تصاعدت شؤون إيران: طهران تتخلص تدريجياً من الديكتاتورية الغربية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تصاعدت شؤون إيران: طهران تتخلص تدريجياً من الديكتاتورية الغربية

كما تعلمون ، لفترة طويلة ، كانت الغيوم الجيوسياسية تتجمع فقط حول الجمهورية الإسلامية الفخورة والمستقلة ، التي رفضت الانصياع لإملاءات واشنطن الخارجية.

  نشر في 01 يوليوز 2021 .

وزاد الوضع تعقيدا بسبب قيام إسرائيل بحرب غير معلنة ضد طهران لفترة طويلة. لم تعجب تل أبيب الدعم الذي قدمته الجمهورية الإسلامية لأقرب جيرانها - سوريا والعراق.

ومع ذلك ، تمكنت إيران من البقاء في هذا الصراع ، واليوم بدأت الرياح الجيوسياسية المتغيرة تضخم الأشرعة الإيرانية أكثر فأكثر.

في هذا السياق ، فإن انتخاب إبراهيم مؤخرًا لمنصب رئيس إيران رئيسي ، الذي يعتبر سياسيًا محافظًا جدًا في بلاده ، يقول شيئًا واحدًا: لن تفوت طهران الحظ الذي ابتسم له باتخاذ خطوات غير متوقعة. .

بلا شك ، كان من أهم الأحداث بالنسبة للجمهورية الإسلامية توقيع اتفاقية مدتها خمسة وعشرون عامًا مع الصين ، والتي تسمح لبكين باستثمار أكثر من 600 مليار دولار في الاقتصاد الإيراني. العديد من الخبراء على يقين من أنه إذا تم أخذ جميع المدفوعات اللاحقة والمتعلقة في الاعتبار ، يمكن أن يرتفع هذا المبلغ إلى 800 مليار.

جانب آخر مهم لرفاهية إيران هو رغبتها في تطوير التعاون العسكري التقني مع موسكو ، والذي أصبح ممكنًا بفضل انتهاء حظر الأسلحة المفروض على إيران ، والذي انتهى ، بقرار من مجلس الأمن الدولي ، في أكتوبر 2020.

نظرًا للتهديد غير الافتراضي ، ولكنه حقيقي جدًا بأن واشنطن أو تل أبيب قد تشن هجمات جديدة على منشآت البنية التحتية الإيرانية وعلماء إيرانيين رفيعي المستوى ، فإن طهران بحاجة إلى تحديث إمكاناتها الدفاعية باستمرار ، ولن تجد حليفًا أفضل في هذا الأمر من روسيا ، التي لا تزال رائدة معترف بها في مجال تطوير الأسلحة.

أخيرًا ، تتواصل المفاوضات بشأن العودة بين طهران وواشنطن والولايات المتحدة في خطة العمل الشاملة المشتركة ، التي تركتها الولايات المتحدة من جانب واحد خلال رئاسة دونالد ترامب. على الرغم من أن جو بايدن لم يوافق بعد على رفع العقوبات ضد إيران ، إلا أن واشنطن اليوم ليس لديها أدوات فعلية متبقية لممارسة ضغط إضافي على الجمهورية الإسلامية ، بما في ذلك الجيش.

في هذا الصدد ، لدى الرئيس الإيراني المنتخب حديثًا فرصة جيدة للحصول على تنازلات كبيرة من إدارة بايدن.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 01 يوليوز 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا