أنما بعثتُ لأتمم مكارم الاخلاق - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أنما بعثتُ لأتمم مكارم الاخلاق

هل دار في خلد أحدكم لماذا أختار الله العرب لحملِ رسالته من بين جميع القوميات؟ هل حقاً كان العرب يعيشون في جاهلية مطلقه ليس لديهم هم سوى القتل ووئد البنات والمشي بصورة مترنحه جراء الخمور؟

  نشر في 31 غشت 2017 .

هل دار في خلد أحدكم لماذا أختار الله العرب لحملِ رسالته من بين جميع القوميات؟ هل حقاً كان العرب يعيشون في جاهلية مطلقه ليس لديهم هم سوى القتل ووئد البنات والمشي بصورة مترنحه جراء الخمور؟

مع الأسف كل هذه معلومات خاطئة وشارك في نشرها العديد من المتحمسين للدين الإسلامي ضناً منهم أنهم ينصروا دينهم ويبنوا عظمة الدين في التغيير لكن مع الأسف هذا ما أراد غزاة التاريخ منا تصديقه.

فلو تأملنا قليلاً في سد مأرب وتجارة العرب قبل الإسلام ودواوينهم الشعرية لوجدنا أنه خير دليل على مدى تقدهم في عديد من الأمور ولم يكونوا شياطين كما أرادوا منا أن نتصور.

ودليلا على اخلاق العرب قبل الإسلام قول رسولنا الكريم أنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق، فلو لم تكن لديهم أيُ أخلاق لقال أنما بعثتُ لعلمكم الاخلاق بدل لفظة أتمم وهم نفسهم من أطلقوا على رسولنا الصادق الأمين من شدت تكريمهم للصدق والأمانة. فلا يمكننا مقارنة هؤلاء مع قوم لوط الذين حاربوا نبيهم لأنه كان طاهراً.

وتركيز التاريخ على هذا الجانب لإقناعنا أن الرسول مصلح اجتماعي لا صاحب دعوة لإخراج الناس من عبادة العباد الى عبادة الله.

من أخلاق المسلمين قبل الاسلام:

• الصدق: كانوا يتحلون بالصدق ومثال على ذلك ما قاله اكثم بن الصيفي خطيب العرب (الصدقُ منجاة والكذب مهواة) وكذلك قصة أبي سفيان عند هرقل قبل إسلامه عندما سأله عن الرسول فعلى الرغم من شدة عدائه للرسول ابى الكذب لأنه رأى منقصة في قدره.

• الوفاء: من أبرز الصفات عند العرب كوفائهم للقبلية والكلمة وكانوا يحترمون الشخص الوفي. لذلك عند قدوم الرسول لم تكن هذه الصفة جديدة ولم يجد الرسول صعوبةً في اقناعهم لأنها كانت من شيمهم، فمن غير الممكن نشر الدين الإسلامي والدفاع عنه لو لم يكونوا هكذا.

• الكرم: صفه تميز بها العرب منذ القدم، والفضل لبيئتهم القبلية، كان العرب يفتخرون بعطائهم ويذمون البخيل وكريم العرب حاتم الطائي خير من جسد ذلك عندما قام بذبح فرسة من أجل ضيوفه.

• العفة: على عكس ما صور لنا التاريخ والاعلام من أنهم كانوا زير نساء او سكيرين لا يستطيعون المشي باعتدال جراء تأثير الخمر هذه صوره خاطئة أراد منا الغزاة تصديقها لتشويه عظمائنا. كان الكثير منهم يستأنفون الشرب ويذمونه فلم يشرب أبو بكر الخمر أبداً. كانت القبيلة تقوم بطرد الشخص الذي يكثر من تناول الشراب كما حدث مع الشاعر الجليل طرفه بن عبد لأفراطه في الشراب.

• العزة: من أعظم الصفات التي كانت عند العرب وعندما جاء الإسلام زاد من قوتها، فقد كانوا لا يتوانونَ عن قتل ملكهم إذا أحسوا بإهانة منه كما حدث مع عمرو ابن كلثوم، وايضاً عندما حاول نقفور أهانه هارون الرشيد فما كان من هارون الرشيد الا أن أمسك بالرسالة وكتب على ظهرها (من أمير المؤمنين هارون الرشيد الى نقفور كلب الروم قرأت كتابك يأبن الكافر والجواب فيما تراه لا فيما تسمع)، وكانت هذه الصفة ما توارثها هارون الرشيد من اجداده.

• احترام المرأة: عندما نتكلم عن المرآه يتبادل الى اذهاننا وئد البنات والجواري والعبودية والاحتقار، لكن مع الأسف هذا ما أرادوا منا تصديقه من أجل تشويه تاريخنا وعظمائنا. كانت هذه الظاهرة موجودة الا أنها لم تكن بهذه الكثرة والا لما كان هناك جيل الصحابة ولمحي العرب عن بكرة أبيهم. وقصة وئد سينا عمر لاحد بناته لا وجوده لها ولا توجد أي رواية صححيه على هذه القصة. لكن على العكس كانوا يمجدون المرأة ويحترموها ويبذلوا الغالي والنفيس من أجل الدفاع عنها. فقد عوملت المرأة معاملة جليله كانت السيدة خديجة من أعظم التجار في قريش وكان الرجال يعملون لحسابها. وكانت الخنساء شاعره عظيمة وتنافس الشعراء في سوق عكاظ. حرب البسوس التي حدثت ودامت أربعين سنه من أجل امراه والدفاع عنها. والحجاج الذي جهز جيشا للهند من أجل امرأة استغاثت به. حقوق المرأة لدى الغرب والتي يتغنون بها كنا نحن من صنعناها.

والعديد من الاخلاق العظيمة التي تحلا بها العرب قديما. ومن أجل طمس هويتنا بدوءا بشويه تاريخنا ومن ثم عظمائنا. فاذا قمنا بتصديق ما نشروه فقدنا جميع عظمائنا ووجبنا الدفاع على تاريخنا لان من لا تاريخ له لا حاضر له.



  • لمى ستار
    لن أقضي حياتي خائفة من المستقبل المجهول ونادمة على الماضي الذي لن يتغير سأعيش حياتي وأخطط لمستقبلي وسأتعلم من ماضي وسأفرح بما قسم الله لي.
   نشر في 31 غشت 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا