الحجاج في ازدياد - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الحجاج في ازدياد

ما هو الحل الأنسب لتفادي الـمخاطر الغير متوقعة مع العلم أن الحجاج في ازدياد ؟

  نشر في 26 شتنبر 2015 .

     أخبار وآراء، إنتقادات وتعازي، رسائل وصور تثير الشفقة والعاطفة حول حادثة التدافع في منى وغيرها مما سبق والتي أسأل الله أن يرحمهم ويكون في عون ذويهم ... فما هو الحل الأنسب لتفادي المخاطر الغير متوقعة مع العلم أن الحجاج في ازدياد ؟

بإعتقادي أن أفضل من تسأل هم أصحاب الشأن، فأهل مكة أدرى بشعابها وأعلم منا بحلولها.

     لا أحد منا ينكر حجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق المملكة، والجهود المبذولة، والأموال الطائلة المصروفة، ومن جهة أخرى مهما قامت المملكة مشكورة ومأجورة على البناء والتوسعة، وتحسين الخدمات والتطوير، وضخ كل سبل الراحة في خدمة ضيوف بيت الله والحرمين الشريفين، إلا أنه يصعب عليها أن تسيطر على ملايين الحجاج من مختلف الجنسيات والثقافات، وأن تقلل المخاطر المتعلقة بهم، وبالمقابل ليس من العدل أن نلوم أو ننتقص من الجهات المسؤولة، فنحن لا نتوقع أو نشك في تقصير أحد ولكن "قدر الله وما شاء فعل".

     في الحقيقة، تَجَمُّع البشر في بقعة واحدة سنويا لساعات تعبدية محددة أصبحت لا تتسع لأعدادهم التي هي في ازدياد مع كل موسم حج، وليس ممكنا توعية هذا الكم الهائل الذي يقدر بمليونين وأكثر من حاج، أو التحكم بتصرفاتهم وردود أفعالهم أمام الحالات الطارئة كالتدافع والإزدحام الشديد، والحريق، وغيرها من الكوارث.

إذا ما هو الحل الأنسب ؟؟ ...

     من منطلق أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام المعروفة في حرمة دم المسلم، أُرجِّح الحل الذي يوصي بالتحكم في أعداد الحجاج وتقليلها بقدر المستطاع إن أمكن، وبنسب معقولة لكل دولة مع مراعاة الأولوية لمن لم يحج.

     السبب كما هو واضح ... أن الظروف المستقبلية تقتضي ذلك، فمناسك الحج معينة ومساحتها محددة كحدود عرفة ومنى، ولا أعلم مدى مشروعية توسعتها كما هو الحاصل في المسعى.

     مع العلم أن التحكم في أعداد الحجاج سهل إنجازه في فترة قصيرة، وكذلك يمكن قياسه اقتصاديا وأمنيا، فهو أقل تكلفة، ونسبة الأمان تزداد كلما انخفضت أعداد الحجاج، والمخاطر تقل كلما أحكمت السيطرة على النسب الأقل.

     وفي الختام وبعد هذا المقال المتواضع، هل نتوقع انخفاض أعداد الحجاج أم العدد في ازدياد ؟ ... وعلى كل حال الحمدلله، وشكرا المملكة.



  • FAISAL ALMULLA
    مهتم في الاقتصاد ومحب للتفكير الناقد والإدارة
   نشر في 26 شتنبر 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا