حول دراسة الفلسفة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

حول دراسة الفلسفة

  نشر في 04 يناير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

هذا سؤال وردني من احد الإخوة وأرجو ان يجد احد في جوابي ما ينفع.

س:

هي دراسة الفلسفة سيئة لنفسها؟ ولا اذا وجهت لفهم العقيدة؟ اقصد كما فعل المعتزلة

برجاء الرد

ج: الفلسفة هي التفكير في كل شيء، وأول ما يدخل في كل شيء هو التفكير في خالقنا وصفاته وكنهه وكذلك بعض ما يتعلق بمخلوقاته كالعقل والروح وكنه الأشياء المادية كالحجر والبحر، وكنه الأشياء المعنوية كالظواهر الاجتماعية والنفسية والسياسية، ومن هذا المتفكر فيه ما يمكن علمه استقلالا بالعقل وما لا يمكن علمه بالعقل إلا بعد ورود الشرع به، أما محاولة علم كل شيء بالعقل استقلالا بدون تسليم إلى نص مقدس (ثم تنقيحه والتنقيح يعني التفكر العقلي فيما ورد به النص وسلم به العقل مصداقا لقول الله (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ)... وقوله (وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) ) وهذا التنقيح خلاف الشك فيما ورد به النص حتى يثبته العقل، لأن الشك في أصول الدين ينافي اليقين فهو كفر، فالفلسفة في أخص معانيها وأشهره وأقدمه بوجهها المعروف لدى أوروبا وأتباعها من جامعاتنا العربية هي تفكر في كل شيء بدون الرجوع إلى نص مقدس أو ترجع له لكنه لا يشفي غليلها لأنه محرف وغير عقلي فتستكمل بحثها بالعقل، هذا النوع من الدراسة لو درسه المسلمون هكذا كما يفعل فلاسفتنا كانوا ذيولا ومقلدين، وهذا الوضع سيء بنفسه، لأنه لن يوصل إلى شيء، سيوصل إلى عدمية، عدم معرفة أي شيء وعلى ذلك أقر أئمة الكلام عندنا كالرازي الذين درسوا بهذه الفلسفة التي تتناول موضوعات النص المقدس دون أن تفهمه جيدا (لو كان صحيحا كحالة نصوص الإسلام عندنا) وهو ما أقر به فلاسفة أوروبا منذ أرسطو وسقراط وحتى الآن.

أما دراستها من أجل نصرة الإسلام فلا أعرف الجواب بدقة وإن كنت أطمئن لرأي ما لكن لم أحققه تحقيقًا يناسب دعوة الآخرين إليه.

وأما المعتزلة والاشاعرة وسائر اهل الكلام عندنا فقد تأثروا بدراسة الفلسفة بوجهها السيء لكنهم يختلفون طبعا عن أهل أوروبا لحسن مقاصدهم وإيمانهم اليقيني بالاسلام.

الساحة العلمية الأوروبية الحديثة عرفت أنه لا فائدة من دراسة الفلسفة وحرروا العلوم منها، ولكن وجدوا هذا التحرير فيه ضرر فيريدون الآن إعادة الوصل بين الفلسفة وبين (العلم الطبيعي والعلوم الانسانية) ولكن لن يصلوا إلى صيغة الوصل الحقيقية، لأنه لا يُوصِل اليها إلا دين صحيح نفهم منه من أين ننطلق بالتفكير، ولماذا انطلقنا من هذه النقطة(وهي التوحيد الصحيح الحي) وكيف ننطلق منها وكيف نكون على بينه بما بعدها من تفكير نازلاً إلى ما يتناوله بحثنا العلمي، وصاعدًا وجانبيًا عنها إلى ما لا يمكن لبحثنا البشري العلمي أن يتناوله



   نشر في 04 يناير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا