معرفة من نوع آخر - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

معرفة من نوع آخر

  نشر في 21 فبراير 2017 .

يوم الإثنين الساعة ٢٠ :١١ ليلا

كالعادة كلما صرخ دماغي في وجهي عن أني بعيد جد البعد عن المعرفة، أحمل كتبي واتجه للمقهى متحديا النوم لاكتسابها، لكن هاته الليلة اكتسبت معرفة من نوع آخر، معرفة لطالما مررت بها دون الالتفات اليها، معرفة تحزنك وتفرحك في نفس الوقت، معرفة كلنا نصطدم بها تقريبا كل يوم دون ان ندرك او نقول انها معرفة... معرفة أنزلتْ دموعي تلك الليلة وجعلتني ارجع بسرعة لغرفتي لأكتب ما تقرأه الآن، هاته المعرفة عبارة عن حديث جرى بيني وبين سيدة (في الخمسينات) مدته تقريبا 40 دقيقة.

اتجهت للمقهى كما قلت لأكتسب معرفة جديدة، وفي الطريق رأيت سيدة متشردة جالسة و عدة حقائب قديمة متسخة تحيط بها، لم اعرها اي اهتمام فكل يوم ارى متشردين يملؤون الشوارع... فاتجهت لدكان لشراء قطعة شوكولاتة، فتساءلت كيف يمكنني شرائها كشيء ثانوي و تلك المتشردة قد تكون لم تأكل أكلة أساسية وهي العشاء، فاشتريت لها شيئا بسيطا واتجهت لها مخاطبا اياها هل أكلت شيئا؟ فأجابت بالحمد لله!! فقلت لها لقد رايتك فقلت اشتري لك شيئا لتأكليه، فامسكي هذا العشاء البسيط، فقالت هل تدرس بالجامعة!!! فأشرت براسي نعم، فقالت هل انت ابن هذه المدينة؟ فقلت لها لا... فأجابت بل دعه لديك يا ابني فأنت أيضا تحتاجه مثلي!! فأرغمتها ان تأخذه لأنني اشتريته لأجلها، فأخذته سائلتا إياي عن تخصصي فأخبرتها أنني أدرس الاقتصاد، فأجابت مزيان مزيان داك تخصص، فل تدرس جيدا فأنا أيضا كنت أدرس و كنت مجتهدة في دراستي، فسألتها كيف وصل بها الحال لتعيش هكذا، فأجابت إنه السحر يا ولدي، أنا أصبحت مجنونة ولا بديل لي في هذه العيشة التي تراها، فسألتها مستغربا: تبارك الله إنك واعية.. ألم تزوري طبيب أو شخص متخصص في الطب النفسي، لتجيب إني أعلم الكثير منك يا ابني و هذا المرض ليس له حل في الطب العصري، إنه من الروحانيات، فلقد زرت العديد من الأطباء و الفقهاء لكن ها أنت ترى حالتي، فأنا كنت مجتهدة و جميلة و ذكية لكنه السحر، السحر هو الذي جعلني هكذا... فحدثني عن حياتها ثم بدأت بإلقاء محاضرة عن الحياة مستدلة بتجربتها و بأقوال فلاسفة!! وعلماء وبعض التقارير من جرائد اجنبية!! وأمثلة حية نعيشها وكان كلامها مزيجا من اللغة العربية و الفرنسية، وأهم شيء قالته أنه كان ممكن أن يكون شخص آخر مكانها لكن لحكمة ما فقد وقع لها، ثم اشارت لشجرة وقالت أنا مثلها أعيش في الطبيعة، الطبيعة هي مسكني فابتسمت وقالت أصبحت أعيش حياة الفلاسفة، ابني رفع القلم عن ثلاث من بينهم المجنون حتى يعقل، عش حياتك بمبادئك بفلسفتك ولا تنسى هناك مثال انجليزي يقول خذ الحكمة من اثنين الطفل و المجنون... الله إعاونك أولدي الله اسهل عليك.

فارقتها متسائلا هل التشرد عبارة عن التعريف الذي يجول في دماغنا جميعا، هل كل من يملك منزل و ملابس و طعام ليس متشرد رغم إفتقاره للوعي و الانسانية وحب الخير، عدة أسئلة محورها التشرد زالت مباشرة بعدما تلقى (متشرد) محاضرة من (متشردة)... 


  • 2

  • Zakaria Ajdar
    رجل يبحث عن المحبة أولا ثم الحقيقة ثانيا...لا يؤمن بالوطنية بدون وعي بل بالانسانية بكل وعي
   نشر في 21 فبراير 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا