره يرقص راميا بعكّازه في الهواء. ولكنّه لم يسيطر على مشاعره وهو يلاحظ إصرار والده على الرّقص متحدّيا شيخوخته ومرضه. فرفع علبة البيرة عاليا وراح يرقص فوق السطح كأنّما ليتحدّى ابن خاله السلفي الذي كان يرقب المشهد في غيظ واستنكار واضحين ويقف أمام باب منزله سادّا طريق الخروج على زوجته شقيقة العريس.

تكوّنت في البطحاء أمام البيت حلبة تلقائية اختلط فيها الحابل بالنابل حيث كان أولاد سيدي أحمد المجدوب يرقصون على نوبة جدّهم، وأطلق البارود وعلا الغبار واختلط بالبخور وبالصلوات على رسول اللّه، حتّى أنّ اليامنة أخت العريس انقذفت داخل الحلبة من الباب الخلفي لبيتها وقد أخذتها رعشة، مفاجئة زوجها السلفي الذي غادر المكان في حالة قصوى من الغضب... استمرّت نوبة سيدي أحمد المجدوب على إيقاع مجنون لا يعرف سرّه إلاّ الدربوزي ويوسف. هذان الرّجلان أقرب في مظهرهما الخارجي إلى البلاهة والإعاقة الذهنية، ولكن لكلّ منهما حسا إيقاعيا خارقا. أثناء العزف، يطرق كلّ منهما ويلتفت لزاوية ما في الجدار كأنّما ليتلقّى رجع الصّدى وينهمك في الضرب على طبلته بعصاتين إحداهما قصيرة وغليظة ومقوّسة يستخدمها للدّمّ والأخرى نحيفة وطويلة ومستقيمة يمسكها بيسراه ويستخدمها لعزف التاك. ويتفاعلان مع بعضهما في تقاطع الدمّات والتاكات لكسر رتابة الإيقاع بشكل يلهب حماس الرّاقصين فيردّ عليهما عمارة بتصويتات من زكرته يفهم منها أنّه يأمرهما بالعودة إلى خط الإيقاع الرّتيب وعدم المبالغة في الزينة الإيقاعية.

نفخت نوبة سيدي أحمد المجدوب في الحاج شحنة من الطاقة أعادت له شبابه وطردت من مفاصله ما علق بها من صدأ الروماتيزم وكساد العمر فراح ينطّ ويرقص كشاب، حتّى خشي عليه الجميع من توقّف العزف لأنّ ذلك سيعني انهياره. كانت ورطة الحاج بادية للعيان، ولم يكن تمطيط النوبة إلاّ تأجيلا للحظة الحقيقة التي بدأ الجميع يخشاها. قفز العريس من فوق السطح في قلب الحلبة وجعل يراقص والده ويحضنه بيده من حزامه داعيا عمارة الزكّار إلى التخفيض من وتيرة العزف تدريجيا، لكن لا الدربوزي ولا يوسف المنهمكين في العزف من وراء عزلتهما التامّة انتبها إلى ما يحصل، حتّى أن عمارة الزكّار اضطرّ إلى همز كل منهما بمرفقه للفت انتباههما دون أن ينقطع عن العزف. لمّا توقّف العزف كان الحاج ينتقض بين يدي العريس كالفرخ المذبوح، ثم غاب عن الوعي.

دام الفرح ثلاثة أيّام بلياليها لم يفتح أثناءها الحاج عينيه للحظة، حتّى كانت طلقة البارود ليلة الدخلة كرصاصة الرّحمة لفظ معها الحاج آخر أنفاسه، بعدما أوصى أن تكون جنازته بالزكرة والطبّال...

أوّل شاش وثاني شاش وثالث شاش

أوّل شاش غطّيت بيه وجهي عل عجاج ما طقتاش

خنقني الشاش، طلبت النفس ما لقيتاش

وثاني شاش ورثته على سيدي ما لبساش

في كل فرح نرقص بيه وما ننساش

نعنقر الكبّوس ونقلب الفم ونغمّض الأرماش

وثالث شاش لحفة علي ودبيكة البيضا

ترفرف، تزيده هيبة وهيبة

ينفخ سيدي علي، ينقّز سيدي

ترعش إيديّ،تبخّر ميّة، تدمع عينيّ

ممرّ العرس من غير رقصة سيدي

آخر شاش مر عليّ،

خاطري اللي جاش عقب عشية

في دقاش، كلام فاض بيه القلب والفم ما قالاش




   نشر في 20 فبراير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا