برجاء الانتظار..العقول في انحدار - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

برجاء الانتظار..العقول في انحدار

بقلم/أسماء عبدالعزيز

  نشر في 24 يونيو 2022 .

اصبح الوصول للافضل من حيث التقدم، البناء، الازدهار، والتحضر هذا هو الهدف التي نسعي جاهدين بقدر المستطاع الي تحقيقه لكي نصل لاعلي درجات الكمال لتنمية المجتمع، وفي الحقيقه هذا ليس شئ جديد علينا وليس هدف بدأنا السعي اليه في عصرنا فقط بل من قديم الاذل فنحن كما يقال حضارة (سبعة الاف سنه)، واستطاعوا اجدادنا قديما بدون الات ومعدادات وادوات و تكنولوجيا بناء ثلاثة اهرامات (خوفو، خفرع، ومنقرع) وهم من اعظم الاثار التي تجذب الزوار من كل الدول ليشهدوا حضارة بلدنا، اما في عصرنا هذا نسعي لبناء هرم رابع وهو هرم "التنميه".

يتطلب تحقيق الاهداف ان لا نعطي فرصه لأي عوامل او معوقات تعرقل طريقنا و تصنع مسافه بين خطوات السعي لتحقيق الهدف و الوصول اليه، فتحقيق الاهداف ليس بسهل يحتاج للمثابره و مصابره و محاولات ومناورات وقبل كل هذا الايمان بالهدف نفسه وايضا الايمان بانفسنا وقدراتنا باننا نستطيع.

و يجب هنا ان نطرح سؤال، هل من الممكن ان يتقدم او ينمو المجتمع في ظل وجود ظاهره خطيره قد تكون من اخطر الظواهر التي تهدد اهدافنا التي نسعي اليها وهي ظاهرة (الجهل)؟، والتي تستطيع ان تعرقل عجلة التنميه بل المجتمع باكمله، وهذه الظاهره رغم خطورتها لم يتم تسليط الضوء عليها بشكل كافي لان الصوره المأخوذه عنها هي مجرد صوره مفبركه وهي الآمي الذي لا يجيد القراءه والكتابه ولكن هي صوره مشوشه وغير واضحه وهذا هو صلب الموضوع "فليس كل آمي جاهل وليس كل متعلم عالم" ، فإن للجهل البوم صور ، فالجهل الحقيقي جهل في الافكار، المبادئ، القيم، الاخلاق، التربيه و الضمير فهي اشياء لا تتجزأ.

اصبحت طرق نشر الجهل ووسائلها متعدده وخصوصا مع الانفجار التكنولوجي من تليفزيون والاقمار الصناعيه والانترنت والسوشيال ميديا واليوتيوب وبرامج مثل الفوتوشوب و الجرافيك وغيرها، لان بعض مستخدميها قد يتقنوها ولكن قد يستخدموا الوجه الاخر لها لعمل كل فعل قبيح يضر ولا يسر، ومهما وهموا انفسهم بانهم عباقره وشددي الذكاء فالحقيقه هذا ليس بذكاء فهو الجهل بعينه، فالذكاء ليس بمعرفتك للاشياء ولكن بمعرفتك اين ولماذا ومتي وكيف تستخدمها والنتيجه المترتبه علي استخدامها. فمن يعمل القبيح ويستخدم وسائل لترويجه و نشره هو مجرد شبح وليس بانسان ذات عقل مظلم تحركه الات وادوات بجانب افكاره ومعتقداته ونشأته وحقيقته الشيطانيه التي تقوده لفعل ذلك، فهو ليس مصنف من البشريه لانه مجرد من كل معاني الانسانيه ولكن من سيدفع ثمن نتيجة هذا الجهل؟، قد يكون المجتمع باكمله وهل هذا هو المطلوب؟!.

ونستطيع ان نشبه الجهل بالآفه التي قد تنخر في بناء التنميه و تصنع فجوه تحدث مسافه بين خطوات الوصول للهدف و صعوبة تحقيقه نتيجة حدوث تلك الفجوه. ولكن "تبدا التنميه السليمه في المجتمع السليم" وسلامة المجتمع تبدأ بالقضاء علي الجهل بجميع صوره المختلفه.

واخيرا وليس اخرا يجب ان نمنع كل من يحاول ان ينشر جهله مادام متوفر له الوسائل ويقدم مبررات لتبرير تلك الافعال، ويجب ايضا ان لا نقف مكتوفي الايدي ونقبل تلك المبررات تحت أي حجه، وعلينا ان لا نعطي لهم الفرصه طالما هناك عقول مازالت تحركها القيم و المبادئ والتربيه والاخلاق و الضمير فليست كل العقول فارغه.

واخيرا، يجب وضع ضوابط وقوانين وقواعد صارمه وخطوط حمراء لكل من سولت له نفسه ان يعتدي علي المجتمع بجهله ورجعيته ، فتحضر المجتمع وتقدمه يبدأ بمحاربة الجهل ومحاسبة ومعاقبة كل من يسئ للمجتمع بافعاله واقواله . و قادرين ان نقول وصلنا لقمة هرم التنميه فقط عندما نتمكن من استرجاع المبادئ و القيم والاخلاق والضمير لمجتمعنا وهذه هي نهاية الجهل و بداية التنميه الحقيقيه.



   نشر في 24 يونيو 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا