ما هي النصائح التي يوجهها كلا من تولستوي و هيمنجواى و فولكنر حول الكتابة الإبداعية ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ما هي النصائح التي يوجهها كلا من تولستوي و هيمنجواى و فولكنر حول الكتابة الإبداعية ؟

ترافيس البوروغ- ذا جارديان البريطانية – ترجمة / محمد احمد حسن

  نشر في 04 نونبر 2019 .

لقد وضعت أنا و هيلين جوردون كتابا بعنوان ( أن تكون كاتبا ) ( being a writer ) و يتضمن الكتاب تأملات و نصائح و مقالات لبعض كتابنا المفضلين حول مهنة الكتابة .

بالبحث و التنقيب من اجل إعداد الكتاب اتضح لنا بسرعة أنه لا توجد طريقة يتفق عليها اثنان للشروع في الكتابة الإبداعية التي تحرر الفكر فمثلما يوجد روائيون يحتاجون إلى أن يعزلوا أنفسهم في مكتب هادئ هناك من يعمل بشكل أفضل في المقهى المحلى و هناك من يكافح من اجل أن ينتزع ساعة من بين أولاده و مشاغله .

و أصبح من الواضح على امتداد مداخل الكتاب المتنوعة انه توجد أفكار مؤكدة و بعض النصائح التي يتشاركها بعض الكتاب فيما بينهم . ففي رسالة أرسلها تشارلز ديكنز إلى السيدة بروكفيلد يقترح عليها انه (( عليك أن تسرعي باستمرار من إيقاع سردك برواية الحكاية بنوع من التهور و بطريقة تقطع الأنفاس و كذلك بالنسبة لأشخاصك حينما ينبغي على الشخصيات أن تروى تلك القصة و يتصرفون من اجل أنفسهم )) . بشكل اساسى : اعرض و لا تحكى ثلاث كلمات سوف تكون مألوفة لأى شخص حضر فصلا لتعليم الكتابة الإبداعية في القرن 21 .

إذن يتضمن كتابنا مجموعة من نصائح الكتابة تتراوح مابين العملية الصارمة و الخصوصية الرائعة . نحن نريد أن يتحدث الكتاب ( بضم الكاف ) عن الأخطاء التي فعلوها و كذلك عما أصابوا فيه . و أن يناقشوا الفشل في إنهاء المخطوطة و الفشل في إيجاد ناشر و الشخصيات المصاغة بشكل سئ و الحبكات الملتوية غير العملية . هنا مجموعة من النصائح المفضلة إلينا و التي نعتقد بأنه ينبغي على اى كاتب طموح أن يأخذها على محمل الجد .

1- هيلارى مانتل – قليل من التعالي يمكن أن يكون مفيدا

من أكثر الأشياء إفادة و التي يمكن أن يغرسها الكاتب في داخله هي الثقة بالنفس أو بمعنى أخر التعالي إذا كنت قادرا على التحكم به . أنت تكتب لكي تفرض نفسك على العالم و عليك أن تؤمن بقدراتك حينما لا يرى العالم اى أمارة على ما تقوله .

2- ليو تولستوي و اتش بى لوفر كرافت – انتق أفضل الأوقات التي يمكن أن تعمل فيها

كان تولستوي يؤمن بالتبكير في العمل حيث يقول (( أنا اكتب دائما في الصباح . و قد كنت سعيدا لأننى سمعت أن روسو ( جان جاك ) يفعل ذلك أيضا فبعد أن كان يستيقظ في الصباح كان يمشى لمسافة قصيرة و بعد ذلك يجلس على مكتبه لكي يعمل . ففى الصباح خصوصا يكون ذهن المرء منتعشا . و أفضل الأفكار تأتى غالبا في الصباح بعد النهوض من السرير أو خلال المشي .

أو اسهر لوقت متأخر كما كان يفعل اتش بى لوفر كرافت و الذي يقول (( في الليل حينما يعود العالم المادي إلى كهفه و يترك الحالمين و شأنهم تأتى إلهامات و قدرات من المستحيل أن تأتى في اى ساعة اقل سحرا و هدوءا من ذلك الوقت . و لن يعرف احد ما إذا كان كاتبا أم لا مالم يجرب الكتابة في الليل ))

3- وليم فولكنر – اقرأ لكي تكتب

اقرأ اقرأ اقرأ كل شئ الكتب التافهة و الكتب الكلاسيكية و الكتب الجيدة و الكتب السيئة و انظر كيف يفعلونها . و ذلك مثل النجار الذي يعمل كصبي يتعلم حرفته على يد رجل مخضرم في الصنعة . اقرأ و سوف تستوعب ذلك ثم بعد ذلك اكتب . إذا وجدت ما تكتبه جيدا فسوف تكتشف ذلك . أما إذا لم يكن كذلك فقم بإلقائه من النافذة .

4- كاثرين مانسفيلد- كتابة اى شئ أفضل من لا شئ

انظر إلى الخلف و أتخيل أنني كنت اكتب دائما . و كنت دائما اكتب مالا فائدة منه أيضا . و لكن أن تكتب مالا فائدة منه او أن تكتب اى شئ أفضل بكثير من لا شئ على الإطلاق .

5-ارنست هيمنجواى – توقف عندما تشعر بان ما يجرى جيد

دائما توقف عندما تشعر بأن ما يجرى جيد و لا تقلق بشأن ذلك حتى تبدأ الكتابة في اليوم التالي . و بتلك الطريقة سيعمل اللاوعي الخاص بك على الموضوع طوال الوقت . و لكن إذا كنت تفكر بذلك الأمر بوعي أو كنت قلقا بشأن ذلك سوف تقتل الموضوع و سيكون ذهنك متعبا قبل أن تبدأ .

6-جون شتاينبك- اكتب الصفحة في الوقت المناسب

تجاهل الفكرة القاتلة بأنه لابد أن تسرع من وتيرة إنهاء العمل . فبذلك ستفقد زمام السيطرة على ال400 صفحة التي قمت بكتابتها و اكتب بمعدل صفحة في اليوم . إن ذلك الأمر سيكون مفيدا .

7-ميراندا جولاى- لا تقلق بشأن المسودات السيئة

لقد كنت شديدة الغباء حينما كنت اكتب الرواية و شعرت بأنني أسوأ ما يكون الكاتب . و كنت أعود إلى المنزل كل يوم من عملي و أقول (( حسنا أنا مازلت أحب القصة و أتمنى أن تكون مكتوبة بشكل جيد )) . في تلك اللحظة لم أكن أدرك أنني اكتب المسودة الأولى . و قد كانت المسودة الأولى هي الجزء الأصعب . و منذ تلك اللحظة أصبح الأمر سهلا بشكل نسبى . إن انجاز ملايين المسودات و الأشياء التي تتغير بشكل ثوري و الشخصيات التي تظهر و تختفي كل ذلك جعلني أتساءل لماذا هذه الأشياء موجودة هنا ؟ هل ينبغي على أن أمضى في الأمر قدما ؟ و بعد ذلك أدركت الموضوع و قلت لا هذه الأشياء موجودة في الحقيقة لان هذه الأشياء هي المفتاح للوصول إلى انجاز الرواية . أنا أحب نوعية عمل المحقق و الحفاظ على الإيمان بالبقاء حية حتى أصل إلى إجابة كل الأسئلة المحيرة ))

8- سكوت فيتزجرالد- لا تكتب و أنت تشرب الخمر

أصبح من السهل بالنسبة لي على نحو متزايد أن اعرف أن التنظيم الجيد جدا لكتاب طويل أو افتراض أروع التصورات و إبداء الحكم في الوقت المناسب لا يجرى على نحو ما يرام مع معاقرة الخمر . يمكن كتابة قصة قصيرة أثناء معاقرة الخمر و لكن بالنسبة للرواية فأنت تحتاج إلى سرعة ذهنية تمكنك من الحفاظ على ذهنك حاضرا و التضحية بباقي الجوانب .

9- زادي سميث – اقطع الاتصال بالانترنت

قم بالعمل على حاسوب ليس متصلا بالانترنت

10- موريل سبارك – قم بتربية قطة

إذا كنت تريد أن تركز اهتمامك بشدة على بعض المشاكل و خصوصا تلك المتعلقة بالكتابة و مراجعة الأوراق فإنه ينبغي عليك أن تقتنى قطة . إن الطمائنينة المنبعثة من وجود القطة تؤثر عليك تدريجيا و على أسلوب جلوسك على مكتبك . و لهذا السبب فإن كل المثيرات التي تعيق تركيزك تنظم نفسها و تعيد لعقلك القيادة الذاتية التي افتقدها . أنت لست بحاجة إلى أن تشاهد القطة طوال الوقت . أن غيابها وحده يكفى . إن تأثير القطة على تركيزك أمر لافت للنظر و شديد الغموض . 

الرابط الاصلى 

https://www.theguardian.com/books/2018/jan/03/top-10-writers-tips-on-writing


  • 1

   نشر في 04 نونبر 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا