أفضل الطرق لتطوير قدراتك وتحقيق أهدافك - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أفضل الطرق لتطوير قدراتك وتحقيق أهدافك

أفضل الطرق لتطوير قدراتك وتحقيق أهدافك

  نشر في 19 فبراير 2020 .

أفضل الطرق لتطوير قدراتك وتحقيق أهدافك

يجب على الرؤساء الاهتمام بنجاح وفعالية الهيكل التنظيمي للمؤسسات ورسم استراتيجية تنظيمية تخوض بها التحديات الداخلية والخارجية، وهناك الكثير من كتب تطوير الذات التي تساعد على استنهاض قدرات الموظفين، وترتيب أفكارهم. وهذا يعزز الانتماء للمؤسسة، وتسخير كل الجهود والإمكانيات من اجل نجاح الأهداف الوظيفية، والوصول إلى التطوير في البرامج. ولا يمكن أن نفهم ان هناك إنسان فاعل بلا طموح أو بلا هدف. وحين نتحدث عن نجاح الأهداف، نركز على وجوب الابتعاد عن المتشائمين وأصحاب الأفكار السلبية والمواقف الهدَّامة، هؤلاء الذين ينقلون سلبيتهم وتذمرهم وتراجعهم إلى البعض المتردد، فالتفاؤل ينعكس على الشخصية ويوجهها مباشرة إلى الايجابية المطلوبة.

إن ثقافة الفرد جزءً لا يتجزأ من نجاحه، ويُنصح بقراءة الكتب التي تقود إلى تطوير الذات مثل: فكر تصبح غنيا – نابليون هيل، حيث جاء في كتابة: إن قدر الذهب الذي استخلصناه من أفكار البشر يفوق كثيرًا قدر الذهب الذي استخرج من باطن الأرض .. من قال لك أن الأمر مستحيل التحقيق، وماذا يملك قائل هذه العبارة من رصيد إنجازات تخوله استخدام مستحيل بهذه السهولة؟". كتاب أيقظ قواك الخفية – توني روبن، وفيه: ليس الانسان هو مخلوق الظروف بل الظروف هي من صنع بني البشر.. ولد الانسان ليعيش لا لكي يستعد ليعيش. وكتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية - ستيفن كوفي، ومنه نقتبس : “عليك مشاركة من تحبهم ما تعلمت ، والأهم أن تبدأ في تطبيق ما تعلمت. فحينما تتعلم ولا تطبيق ما تعلمت ؛ فأنت لم تتعلم شيئا ، فأن تعرف ولا تطبق فهذا هو الجهل". وكتاب: كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس – ديل كارنيجي، وكتاب قوة التفكير الإيجابي – نورمان فينسينت بيل، ومن أجمل ما كُتب فيه:"حاول أن تفرغ عقلك من الهموم في اليوم مرتين وذلك لشخص تثق في وتطرح عليه ما يجول في خاطرك"، وإفعل الصواب ولو كنت متخوف من نتائج سلبية فـالفعل الصواب لا ينتج عنه إلا صواب. وكتاب: ارسم مستقبلك بنفسك – لبرايان تريسي، ومن أروع ما فيه: كل يوم يمر عليك هو فرصة رائعة للإنجاز في العمل وتحقيق النجاح .. تحلَّ بالشجاعة للشروع في العمل وبالإصرار لتستمر فيه، واتخذ قراراَ مسبقاَ انك لن تقلع أبداَ عن المحاولة. وما أجمل كتاب قوة الآن – إكهارت تول، ومنه نقرأ: إدرك بعمق بان اللحظة الحالية هي كل ما لديك , اجعل من الان الهدف الرئيسي لحياتك .. يفني معظم الناس أعمارهم كاملة منتظرين اللحظة التي يبدؤون فيها الحياة. و لأن القلق آفة الحياة فإن كتاب دع القلق جانبا وابدأ الحياة – ديل كارنيجي، وقد أبدع في نقل القصص الواقعية والنصائح الذهبية، مثل: أغلق أبواب المستقبل بقوة مثلما فعلت للماضي فالمستقبل هو اليوم ليس هناك غد فيوم خلاص الانسان هو الآن .. إنشغل عن القلق بالاستغراق في العمل، فالعمل هو خير علاج للقلق. مقولات في النجاح – رءوف شبايك، وإبداه بقوله: صوّب نحو القمر ، فحتى إذا أخطأت فأنت ستصيب النجوم .. إذا عثرت على طريق خال من المصاعب و العقبات فهو في الغالب لا يؤدي إلى أي شيء. ولا غنى عن كتاب: لا تهتم بصغائر الأمور – ريتشارد كارلسون، ومنه نقرأ: إن على الشخص أن يعطي من أجل العطاء فقط لا أن يحصل على شيء في مقابله وهذا بالفعل هو ما تفعله عندما لا تفصح عن عطفك للآخرين .. الغرض من الحياة ليس انجاز كل شيء ولكن التمتع بكل خطوة على طريق الحياة وأن أعيش حياة مفعمة بالحب، وعظمة المطالعة في كتاب: أعظم بائع في العالم – أوجي ماندينو، الذي كتب: سوف أعيش كل يوم على أنه يومي الأخير.. هذا اليوم هو كل ما أملكه، وهذه الساعات هي خلودي الأبدي .. أحيي شروق الشمس مع صيحات الفرح كسجين ينتظر الموت، وسأرفع يدي بالشكر على أن وهبتني الحياة يومًا جديدًا. وأخيراً كتاب: عقل جديد كامل لماذا سيحكم المبدعون العالم – دانيال اتش بينك، ومنه نقرأ: الشخص الذي اخترع العجلة كان مغفلا، أما الذي اخترع الثلاث عجلات فكان عبقريا .. من النادر أن ينجح الإنسان فيما يفعله إذا لم يجد متعة فيه.

من واجب من يملكون عوامل النجاح، وقصص التفوق، والابداع أن يسجلوا تجاربهم الذاتية التي يمكنهم بها القول؛ إن الشخص السلبي يخبرك دائما أن ' القصة طويلة'، أو 'مرسومة لغيرك'، ونحن نخبرك أن بداية نجاحك يبدأ من داخلك، من تحديك لكل هؤلاء، و بهذا يمكنك أن تنجح وأن تخدم مؤسستك وأن تصبح إنسانا مذكورا، حدد هدفك ، ليكن هدفك واضح وواقعي، وليكن محدد ومتعايش مع المستويات التنظيمية وظروف العمل. أنت بحاجة إلى من يساعدك لا تتردد في طلب المساعدة.

إن قيادة المؤسسات تعمل على تحويل النوايا والمقاصد إلى واقع، والحفاظ عليها حية، ويجب أن تحقق هذه القوى وضوحا في الرؤية ، وأن تكون هذه العناصر القيادية قادرة على إيقاظ الحماس اللازم لرفع قيمة ما تساهمه المؤسسة في المجتمع. والنجاح والتطور يحتاج إلى عناصر قيادية يكون لديها إحساس خاص ومتميز بكل ما هو هام، وتكون قادرة على تطوير أهداف بعيدة واعطاء آفاق ورؤى للجميع مع دفعهم للحماس في العمل من أجل تحقيقيها. إن هذه العناصر يجب أن تتحلى بالعديد من المباديء والصفات ومنها: الانفتاح، القابلية للتعلم والتطور، الاستعداد للتجديد والابداع، التمتع بمسلكيات ومهارات الانصات والاتصال والتواصل مع الآخرين، التوافق والاندماج، الوضوح والجدية والمرونة.



  • مازن صافي
    أنا طبيب صيدلاني، كاتب محتوى ومقالات، مفكر وأديب، لدي القدرة على التعامل مع برامج الكمبيوتر وخاصة WORD PDF EXCEL
   نشر في 19 فبراير 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا