محمود بشارة
امين اخي إبراهيم ولجميع القارئين ، إن شاء الله ، تشرفت بمروركم الكريم .
محمود بشارة
وحدثت المعجزة حين نجعل الجهل إلها هكذا كان عنوان المقالة : رددت عليه بالتالي منذ 12 ساعة
الله خالق كل شيء ، ابدع الله الكون ضمن قوانين يمكنك ان تقول انها الفهم للفيزياء ، هل تعرف بأن الله ذكر بأن هناك أعمدة تحمل الأرض والكواكب ، فيقول الله جل شأنه المر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ ۗ وَالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (1) اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2) الرعد ، القضية يا عزيزي ليس الفجوات او الاكتشافات القضية ، هل تؤمن بأن من فعل كل ذلك الخير والعلم المتقن هو الله الخالق ، إن كنا نجهل ولم نتوصل الى معرفة حقيقة شيء ما فلا ضير بأن نقول الله اعلم .
محمود بشارة
في اختلافنا رحمة عنوان المقال كان ردي
منذ 3 شهر
يا صديق : كثيرين من الذين يطلق عليهم اليوم مثقف وانت تبدو واحد منهم ، يتكلمون عن اختلاف الرأي ، يمكن للناس ان تكون مختلفة في الرأي ولكن يجب ان يكون هناك مرجع ، ترجع إليه حتى يسير المجتمع على نور ، يمكنك ان تختلف معي في لون لبسك او اختيار نوع حذائك الرياضي او انك تفضل سيارة بي ام في على الهونداي الكوري ، ما في مشكلة ، ولكن عندما تختلف على أمور أساسية تتعلق بمصير الناس وحياتهم وتعاليم دينهم ووووو فهناك تقع المصائب ، ولهذا ارسل الله لنا خاتم النبيين محمد صل الله عليه وسلم فقال تعالى جل شأنه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم : وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) الانعام ويقول جل شأنه : بسم الله الرحمن الرحيم : يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (51) وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53) فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّىٰ حِينٍ (54) أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ (55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ ۚ بَل لَّا يَشْعُرُونَ (56) إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ (59) المؤمنون : الاختلاف يفرق بين الناس ، اما الاختلاف في اختيار المباحات فهذا مرحب به ، اما بالنسبة الى الحكم السياسي والقضائي والتشريعي : فالله يصف الناس بعدم اقامتهم شرع الله كالاتي :
( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )
( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )
( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) من سورة المائدة ، المفارقة يا صديق بأننا نتصف بالثلاثة صفات ، ولكننا نخدع انفسنا بأننا مؤمنين لأننا نصلي ونصوم ونزكي ونحج ، ولاننا اسماءنا احمد ومحمد اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين . وكن مختلف يا صديق ولكن في المباحات وليس بالرئيسيات . حتى اليوم كان مغلقا .13/1/2019
محمود بشارة
اللعنة والغفران تحت هذا العنوان كتبت ولكن الكلام لا يزال مسجونا = محمود بشارة
منذ 1 شهر
إلا الحب ، ذلك الإحساس الذي يضعفنا مهما كنا أقوياء ذو صلابة حديدية متماسكي الذرات وفق مسارات العقل والتعقل ومهما حاولنا اقفال القلب لا يزال يتراجع عند ابتسامة صادقة او كلمة حقيقة تخرج من قلب صادق ولسان واثق ومن عقل مصمم على العشق ، كل العقائد تنسى والقرارات تصبح واهنة وتتراجع كل القوى والقيم والأخلاق عند الحب إلا ما رحم الله ، ولهذا افضل شيء الابتعاد عن مواطن الامتحان والاختبار لنبقى في السليم ونبقى على الحدود ، حدود الحق والتعقل والسلام .
محمود بشارة
اشكرك للمرور ولكن الجواب:
وهذا مِن الغفلة، وهي من الأسباب التي جعلت هذا الشَّاعر يقولُ ذلك، وأنْ تَتبنَّى ذلك بعض الإذاعات العربية نشيدًا قوميًّا عربيًّا!
وهذا الشَّعر يقول: «إذا الشَّعبُ يومًا أرادَ الحَياة .. فلا بُدَّ أنْ يَستَجيبَ القَدر»
يعني: أنَّ القدر تحت مشيئة الشعب! وهذا عكس قول ربِّ العالمين: ﴿وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾. [التكوير: 29].
اللهم اهدنا فيمن هديت، ولا تُزغ قلوبَنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنَّك أنتَ الوهَّاب.
ا
د.فاطمة أحمد عميص
جزاك الله خيرا.
تصحيح المفاهيم الخاطئة هو اكثر ما نحتاجه في الوقت الحالي
وهذا ما فعلته انت في تصحيح مفهوم بيت الشعر السابق
جزالك الله خير الجزاء
محمود بشارة
تحت مقالة : المحقق الصرخي الرسول واله اصل التوحيد ، لن انقل جميع المقال لانه بعدما ناقشته تم حذف جزئية من المقالة والتراجع عنه : رددت على الموضوع كالاتي : منذ 17 ساعة
بما انك شيعي فأنت لا تقول شيء حقيقي عن اهل السنة والذين منهم ابن تيمية ، تدعي بأن ابن تيمية مسيحي ههههه اخر الاخبار .
0
تعديل
انمار القزاز
اولا_ابن تيمية لايمثل اخواننا اهل السنة البتة
ثانيا- انا لم اقل ان بن تيمية مسيحي
محمود بشارة
(مع علمنا بان الاخير واتباعه (تيمية) ممن يدعي الاسلام والتديّن والمشيخة واؤلئك هم من (النصارى) ويعتنقون الديانة المسيحية )، هـــــذ ه الكلـــمات من مقالك يا عزيـــزي .
تعديل
محمود بشارة
بعدما راجعت مقالتك ورأيت صدق تعليقي ، قمت بحذف الكلام ؟
محمود بشارة
تحت مقالة اللعنة والغفران : كتبت ردا منذ 3 أيام لم يتم الافراج عنه ، كان كالتالي :
منذ 3 يوم
إلا الحب ، ذلك الإحساس الذي يضعفنا مهما كنا أقوياء ذو صلابة حديدية متماسكي الذرات وفق مسارات العقل والتعقل ومهما حاولنا اقفال القلب لا يزال يتراجع عند ابتسامة صادقة او كلمة حقيقة تخرج من قلب صادق ولسان واثق ومن عقل مصمم على العشق ، كل العقائد تنسى والقرارات تصبح واهنة وتتراجع كل القوى والقيم والأخلاق عند الحب إلا ما رحم الله ، ولهذا افضل شيء الابتعاد عن مواطن الامتحان والاختبار لنبقى في السليم ونبقى على الحدود ، حدود الحق والتعقل والسلام .
محمود بشارة
اعتقد انني لا اعرفه بفضل الله ، ولهذا لن اجيد في الكتابة عن ذلك الموضوع .
محمود بشارة
تعليق على مقالة رزقي : لم يتم نشره لا ادري ولكنني اعيد كتابته هنا:
منذ 1 أسبوع
الله الله يا نور لا زلت ترمين علينا تعويذة السحر لحب قصصك وكلماتك ، وذلك لانها تستحق الحب ، نعود الى رزقي تغيير الاسم لا يغير سوى القليل من الحقيقة لان علة حرف الراء هي المشكلة وليس اسمه ، والعلة الأخرى أن الاخرين يستهزءون من من يعانون صعوبات لفظية ، فالقضية ليس بالاسم ، بل منطق الناس .
محمود بشارة
تحت مقالة قصة هامة عن الزواج المبكر : كان جوابي كالتالي : محمود بشارة
القضية ليس الزواج في سن مبكر او متأخر ، وليست القضية الزواج ، القضية هي فرض امر على الأبناء او البنات مغاير لرغباتهن ، نقطة وسطر جديد .
محمود بشارة
ادامك الله لنا اخا كريما وعزيزا ، مرور الأصدقاء احلى واجمل حصاد نحظى به ، فلله الحمد اغنانا بفضله ونحن ملوك ولكن البعض لا يدرك ذلك فمن ملك قوت يومه وبات امن في بيته ومعافا في بدنه فيقول عليه افضل السلام فكأنما حيزت له الدنيا ، فلله الحمد والمنة ، وبوجود الانترنت في بيوتنا فكأنما تمثل العالم بين أيدينا وتمكنا من دوخل أي مكان وقراءة أي مقال فماذا بعد .
محمود بشارة
تحت مقالة ( في اختلافنا رحمة ) منذ 3 شهور لم يتم الافراج عن الرد ولهذا اكتبه هنا =
محمود بشارة
منذ 3 شهر
يا صديق : كثيرين من الذين يطلق عليهم اليوم مثقف وانت تبدو واحد منهم ، يتكلمون عن اختلاف الرأي ، يمكن للناس ان تكون مختلفة في الرأي ولكن يجب ان يكون هناك مرجع ، ترجع إليه حتى يسير المجتمع على نور ، يمكنك ان تختلف معي في لون لبسك او اختيار نوع حذائك الرياضي او انك تفضل سيارة بي ام في على الهونداي الكوري ، ما في مشكلة ، ولكن عندما تختلف على أمور أساسية تتعلق بمصير الناس وحياتهم وتعاليم دينهم ووووو فهناك تقع المصائب ، ولهذا ارسل الله لنا خاتم النبيين محمد صل الله عليه وسلم فقال تعالى جل شأنه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم : وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) الانعام ويقول جل شأنه : بسم الله الرحمن الرحيم : يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (51) وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53) فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّىٰ حِينٍ (54) أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ (55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ ۚ بَل لَّا يَشْعُرُونَ (56) إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ (59) المؤمنون : الاختلاف يفرق بين الناس ، اما الاختلاف في اختيار المباحات فهذا مرحب به ، اما بالنسبة الى الحكم السياسي والقضائي والتشريعي : فالله يصف الناس بعدم اقامتهم شرع الله كالاتي :
( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )
( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )
( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) من سورة المائدة ، المفارقة يا صديق بأننا نتصف بالثلاثة صفات ، ولكننا نخدع انفسنا بأننا مؤمنين لأننا نصلي ونصوم ونزكي ونحج ، ولاننا اسماءنا احمد ومحمد اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين . وكن مختلف يا صديق ولكن في المباحات وليس بالرئيسيات .
محمود بشارة
تحت مقالة ثورة على اميرات دزني : لم يتم الافراج عن هذا الرد :
محمود بشارة
منذ 3 يوم
بالنسبة الى يوم المرأة العالمي يا نور : اعتقد باننا وبسبب خلطنا للأمور واخذ أدوارا ليست لنا أي وظائف للرجال تشغلها النساء وادوار للنساء يشغلها الرجال ، عندما يختلط الحابل بالنابل ، ستضيع الأمور ، وعندما تمزجين جميع الألوان معا سيظهر لك لون رمادي تختفي فيه جميع الألوان الجميلة ، هذا ما نحن عليه ، امورنا متلخبطة ومخربطة أي ممزوجة معا ولهذا يرى الرجال بأنهم مظلومين وترى النساء انهن مظلومات ، ببساطة كلا الانسي ضائع عندما لا نتقيد بالبوصلة ولا نتبع منهج الالة او عندما لا نسير على تعليمات الصانع فإن حياتنا ستنقلب عقبا على رأس و كما يقول عليه افضل الصلاة والسلام كيف انتم إذا رأيتم المعروف منكرا ورأيتم المنكرا معروفا ، تعجب الصحابة اشد العجب قالوا او كائن ذلك يا رسول الله قال نعم واشد منه سيكون ، قال كيف انتم إذا امرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف أي ان الأمور انقلبت والانقلاب في النفسية والعقلية فالمشوار طويل .
محمود بشارة
تحت مقالة الابداع هو الجنون : كيف يفكر المبدعون ، أوردت ردا على المقالة ومنذ 8 اشهر لم يتم الافراج عنها وكان الرد كالاتي : منذ 8 شهر
يا سيد سيد عطا : كلماتك ممتازة ولكنني لمحت من كلامك شيء غير الذي ركزت عليه الابداع والجنون ، عن المتزمت والتي يوصف بها المؤمنين من اهل الدين الإسلامي حاليا وهنا نكون قد دخلنا في نطاق كلام سياسي ، على كل حال ، ابدع وارقى ، ولكن لا تجبرنا على السير معك ، لان اليوم من لا يريد السير في ركب الحياة التكنولوجية سيتهم بالتخلف والإرهاب والضلال والاجرام لانه سيعادي التجارة التي يروج لها عالم اليوم = الماكنة الجديدة ، في الماضي كان التلفاز هو فقط القطعة الالية الوحيدة في البيت ، اما اليوم فجرب واحصي كم من الالات في كل بيت وإن انت انكرتها وحاولت العيش دونها فانت رجعي متزمت متخلف تحب ان تكون في اخر الأمم والركب اليس كذلك.
محمود بشارة
تحت مقالة السلطان برقوق والفيل مرزوق
لم يتم نشر الرد ،وحتى الوقت المعروض خطأ أيضا فأنا لم افتح موقع المقالة منذ ست ساعات بل ثلاثة ايام على الاقل .ولكن على ذمة الموقع فقت منذ 6 ساعة
نشكرك على النقل واحب ان اذكر عن دعوة المظلوم :ثبت في الحديث عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي -صلى الله عليه وسلم - بعث معاذاً إلى اليمن وقال له : ( اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب ) رواه البخاري ومسلم .
معنى الحديث :
لما أرسل النبي - صلى الله عليه وسلم - معاذاً إلى أهل اليمن لدعوتهم ، أرشده إلى بعض القواعد المهمة لدعوة الناس إلى الحق الذي جاء به ، وكان مما جاء في إرشاده خطابه لمعاذ - رضي الله عنه - للتركيز على وضع أسس العدل بين أفراد المجتمع ، والتحذير من دعوة المظلوم ؛ لأن دعوته لا تُرد ، كما جاء في التعبير النبوي : (..ليس بينها وبين الله حجاب ) ، فالطريق أمامها مفتوح غير موصد ، لا يصُدّها صادّ ، ولا يمنعها مانع .
دعوة المظلوم
أشار هذا الحديث العظيم إلى قضية جوهرية لها أعظم الأثر في مسيرة الدعوة ، ألا وهي قضية الحرص على تحقيق مبدأ العدل ، والتحذير من مقارفة الظلم ،نجد ذلك في قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( واتق دعوة المظلوم ) ومعناها : احذر دعوة المظلوم ، واجعل بينك وبينها وقاية بفعل العدل وترك الظلم ، ثم جاء البيان بعظم شأنها عند الله بقوله : ( فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) ، أي : ليس لها ما يصرفها ولو وُجد في المظلوم مانع من موانع الإجابة ، كأن يكون مطعمه حراماً أو غير ذلك ، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن : دعوة المظلوم.. ) رواه ابن ماجه ، وليس شرطاً أن يكون المظلوم مؤمناً ، فدعوة الكافر المظلوم تصعد إلى الله تعالى ؛ لأن كفره على نفسه كما جاء في رواية أنس بن مالك - رضي الله عنه - : ( دعوة المظلوم وإن كان كافرا ليس دونها حجاب ) رواه أحمد في مسنده .
وفي الحديث إشارة إلى بيان دعوة المظلوم عند الله تعالى ، لا سيما وأنه تكفّل بنصرته كما جاء في الحديث : ( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام ، يقول الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ) رواه الطبراني