التفكير خارج الصندوق - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

التفكير خارج الصندوق

طريق الابداع

  نشر في 08 يونيو 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

وهبنا الله قوة هائلة عظيمة كامنة و هي العقل البشري و هذا له دلالة هامة و هي تعليم الانسان كيفية استغلاله في الابتكار و الابداع...  

يقول الله تعالي { ان في خلق السموات و الارض و اختلاف الليل و النهار لايات لاولي الالباب الذين يذكرون الله قيامآ و قعودآ و علي جنوبهم و يتفكرون في خلق السموات و الارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك } سورة البقرة الايات 164، 165 

و هنا يتضح جليآ دعوة القران الكريم الصريحة لاعمال العقل و التدبر في الكون الذي يؤدي الي عمق الايمان بالله.. 

و قد حدثتنا مصادر التاريخ و امهاتها عن مواقف جللة للتفكير خارج الصندوق يحضرني هنا ذكر موقف سلمان الفارسي حين اقترح علي رسول الله حفر الخندق علي اسوار المدينة و هو ما ادي الي نصر المسلمين الهائل.. 

في عام 1989 اثناء النزاع بين مصر و العدو الصهيوني نجح احد الظباط المصرين  في طاولة الاجتماعات في اظهار وثيقة تاريخية هامة عبارة عن خريطة نادرة ترجع الي عهد الدولة العثمانية تظهر عليها طابا ضمن حدود مصر التابعة  للدولة العثمانية..  و بهذا حكمت المحكمة لمصر باحقيتها في طابا..  

بعد نكسة 1967 انتشرت اخبار استحالة تدمير خط بارليف الا بالقنبلة النووية الي ان ابتكر ظابط مصري فكرة تحطيم الخط عبر خراطيم المياه و قد تمت العملية بنجاح في يوم السادس من اكتوبر لعام 1973 خلال ست ساعات كاملة حتي تم تحطيم الخط تمامآ.. 

ننتقل الي زاوية اخري و هي كيفية التفكير خارج الصندوق سنشبه الامر عزيزي القارئ بتجربة بسيطة اغمض عينيك للحظة و انت في استرخاء تام لعدة دقائق ثم افتح عينيك و قل لي ماذا رأيت؟؟ 

هنا تتضح الفكرة عزيزي القارئ ما رأيت هو قياس مستوي خيالك الذي يولد الابداع..  التفكير خارج الصندوق يعني ان تخرج عن النمط التقليدي في التفكير و تعطي لعقلك الفرصة لرؤية جانب جديد في التفكير..  

اينشتاين عندما اكتشف نظرية النسبية حاول مائة مرة قال عنها 99  فكرة و محاولة و نجحت الفكرة المائة..  اي انه كان لديه 100 فكرة خارج الصندوق و قد نجحت الاخيرة..  و هذا دليل علي قوة ابداعية هائلة.. 

و هنا نطرح سؤال هام كيف يمكن تدريب العقل علي التفكير الابداعي خارج الصندوق؟  

لاشك عزيزي القارئ ان الحياة العلمية تتطور في كل دقيقة تقريبآ دام الإنسان حرص علي اعمال عقله لتوليد الابداع..  اساس الابداع هو الجديد و الفريد من نوعه يجب ان تكون الفكرة لم يسبق التطرق اليها من قبل.. اساس كل اكتشاف علمي باحث مبدع.. منذ عدة سنوات مع تولد ظاهرة الاحتباس الحراري بدأت الابحاث العلمية في الجامعات للبحث عن بديل للتخفيف من حدة الحرارة..  ففي ايسلندا يجري العلماء ابحاثآ لتحويل غاز ثاني اكسيد الكربون -المسبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري-  الي صخور  حيث اثبت الفريق الدولي الذي يعمل قي ايسلندا ان انبعاثات ثاني اكسيد الكربون يمكن ضخها تحت الارض و تحويلها كميائيآ الي صخور صلبة و شرح العلماء ان العملية تحتاج بضعة شهور فقط و هو الاطار الزمني الذي يساعد علي التقاط غاز ثاني اكسيد الكربون و تخزينه عمليآ.. 

من الضروري في الفكرة تحديد فائدتها و مرجوها للمجتمع فقبل التفكير في الفكرة يجب جيدآ دراسة الظروف البيئة التي ستقام فيها الفكرة و تأثيرها عليها منذ عدة سنوات نجحت باحثة صغيرة مصرية لم تتعد الخامسة عشر في اكتشاف طريقة لحل سر التحنيط عند المصريين القدماء الذي يعجز العلماء حتي الان علي فك سره ففي كل لحظة تطل علينا نظرية جديدة حوله.. 

قد تنقل اساس الفكرة من بلد لاخر و حضارة لاخري و لكن مع تطوير الامر تمامآ بما يناسب افكار و مبادئ الحضارة و البلد عندما سافر الرحالة ابن بطوطة الي بلاد فارس و رأي الخوان { المنضدة } و لم تكن تعرفها بلاد العرب ووصفها في مخطوطه - رحلات ابن بطوطة - نقلها الفنان المسلم مع تطوير في شكلها فتنوعت اشكالها و زخارفها مما كان له عميق الاثر في اختلاف العادات الاجتماعية الخاصة بالحفلات و الاسمطة عند السلاطين المسلمين.. 

من الضروري ان يعي كل انسان قدراته الخاصة التي تساعده علي اختيار فكرة تلائم طبيعة مميزاته...  بيتهوفن الموسيقي الشهير كان اصمآ و رغم ذلك كان يملك حس موسيقي هائل حوله لواحد من اهم رواد الموسيقي في العالم.. و توجد لوحة محفوظة في متحف بيتهوفن في مدينة بون في المانيا يظهر فيها بيتهوفن و هو يعزف البيانو و تظهر حوله عدد من الادوات الموسيقية.. 

ختامآ عزيزي القارئ الحلم لا يعرف المستحيل و صاحب العقل الفنان يستطيع تطويره حيث تشرق شمس الانسانية لميلاد تجربة علمية جديدة تحدث تطورآ هائلا في ميزان التاريخ... 












  • Menna Mohamed
    كن في الحياة كعابر سبيل و اترك ورائك كل اثر جميل فما نحن في الدنيا سوي ضيوف و ما علي الضيف الا الرحيل الامام علي بن ابي طالب
   نشر في 08 يونيو 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

ماريَّة منذ 5 سنة
رائع جدًّا عزيزتي، أكثر ما عجبني في المقال طَرحُكِ للعديد من الأمثلة التي تبسِّط الموضوع للمتلقِّي، زادكِ اللهُ من فضلِه، استمرِّي
1
Menna Mohamed
تسلمي اختي هذا من ذوقك حبيبتي اسعدني مرورك ❤

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا